رئيس الكنيسة الكلدانية يدعو إلى منع المساس بالكنائس باسم الإسلام


نادي بابل

 

السومرية نيوز/ كركوك

دعا رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم البطريرك مار لويس ساكو الأول، الأربعاء، المسلمين في العراق والمنطقة إلى عدم السماح باستهداف الأبرياء وبيوت الله والكنائس تحت اسم الإسلام، فيما دعا قادة الحراك في المحافظات التي تشهد تظاهرات إلى توحيد مطالبهم وتشكيل وفد تفاوضي مع الحكومة لإيجاد حلول لمطالبهم.

وقال مار لويس ساكو الأول في حديث لـ”السومرية نيوز”، ان “خارطة الحل في العراق تتمثل في التوافق السياسي ونحن مع إجراء الانتخابات المحلية بكركوك لان تأخيرها سيؤدي إلى مزيد من الاحتقان وعلى الجميع التوجه لحملات انتخابيه تضمن إدارة ومجلس المحافظة وتوافقات تخدم كركوك بجميع مكوناتها”.

ودعا ساكو الأول المسلمين إلى “منع استهداف أي مكون إذا كان مسالما وبريئا للحفاظ على الإسلام من التشويه وإعادة النظر بالمواقف والأفكار وعدم تلبيس وتحميل الإسلام حوادث وأعمالا عنيفة تطال المسيحيين في دول الجوار ومنها مصر”.

وأوضح ساكو أن “العراق اليوم عبارة عن تكتلات وطوائف فئوية وهو يتجه لصراع خطير وسيء وهذه مشكلة العراقيين والشرقيين”، مشيرا إلى ان “العراق شهد استقرارا نسبيا لكن الأمن فيه انتكس مؤخراً بشكل خطير”.

ودعا قادة الحراك الشعبي بالمدن التي تشهد تظاهرات واعتصامات إلى “توحيد مطالبهم وعرضها بشكل حضاري مع تشكيل وفد من المحافظات لعرضها على رئاسة الوزراء والبرلمان وجهات سياسية أخرى لأننا نرى ان مطالبهم مشروعه”، لافتا إلى ان “العراق في ظل المتغيرات الجارية بأمس الحاجة للسلام كونه مطلبا جماهيريا ويسهم في استقرار العراق”.

وتشهد البلاد إضافة إلى الأزمة السياسية، موجة عنف تتصاعد بشكل يومي، متمثلة بتفجيرات إرهابية تستهدف المدنيين ورجال الأمن على حد سواء، ما خلق حالة ذعر لدى المواطنين وتأهب الأجهزة الأمنية ودخولها بحالة إنذار، ونشر رجالها ونقاط التفتيش في شوارع المدن وقراها، في محاولة منها لتهدئة الوضع الأمني.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى