رئيس الربطة الـﭘـطـركـية الكـلـدانية ومرشـدها الروحي / الحـلـقة السادسة


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=36

من أجـل عـيـون جـميع المنافـقـين الجـبناء أكـرر وأقـول : إن الـﭘـطريرك لـويس ساكـو ﭘـطريركـنا نـضعه فـوق رؤوسـنا ، ولكـون مسيرته أمام أنـظارنا وكـلماته عـنـد مسامعـنا ، فإن مجـساتـنا ستـبقى تـرصده وأقـلامنا تلاحـقه ليس كـرهاً بل محـبة به ولصالحه ، والمساهـمة في مسانـدتـنا له وتـقـويم مساره ، ومَن لا يـدرك مغـزى كلامنا الأبهـر ، فـليـفـسّـر منه ما يريـد المفـسر الأغـبر …. وعـلى مَن يهمه الأمر أن لا يستمع إلى أي كائن مجـتـر .

عـنـدما إقـتـربت ساعة الصفـر ، قال المسيح لـتـلاميـذه : إذهـبـوا وتـلمـذوا جـميع الأمم وإكـرزوا بالإنجـيل للخـليقة كـلها …… دون أنْ يربطهم بحـزام أو دستـور لأنه هـو الـدستـور ، من جانب ثاني لم يفـرض عـليهم يهـوذا الخائـن ولا الوسطيّ تـوما الشكـوك ، ولا قـرَّبَ إليه إبنَي زبـدَي الأثـرياء ، ولا أتى بأحـد العـشارين المقاولين لـينـصبه رئيساً عـليهم ، بل إخـتار مار ﭘـطرس الفـقـيـر صياد السمك ، الـثـوري الـذي آمن به ، وإيحاءاً من رب السماوات قائلاً : أنت هـو المسيح إبن الله الحي !!!

المسيح فـرز سمعان إبن يونا ( ﭘـطرس ) لرعاية قـطيعه ، وإنْ كان قـد نـكـره في لحـظات ضعـف بشريّ ، فإنه إرتـضى لـنـفـسه أخـيراً أنْ يُـصلـب من أجـل المسيح ، فهل من حـب أعـظم مِن أنْ يفـدي الإنسان نـفـسه مِن أجل محـبّـيه ؟ …..

إن الرسل إقـتـدَوا بالمسيح ربهم فـذهـبـوا في طريق بـدون تـذكـرة رجـوع (  One way ) !! لم يـبحـثـوا لأنـفـسهم عـن أبّهة أمام الكاميرات ولا عـن وُريقات تكـريم تعـلق عـلى جـدران القاعات ، أو في أعـناقهم قلادات ، ولكـن هل يتعـظ بعـض الكـنسيّـين لـيقـتـدوا بهم ويقـتـفـوا أثـرهم ويسيروا عـلى خـطاهم دون أن يؤسـسـوا إمبراطورياتهم الـتـكـتـلية وحـساباتهم المصرفـية ؟ ويتـوقـفـوا عـن سـفـراتهم الـ ( خِـرّي مِـرّية ) بحجج فارغة يحـمّـلـونـنا بها منيّة ؟

فإن مئات آلاف الـدولارات التي تجـمع في الصينية ، أيام الأعـياد العادية والمارانية ، وخاصة من الأبرشيات الخارجـية !! تـصرف في سفـرات رسمية المظهـر لكـنها لا تخـلـو من سياحـية ، ومعالجات طبـية شخـصية في بـلـدان أجـنبـية ، في وقـت عـصيـب و( الـفـلـوس ) يحـتاجها  النازحـون المهَجَّـرون من أبناء الرعـية ؟ .

إستمعـتُ إلى المقابلة بلغـتـنا الكـلـدانية المحـكـية التي أجـراها الأخ فـوزي دلي مع الأب ساتي بشأن رباطة الـﭘـطرك ساكـو ، لم يأتِ أثـناءها بإيضاحات جـديـدة ولا مثيرة ، وإنما كانت مضيعة وقـت ، كلاماً عاماً ذكِـر كـله في مقالات سابقة ، ولكـن فات عـلى الأخ فـوزي سؤال مهم كان من المفـروض أن يسأل الكاهـن حـتى إذا يُحـرجه :

أبونا ، ماذا سيكـون دورك الروحي في الرابطة القـومية ، وأنت تـواجه مِن بـين حاضريها مَن يفـوقـونـك ثـقافة وعـلماً وحـيـوية ، وممكـن روحـية أيضاً … ؟

ملاحظة : فـقـد تعـلـّـمنا من خـدمتـنا في الجـيش أن الـبـزّه العـسكـرية لا تـزكي مرتـديها …. لـذلك إحـنا نحـﭼـي طـگ  بطـگ ، وما نـراوغ ولا عـنـدنا مـبـدأ الـ ( تـقـيّة ) .

والآن نأتي إلى حـوار إذاعة صوت الكـلـدان باللغة العـربـية مع رئيس الرابطة الكـلـدانية ، وقـد أوحَـت لـنا مقـدمة حـديثه أنه يشغـل عـشرة مناصب محـلية داخـل العـراق ومنـصبَـين إثـنين خارج العـراق ـ صـدگ فـطحـل ، فجاءه المنـصب الثالث عـشر ( الرقـم المشؤوم ) رئيساً لرابطة الـﭘـطرك الكـلـدانية لـيـتـبـوّأه وهـو ضعـيف الروحـية ( خـومو يـزعـل ؟ ) طالما عـنـده مرشـد روحي ! وعـليه يحـق لـنا القـول وبـدون إستغـراب ، لو كان في العالم الغـربي فإنه لـن يُسمح له أن يقـود ثلاثة مراهـقـين طالما هـو بحاجة إلى إرشاد روحي ؟ وإلاّ ماذا سـيـكـون دَور الأب ساتي قـومياً رابطياً ؟ ….

وبهـذه المناسبة عـلق أحـد الإخـوة قائلاً : يـبـدو أن السيد صفاء هـندي شخـصية متمكـنة جـدا وعـليه أقـترحُ أن يُـطلب منه تـولي رئاسة الإتحاد العالمي للكـتاب و الأدباء الكـلـدان أيضا ، لـتبقى كـل المناصب بربطة واحـدة من أجل الأمة الكلدانية …. وآخـر كـتبَ : لسنا  ضد أي تـنظيم كـلـداني عسى أن يكـون من خمسة أشخاص ولكـن لا أن يكـون مثـلـوما …..

كـيف صار السيـد صفاء عـضواً في مجـلس محافـظة كـركـوك ؟

إستـفـسرنا فعـلمنا أنه لم تكـن هـناك قائمة مستـقـلة دخـلـت إنـتخابات مجـلس المحافـظات في كـركـوك … وعـليه فالآن حان وقـت السؤال : ضمن أية قائمة إنـتخابـية ورد إسم السيـد صفاء صباح هـنـدي حـين قـدّم وإنـتخـب عـضوا في مجـلس محافـظة كـركـوك ؟ هـل تـقـدّم للإنـتخابات كـشخـص واحـد أحـد ؟؟

وكـمـقـدمة لمناقـشة الـﭘـوسـتـر في أدناه نـقـول :

أولاً : الإحـتـفالات العامة تكـون الـدعـوة فـيها مفـتـوحة أو ( جـماعـية محـددة الضيوف ) ….. أو أخـرى خاصة تـقـدّم لأشخاص مَعـنـيّـين بالأمر فـقـط .

ثانياً : الـلـقاءات تأتي بطلب شخـصي من أحـدهم يـرغـب في لقاء مع مسؤول في محـل وظيفـته لـتـقـديم تهـنـئة له مثلاً أو تبـليغه بأمر هام … أو يَـطلب الحـضور إلى دائرة رسمية لقـضية خاصة أو لمناقـشة موضوع .

ثالثاً : طلبات لـزيارات شخـصية تـنـظـّم في سجـل الـتـشـريفات وفـق جـدول زمني محـدد بالـدقائـق والساعات تبعاً لمكانة الضيف القادم ( وليست مفاجـئة ولا عـشـوائية ) كي لا تحـدث تعارضات أو تـداخـلات في مواعـيـد حـضور الزائـرين لأنها شخـصية …. ولأنهم ليسوا في الشوارع ولا في الـﭼايخانات .

   

الـﭘـوسـتـر موضوع حـديثـنا

المناسبة هي ذكـرى تأسيس حـزب زوعا فـتهانينا لهم ، لا شك بأن جـماعة زوعا في صالة المقـر يستـقـبـلـون المهـنـئين … والمهـنّىء هـو محافـظ كـركـوك … إذن هـذه تـدخـل ضمن الفـقـرة (( ثالثاً )) المصنـفة في أعلاه …. ونلاحـظ صيغة الخـبر يـذكـر فـيه أسماء المستـقـبـِلين للسيد المحافـظ ، فـيـبـدأ بعـضو الحـركة سـرﮔـون ، ثم عـضو الـﭘـرلمان عـن الـحـركة عـماد ، ثم ( عـضو المجـلس صفاء صباح هـنـدي ) !!! ثم عـدد كـبـيـر من قـيادات وأعـضاء الحـركة ، بمعـنى أن بـداية ونهاية أسماء الأشخاص الموجـودين والمكـلـفـين في إستـقـبال الضيوف المهـنـئين … محـصورة بالمنـتمين إلى الحـركة ـ زوعا ـ ….

وإلاّ لماذا يُـفـرَد إسم صفاء هـنـدي ويُـزَج بصورة شاذة بـين منـتـسبي الحـركة ؟ شـنـو فـوگ رأسه خـصلة ذهـب ؟ وبعـدين ، القارىء ذكي ما تـفـوت عـليه لأن عـنـده مخ ويفـسّر …

وإذا إدّعى أحـدهم وقال أنّ صفاء كان ــ بالصدفة ــ هـناك مهـنـئاً الجماعة … هـذا يـذكــِّـرني بصدفة الـﭘـطرك وهـو يرفع سـبّابته مع يونادم كـنا في القاعة صبحـية يوم الإنـتخابات ….. ومع ذلك هل أنّ الضيف يرحّـب بمحافـظ كـركـوك ؟ ياهـو مالته ؟ نـزل ويـدبّـﭻ !! عـيـب عـليكم تعـتـبرون أبناء شعـبكم خـرفان وتـضحـكـون عـليهم …. أبناء شعـبكم تاج رأسكم .

فـنـقـول لجـماعة الرابطة : هـل عـبرَت عـليكم أم أنـكم خائـفـون ؟ ما الحاجة إلى الـتـضليل والـتهـرّب ؟

فـلـنـتابع ..

(1) أية رابطة كـلـدانية سـيـبنيها القـميص والرباط الـبـنـفسجـيّـين ، وطموحه البنـفـسجي يوجهه نحـو كـسب ودّ الآثـوريّـين الـبنـفـسجـيّـين ! ؟.

(2) وبعـدين تجـيـبـون إبن أخـت المرحـوم الـﭘـطرك بـيـداويـذ السيـد (( جـيرنالـد بـيـداويـذ ــ سـويسرا )) فـتـتـوفـر أمامه فـرصة للـتـشـويش فـيقـتـرح تـسمية نـشازاً ــ الرابطة الكـلـدانية الآرامية ــ ؟ بشرفـكم أية رابطة كـلـدانية سـيـبني هـذا ؟.

(3) السيد أمانج ، أليس تابعاً للمجـلس الآغاجاني ، فـلماذا الـتـمـويه ؟ وأية رابطة آغاجانية كلـدانية سـيـبنيها ؟ ………. خـذوا الـدليل

زيارة وفـد مكـتب المجـلس الشعـبي الكلداني السرياني الآشوري في أربـيل
إلى مقـر الإتحاد الوطني الكـردستاني في عـنكاوا

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=196080.0
http://araden.ahlamontada.com/t10338-topic

 (4) أما صاحـب ــ شهادة سفـير السلام ــ الحاضر في المؤتمر …. فـقـد إتـصل بي قـبل سنـوات وقال تعال وإملأ إستمارة ! قـلت له : إستمارة بشأن ماذا ؟ قال لكي تـمنح لك (( شهادة السفـير العالمي للسلام )) !!! قـلت له : ما هي إنجازاتي العالمية في حـقـل السلام العالمي التي تـؤهـلـني للتـكـريم ونَـيل شهادة كـهـذه ؟ قال : وما هي إنجازات الـذين مُـنِحَـتْ لهم ؟ مستهـزئاً بالـذين أعـطِـيَـتْ لهم عـشـوائياً وبرخـص ! فـكـيف الـتـباهي بها يا حامليها ؟ … المهم قـلتُ له : أنا أرفـض تـكـريماً لا أستحـقه .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى