رئيس البرلمان العراقي يرى ان الفساد هو سبب انقطاع الكهرباء


نادي بابل

قال رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي الثلاثاء ان الفساد استشرى في الحكومة العراقية “كالاخطبوط” وهو الذي يعيق وصول الكهرباء للمواطنين.


ا ف ب – لندن (ا ف ب) –

قال رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي الثلاثاء ان الفساد استشرى في الحكومة العراقية “كالاخطبوط” وهو الذي يعيق وصول الكهرباء للمواطنين.
وقال النجيفي ان “مافيا” الفساد تعيق الاصلاح السياسي والتقدم في البلاد مشيرا الى ان قطاع الكهرباء العراقي “يرتع فيه الفساد”.
واضاف النجيفي في مؤتمر بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية “ثمة ايضا مافيات للفساد تمد اذرعها في المؤسسة كالاخطبوب”، مؤكدا ان “هذه المافيات هي العائق الاكبر للاصلاح السياسي ولاي تقدم سياسي”.
ولم يشرح النجيفي من هم هؤلاء “المافيات” لكنه اشار الى الفساد باعتباره السبب في استمرار انقطاع الكهرباء بعد اكثر من ثماني سنوات من الاطاحة بصدام حسين في الغزو الذي تزعمته الولايات المتحدة.
فالمنازل العراقية لا تحصل على الكهرباء من الحكومة سوى لساعات قليلة في اليوم ويتعين عليها استخدام مولدات خاصة لتغطية احتياجاتها من الكهرباء بقية ساعات اليوم وهو ما يشعر المواطنون بصعوبته على الاخص خلال اشهر الصيف القائظ في العراق حيث تربو الحرارة عن خمسين درجة مئوية.
وقال النجيفي ردا على سؤال حول التيار الكهربي “بعد كل هذا الوقت ودون اي محاسبة لاشك في ان هناك نقائص هائلة”.
تابع “في الواقع اخفقت الحكومة في التعامل مع هذا الملف والسبب الاساسي في ذلك هو الفساد، فهذا القطاع على الاخص يعمه الفساد”.
وكان العراق عين الاثنين وزيرا جديدا للكهرباء هو عبد الكريم عفتان بعد اقالة الوزير السابق رعد شلال العاني خلال الصيف لموافقته على تعاقدات يعتقد انها غير سليمة بقيمة تربو على ملياري دولار.
وجاءت اقالة العاني بعد عام من استقالة من سبقه في المنصب وسط احتجاجات على استمرار انقطاع الكهرباء.
وقال النجيفي “يتعين ادارة هذا القطاع بالاخص بشكل شفاف ونظيف.. لا شك في انه اخفاق ذريع”.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7493

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى