رئيس أساقفة كركوك: مقتل ألف مسيحي منذ 2003 وأميركا تتحمل ما يحدث في العراق


نادي بابل
 
 

السومرية نيوز/كركوك
أكد رئيس أساقفة كركوك، الأربعاء، أن ألف شخص من المسحيين قتلوا جراء أعمال العنف التي ضربت مناطق مختلفة في العراق منذ 2003، محملاً القوات الأميركية ما حصل في البلاد من ترد في الأوضاع.

وقال لويس ساكو في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “عمليات استهداف المسيحيين في العراق ارتفعت بشكل عام بعد 2003، إذ تم تسجيل مقتل قرابة ألف مسيحي في مختلف محافظات البلاد، وحدثت أكبر أعمال العنف ضدهم في مدينة الموصل وبخاصة في عام 2008″، مشيراً إلى أنه “تم خطف وقتل رئيس أساقفة الموصل المطران فرج رحو، وتهجير وفرار أكثر من ثلاثة آلاف أسرة من المدينة باتجاه محافظات إقليم كردستان العراق ودول الجوار”.

وأضاف ساكو أن “حالات اختطاف المسيحيين ازدادت في الآونة الأخيرة، إما لكسب المال من قبل اللصوص وعصابات الخطف، أو لممارسة ضغوط سياسية لإفراغ البلد من المسيحيين”، مشيراً إلى أنه “قبل عام 2003 كان عدد المسحيين في العراق يتراوح بين 750 إلى 800 ألف نسمة، وبعد عام 2003 أصبح عددهم قرابة 400 ألف نسمة، قتل منهم ألف مدني وتعرض عدد منهم إلى الخطف والمساومة المالية”.

وأكد رئيس أساقفة كركوك أن “الحكومة غير قادرة على توفير الحماية للبلاد، بعد انسحاب القوات الأميركية”، مبيناً أن “الأقليات ومنها المسيحيين متخوفون من المستقبل، وأننا نراقب بانتظار وخوف وقلق المجهول، ولا توجد رؤيا واضحة لمستقبل الأقليات في البلاد”، محملاً في الوقت ذاته القوات الأميركية “ما حصل في البلاد من ترد في الأوضاع  على كافة الأصعدة”.

وكانت القوات الأميركية أعلنت، أمس الأربعاء، انسحاب قواتها المقاتلة من العراق والإبقاء على نحو 50 ألف، على أن تستكمل انسحابها الكامل بنهاية 2011.

يذكر أن العراق يضم أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدانية أتباع كنيسة المشرق المتحولون إلى الكثلكة، والسريانية الأرثوذكسية، والسريانية الكاثوليكية، والطائفة اللاتينية الكاثوليكية، والآشورية أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت، ويختلف المسيحيون الغربيون عن الشرقيين في موعد احتفالهم بعيد ميلاد السيد المسيح، فبينما يحتفل الكاثوليك والبروتستانت به في الخامس والعشرين من كانون الأول، فان الأرثوذكس في الشرق يحتفلون به في السابع من كانون الثاني من كل عام.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7514

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى