ديالى تحذر من وجود معبر حدودي مع إيران يهدد الصحة العامة في البلاد


نادي بابل

السومرية نيوز/ ديالى

حذرت محافظة ديالى، الاربعاء، من وجود معبر حدودي غير رسمي مع ايران داخل اقليم كردستان يمثل “بوابة الداء للعراق”، مشيرة إلى أن المعبر يهدد الصحة العامة بسبب دخول اغلب البضائع الفاسدة من خلاله، فيما دعت إلى ايجاد حل منطقي للأمر ومعالجته وفق الاطر القانونية.

وقال مستشار محافظ ديالى لشؤون الاعمار والاستثمار راسم العكيدي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “هناك معبر حدودي مع ايران داخل اقليم كردستان العراق يسمى معبر فيروز خان”، مبينا أن “المعبر غير رسمي ولم يجري انشائه وفق القانون والتعليمات مما جعله نافذة لدخول جميع البضائع الى البلاد وخاصة التالفة والفاسدة منها”.

وأضاف العكيدي أن “معبر فيروز خان الحدودي يمثل بوابة الداء للعراق بشكل عام وديالى على نحو خاص نتيجة غزارة ما يأتي من خلاله من بضائع غير مطابقة للشروط الصحية إضافة الى مواد البناء غير الصالحة للاستخدام وخاصة الاسمنت”، مشيرا إلى أن “المنفذ يمثل تهديد حقيقي على الصحة العامة”.

ودعا مستشار محافظ ديالى إلى “ايجاد حلول منطقية لمعبر فيروز خان غير الرسمي ومعالجته وفق الاطر القانونية التي تضمن تصحيح مساره ومنع دخول البضائع التالفة الى البلاد”.

ويعد معبر فيروز خان من المعابر الحدودية التي برزت في السنوات الماضية وهو غير رسمي حيث لم يجري الاعتراف به من قبل الحكومة المركزية وقد دعت ادارة ديالى في اكثر من مرة الى معالجة الامر.

وسبق أن حذر أعضاء في مجلس محافظة ديالى من مشكلة وجود منافذ حدودية غير رسمية وغير معتمدة من قبل الحكومة الاتحادية التي تعتمد المنافذ الحدودية المثبت دوليا، مؤكدين أن معبر المنذرية هو المعبر الوحيد الرسمي مابين الحكومة العراقية والجانب الإيراني وكل الشاحنات التي تدخل عن طريقه .

عن الكاتب

عدد المقالات : 7500

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى