حـقائـق مخـفـية خـلـف أكاذيـب عـلـنية / الحـلـقة الثانية


مايكل سيبي
مايكل سيبي

مقـدمة :

الوقائع المنـظـورة هي مصدر أخـبارنا ، تلك التي نـرى صوَرها عـلى أرضنا …. ولكـن هـل ستـبقى غـداً كما هي في يـومنا ؟ وهل ينـفـذ بصَرنا إلى ما يخـتـفي خـلـف أفـقـنا ؟ أنـظر بعـيـداً إلى الأفـق ، هـناك أمور تـراها العـين السليمة ، وغـيـرها قـد لا تـراها ، ستـكـشف الأيام عـنها ، فـتـكـون هي الحـقـيقة والمصداقـية الـطاغـية عـلى كل دعاية مزوّرة فانية …. العـلة عـنـد الـبعـض ، لا يعـتـرفـون بقـصر نـظـرهم صلافة ً !! فـيصرّون عـلى كـفاءة بصرهم خجلاً ، رغـم محـدودية بصيرتهم تكـبّـراً .

إن الغـموض يخـلـق إرباكات ويسبب في إطلاق إشاعات ، وكـنيسة اليوم بعـيـداً عـن المجاملة والضبابـية والمحاباة ، يجـب أنْ تعـتمد أسلـوبكـشف الحـقائق لا طـيّها في ملفات ، فـيـطـّـلع الناس على الحـقـيقة ، وكلّ ما في الأمر متابعة ومحاسبة دقـيقة ، لا مجـرّد فـرقعة إعلامية أنيقة….. وعـليه لا خـوف من ( نـشر الغسيل ) عـلى سطوح الأبنية ، بل عـلى العـكس ينـشـط الذاكـرة الـذكـية ويدفع إلى توعـية بالمسؤولية ، ويمهّـد سبـيل البحـث عـن حـلـول جـذرية ….. ومَن يتجـرّأ عـلى إنـتـقاد هـذه المقـدمة ! أبـوسه من جـبـينه بمحـبة أخـوية ، فأنا لا أدوس تخـتة ﭼُـرّك عـفـوية .

مرة أخـرى ، حـديث عـن رابطة الـﭘـطرك لـويس الكـلـدانية

في بغـداد سنة 2016 جـرت أول إنـتخابات رابطة الـﭘـطرك و ــ بعـد ظهـور النـتائج ــ !!! أكـرر بعـد ظهـور الـنـتـائج !!! تم إفـتعال مشكلة من جهة اللجـنة المشرفة عـلى الإنـتخابات وذلك بإضافة صوت ! أدّى إلى حـصول جـدالات بـين الـفـريـقـين ، وبـدلاً من محاسبة الزائغـين ورفـض التلاعـب بنـتائج الناخـبـين عـنـد فـوز ( س … ) فإن الزوعاوي العالمي رئيس الرابطة العالمية ، ألغى رابطة الـﭘـطرك / فـرع بغـداد لـفـترة ( كي تـتميع القـضية وتـصير منـسية ) !!! ثم خـُـوِّلَ المقـرّب من البطرك ــ طبعاً لا يعارض أهـواء البطرك ــ فأعاد تـرتيب فـرعها البغـدادي مجـدداً لإجـراء إنـتخابات جـديدة ! ومعها قـصة جـديدة متمثـلة بإبعاد وطرد المعارضين …… والغـريب أنّ هـناك مَن أفـتى مِن خـلـف ــ المنابر الـديمقـراطية ــ فـكـتـب : (( مَن يخالف الأنظمة يُـطرد )) مثـلما كان يفعـل صدام وستالين .

نـفـس الشيء حـدث لرابطة الأردن ، حـين ألغـيت الإنـتخابات ثم أعـيـدت بـوجـوه جـديـدة موالية للـﭘـطركـية !!! فلا مبادىء ولا ديمقـراطية ، والناس يصفـقـون و لا يعـرفـون شـنـو الـقـضية ! .

************

عُـقِـدَ المؤتمر الثاني لـربطة الـﭘـطرك بتأريخ 25 ـ 27 أيـلـول 2016 … وبعـد حـوالي شهـرين ( 22 تـشرين الثاني 2016 ) أجـرت إذاعة (SBS )  مقابلة مع حـبـيب الـﮔـلب وكـيل الـدرب عـن ربطة العـزيـز الـﭘـطرك المُحـب ، فـقال :

بعـد المؤتمر صارت نـقاشات داخـلية عَـبرَ الإنـترنيت والتلـفونات إلى أن وصلـنا إلى رؤية ، لم نـتطـرق أثـناء المؤتمر إلى أمور كـثيرة ، ونـشرنا بياناً بـدون تـفاصيل خـوفاً من أن تحـدث تغـيـيـرات !.

تعـلـيق : ( إذن ما الـذي عـملتموه طيلة ثلاثة أيام المؤتمر ، هل كـنـتم تلعـبـون دعابل ؟ فـصُرفـت مئات ألاف الـدولارات من أموال النازحـين والنازحات ثم تـطلـبـون تـبرعات !!! ) …. هـسّا إذا نحـﭼـي ، هم يـﮔـولـون تجاوزت !! .

المذيع يسأله في إتجاه الجـنـوب الشرقي .. فـيجـيـبه عـن الشمال الغـربي بكـلمات أشبه بخـرز متـفاوته الأحجام والألـوان لا تـصلح لـتـركـيب أية قلادة منها ….

سؤال المـذيع : ما هي أهم الـقـرارات التي خـرجـتم بها في المؤتمر الأخـير ؟

فـيجـيـبه صاحـبنا بقـوله :

إنـنا طائـفة كلـدانية كـلـنا ملة واحـدة !!!! بصورة عامة لا يمكـن أن نـفـصل أنـفـسنا عـن بعـضنا !!!! أنا عـنـدي أهم شيء .. وصلَ إليه المؤتمرون هـو أنهم مصرون عـلى الإستمرار ، وعـنـدهم نية أن يمشـوا بتـلك الطريق !!!! …………….

هاي ويـن وْ ذيـﭻ وين ! ولما لم يـفهم المـذيع منه شـيئاً … رجع فـصاغ سؤاله بمستـوى مرحـلة الـدراسة الإبتـدائية قائلاً :

طيب ليكـن السؤال كما يلي ( ما هـو الهـدف الأهم عـنـدك ) ؟

فأجاب : إن أي كائن له أناه الخاصة به ويـدافع عـنها ، واللسان هـو الأداة الوحـيـدة ، وسنـقـوم بحـملة كـبرى لتعـليم اللغة !!

(( ولم يُسمّ لغـته ! لأنه يخاف من حانة ومانة … البطرك والناس )) فـخلاّها مبهمة .

ثم يسأله المـذيع : ماذا عـن بناء جـسور بين كـتل أمتـنا ؟ ….

فـيجـيب : لا يمكـنـنا أن نـفـصل أنـفـسنا عـن بـقـية الملل ولكـن نـركـز عـلى بناء بـيتـنا الكـلـداني ..

لأن رؤساء الـدين يقـولـون و لا أحـد يسمعهم !!!!! فالآن نحـن كـشعـب جاء دورنا يجـب أن يكـون لـنا وجـود … ونـتحـمل مسؤوليتـنا .

بمعـنى ، الأخ يـؤكـد أنّ أبناء شعـبنا لا يسمعـون لـصاحـب الغـبطة والعـظمة سماحة الـﭘـطرك لـويس المعـظم ، ولا يسمعـون للمطارنة ، ولكـنهم سـوف يـسمعـون كلام وتـوجـيهات بضعة أشخاص ربطـويـيـن منـتمين إلى تـنـظيمات مناوئة للكـلـدان ……

إن صاحـبنا مغـيّـب ومخـدّر فـيصدّق كل ما يكـتبه غـبطته الـذي كـتب بتأريخ 19 آب 2016 :

نهـيب بكل المقـتـدرين لينخـرطوا فـيها . فالرابطة بحاجة الى دعم فكـري (من ذوي إخـتصاصات وخـبرات) ودعم مالي لـتـقـوم برسالتها .وأن الرئاسة الجـديدة سوف تـتحمل كامل مسؤولياتها بمعـزل عـن تـدخـل الكـنيسة .

فـنـقـول لـلـﭘـطرك :

العـزيز أنت أنت ، العـزيز أنت يا شمعـتـنا وأملـنا يا هـيـبة بـيتـنا … إذا كان هـؤلاء مَن يمثـلـونك وهـذا مستـواهم وأنت في قـرارة نـفـسك سعـيـد بهم ( إذن هـنيئاً لك ) وأمثالهم يفـيـدونـك بالإضافة إلى سعادتـك الخاصة ، وما أدراهم ما سعادتك !! وياهـو مالـتـنا بالإنـﮔـليـز .. أنت مثل صاحـبنا الأولاني الـذي قال (( أريـد أشخاصاً لا يـبصرون ولا يسمعـون ولا يقـرأون )) .

************

حـوار دار عـلى الفيسبوك في تـشرين الثاني 2016 مع .. (Mike  ) أحـد اللاهـثين دون إدراك وراء الـﭘـطرك ، عـن إنـتـقاداتـنا له …. فـوصفها قائلاً :

Mike  : فـقاعات في الهـواء. … ليس إلا .

فأجـبته : أفـضل فـقاعة تـراها في هـذه الصورة …. أنا بإيـدي مَـصّـخـتُ إيـدي !!!

Mike  : هـذه قـديمة ………. في البداية تكـون سنـونك نـظيفة ، وبعـد مرور الوقـت والظروف تـبـدأ بالتسوس … وما عـليك إلا الشلع أو التـنظيف ! … فـما هـو الأفـضل ؟

جـوابي : الأفـضل .. خـلي نـشلعه بعـد ما يفـيـد … لا تهـتم بمَن يكـون رائعاً في الـبـداية ، فـفي الـبـداية كـلهم رائعـيـن ، ولكـن إهـتم بمَن يـبقى ويستمر رائعاً حـتى الـنهاية …..

Mike  : لعـد شنو ﮔاعـد !!… د ﮔــوم تحـرّك شوَيّ يا عـيني … أنت وشطارتك وخـبرتك بالحياة … بلكي تـلـﮔــينا واحـد يكـون نظيف من البداية حتى النهاية .

أجـبته : هـذا أمر آخـر …. المسيح لم يقـل ليهـوذا شيئا .. بل يهـوذا عالج نـفـسه بنـفـسه !!!

Mike  :   هـل أنت عالجـت نفسك !! ؟

جـوابي : الأصحاء لا يحـتاجـون إلى طبـيب .

Mike  : إنـتهـت ….. حـزرتها الحـزورة .

جـوابي : بارك الله بك … في الحـقـيقة لم أحـزرها ، وإنما سمعـتها بأذني من الـﭘـطرك وبلسانه وهـو يقـول للمذيع ولسن يونان (( أنا مـريض !!!! آنا ليـبي )) .

وهـنا سـكـت Mike  ولم يعـلـق حـين عـرف مَن هـو المريـض .

************

في مشيـﮔان عُـقِـدَت نـدوة لرابطة الـﭘـطرك نـشِرَتْ عـلى الفيسبوك بتأريخ 23 آذار 2017  بحـضور ثلاثة مطارنة لـزيادة وزنها وكـسب رضى ساكـو لغاية في نـفس إبراهـيم وإسحـق ويعـقـوب ! (( طبعاً هـنا تجـسّـدت مصداقـية لـويس ساكـو الـﭘـطرك الموثـوق بنـزاهـته حـين يـدّعي قائلاً : لا وصاية للكـنيسة عـليها !! والساذج الـلـوﮔـي يـﮔـلــّـك لـيش تكـتـب وتحـﭼـي )) وقـد نـشر ﭬـيـديـو قـصير عـن الحـوار الـذي دار بصورة سؤال وجـواب بـين مطران وأحـد الحاضرين وكما يلي :

 السيد أسعـد كـلـشـو : لماذا لا تـكـون رابطة مسيحـية بـدلاً من الكـلـدانية ؟

سيادة المطران إبراهـيم إبراهـيم : لم يستـطع الـﭘـطرك أن يجـمع كل المسيحـيـيـن في تـنـظيم واحـد ، لـذا عـمـد إلى تأسيس منـظمة تمثل الكـلـدان وليس الآخـرين … مضيفاً : قـد يأتي آثـوري ويقـول أنا مسيحي لكـن مَن خـوّلك الـتـكـلـم بإسمنا ؟

السيد أسعـد كـلـشو : وقـد يأتي أحـدهم ويقـول أنا مسلم كـلـداني من الناصرية ! ….

المطران إبراهـيم إبراهـيم : إن المسلم الكـلـداني لا يقـول لماذا تـتـكـلم بإسمي …..

السيد أسعـد كـلشو : إن هـذا المسلم ، وطيلة 1400 سنة يحارب بجهاد النكاح ، فـهـل يأتي الآن ويصير كـلـداني بـرأسنا ؟

المطران إبراهـيم إبراهـيم : طالما يشعـرون الآن بأن أصلهم كـلـدان فلا داعي أن نـنكـره عـليهم ! .

السيد أسعـد كـلـشـو : ولكـن حـضرتـك قـلـتَ أن الرابطة لا تـتعارض مع التـوجـيهات الكـنسية ، وهـذا المسلم يتـزوّج أربع ! .

المطران إبراهـيم إبراهـيم : هـؤلاء الـذين يأتـون إلى الرابطة لا يتـزوجـون أربع نـساء .

السيد أسعـد كـلـشـو : يعـني واحـدة فـقـط ؟ .

المطران إبراهـيم إبراهـيم : نعـم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! .

تعـلـيق :

أولاً : إن الجـواب الأخـير لسيادة المطران إبراهـيم ، أراه وكأنه يقـول ( كـن فـيكـون ) …… ما هـكـذا تـردَم الحُـفـر يا سـيـدنا … حـك كـفـك بكـفـك لعـله ينـفـعـك .

ثانياً : سيادة المطران إبراهـيم صادق في قـوله ( أن الـﭘـطرك ، لا ولـن يستـطيع جـمع كـل المسيحـيـيـن في إناء واحـد ) ولكـن لم يـذكـر لماذا !! لأنه يريـد أن يرأسهم جـميعهم ليكـونـوا تحـت إبطه ( مناقـضاً نـفـسه في تـصريحات وبـيانات سابقة موثـقة ! ) . إنّ مشكـلة الـﭘـطرك هي شعـوره بالـنـقـص فلا تـكـتمل شخـصيته إلاّ بأن يكـون رئيساً …. إن عـقـدته ليست حـديثة العهـد وإنما منـذ طفـولته ، بـرزتْ في مرحـلة كهـنـوته فعـوّضها بعـضويته في مجـلس محافـظة نينـوى ( نهج سياسي ) …. ثم أسقـفـيته في كـركـوك حـين حـل كل التـنظيمات الكـنسية في أبرشيته فأعاد تـشكـيلها وفـق إخـتياره !! …. واليوم تـرَون كـيف يلعـب في ﭘـطركـيته كما يشاء والجـميع صغاراً وكـباراً حائـرين وساكـتين أمامه …. كم أتمنى لـو كـنـتُ في مداره .

ثالثاً : أنا لا أعـرف السيـد أسعـد كـلـشـو شخـصياً ولكـن مداخـلته بأسئـلته الحادة كانت منـطـقـية جـداً ، أما جـواب المطران لم يكـن مسعـفاً ولا مقـنعاً إطلاقاً .

رابعاً : المطران إبراهـيم لا يـدري بأني سبق أنْ سألـتُ رئيس هـذه الجـماعة التي في الناصرية وقـلتُ له : نـفـتخـر بكم كـكـلـدان رجـعـتـم إلىأصلكم ، هـل يمكـنكم مراجعة مديرية الـنـفـوس في مدينـتكم وتغـيـروا إسم قـوميتـكم من العـربـية إلى الكـلـدانية ؟ قال : لا نـقـدر ! …..

رأيي :: إنّ هـؤلاء متحالـفـون مع الـﭘـطرك لـويس لغايات خـفـية بعـيـدة المدى لا يفـقـهها إلاّ المتـبحـرون بالعـلم ، أو إنهم يخـدعـونه لغاياتهم الخاصة .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى