حشرات غريبة وافاعي سامة تقاوم المبيدات وتدخل الهلع في نفوس أطفال البصرة


نادي بابل

الأحد, 29 نيسان/أبريل 2012 09:03

{البصرة:الفرات نيوز}تقرير :محمد الجابري..

مع قدوم اول ايام فصل الصيف اللاهب الذي يرافقه انقطاع شبه مستمر للتيار الكهربائي استقبل اهالي محافظة البصرة بضواحيها واقضيتها وخاصة البعيدة منها خروج انواع غريبة من الحشرات فضلا عن الكثير من الافاعي مما ادى الى نشر الرعب والهلع بين المواطنين وخاصة الاطفال.

وقال المواطن ابو عبدالله من سكنة منطقة الصالحية في قضاء شط العرب لوكالة {الفرات نيوز} “انا اسكن في هذه المنطقة منذ اكثر من خمس عشرة سنة وبعد سقوط الطاغية المقبور لاحظنا في السنتين الاخيرتين خروج حشرات مختلفة ومنها أنواع غريبة لدينا كون اننا موجودون هنا منذ فترة طويلة ولم نشاهد خروج مثل هذه الحشرات”.

واكد ان “هذه الحشرات ربما قد تكون خطيرة كونها غريبة”، مشيرا الى انها “بدأت تدخل الى المنازل وتجدها في الاطعمة وفي مختلف الاماكن وهذا يشكل تهديدا على حياة الاهالي في مختلف المناطق”.

فيما قال ابو كاظم من سكنة منطقة قضاء المدينة شمال البصرة لوكالة {الفرات نيوز} ان “هذه الحشرات بدأت تخرج وتبحث عن أماكن رطبة تكون درجة الحرارة فيها أقل مما جعلها تدخل المنازل وتجدها على الاطعمة وفي دورات المياه ونضطر في بعض الاحيان الى قتلها”.

وتابع “قبل ايام قليلة اضطررت ومع ارتفاع درجات الحرارة للذهاب الى مركز المدينة وفي سوق العشار بالتحديد وقمت بشراء سموم خاصة لعلها تقضي على هذه الحشرات لكنني فوجئت ان اغلب المبيدات الخاصة بقتل الحشرات لا تنفع مع بعض الحشرات التي تختبئ في كل مكان من ارجاء المنزل”.

اما ام علاء اكدت لوكالة {الفرات نيوز} انها “شاهدت قبل ايام خروج افاعي مختلفة الالوان وان اغلبها ذات الوان صحراوية وحاولت إحداها دخول المنزل وكانت بطول {45} سم”.

واوضحت ان “هذه الافاعي لم تخرج منذ فترة طويلة ولم نشاهدها الا في المناطق الصحراوية”، لافتة الى ان “سبب خروجها ايضا هو ارتفاع درجات الحرارة وهذه الافاعي تبحث عن اماكن باردة ولم تجد الحل الا في منازلنا”، على حد تعبيرها.

ودعت الجهات المسؤولة الى مكافحة هذه الحشرات والافاعي الناقلة للسموم والامراض قائلة “اتمنى ان يعالجوا هذا الامر ليس من اجلنا بل من اجل اطفالنا الصغار”.

ام قاسم معلمة في احدى المدارس اشارت لوكالة {الفرات نيوز} انه “قبل ايام ذهب زوجي الى العمل وخلال انقطاع التيار الكهربائي قمت بتحويل التيار الكهربائي وصدفة شاهدت افعى صغيرة يصل طولها الى حوالي {40} سم قد دخلت الى مطبخ المنزل وقد انتابني الرعب ولم أعرف كيف اتخلص منها”.

وفي ذات السياق تحدث المزارع ابو علي من سكنة منطقة قضاء ابي الخصيب عن خروج الافاعي قائلا إن “هناك انواعا كثيرة من الافاعي والحشرات مختلفة الالوان تخرج هذه الايام في المزارع والاراضي والسبب يعود الى ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفر الافات الزراعية الخاصة بمعالجة الافاعي والحشرات”.

ونوه الى ان “موضوع خروج هذه الافاعي سببه عدم توفر المياه”، مؤكدا ان “اغلب الافاعي التي تخرج هي موجودة في الانهار وخرجت بسبب الجفاف وقد يشكل اغلب انواعها خطرا على حياة المواطنين”.

فيما اكد رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة البصرة منصور الموسوي لوكالة {الفرات نيوز} بالقول إن “سبب انتشار الافاعي والحشرات في البصرة هو ارتفاع درجات الحرارة اضافة الى موضوع انتشار النفايات في مختلف الاماكن والحشرات تبحث عن الاماكن التي تنتشر فيها النفايات”.

ودعا الدوائر المختصة والمعنية بـ”وضع الحلول ورفع النفايات وحفر الابار من قبل الموارد المائية لكي تتم معالجة جفاف عدد من الانهار في الاقضية والنواحي في البصرة”.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى