توقف صادرات نفط كركوك إلى جيهان بسبب تفجير الخط الناقل داخل تركيا


نادي بابل

 

السومرية نيوز/ كركوك

أكد مصدر في شركة نفط الشمال، الاثنين، أن صادرات النفط إلى ميناء جيهان توقفت بسبب تفجير الخط الناقل داخل الأراضي التركية، مؤكدة عدم تأثر معدل التصدير بذلك، فيما توقع استئناف عملية التصدير خلال 48 ساعة.

وقال المصدر في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “تصدير النفط العراقي من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقف، اليوم، بسبب تعرض الخط إلى تفجير داخل الأراضي التركية”، مبينا أن”العراق يمتلك خزيناً في ميناء جيهان يفوق مليوني برميل، وبالتالي فإن الكميات المصدرة لن تتأثر بهذا التفجير”.

ورجح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “يستأنف تصدير النفط خلال الساعات الــ24 المقبلة، كون فرق الصيانة التركية تعمل على إصلاحه”، مشيراً إلى أن “الجانب التركي حول مسار التصدير إلى خط ثان لحين الانتهاء من إصلاح الأنبوب الذي تضرر نتيجة التفجير”.

وأعلن حزب العمال الكردستاني، أمس الأحد (20 كانون الثاني 2013)، مسؤوليته عن تفجير خط أنبوب النفط العراقي المار إلى ميناء جيهان التركي، فيما أكد مقتل ثلاثة جنود أتراك في اشتباك مسلح بين الجانبين قرب الحدود.

ويتعرض الأنبوب الرئيسي الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا إلى عمليات تفجير وتخريب كان آخرها.

وتدير شركة نفط الشمال حقول النفط في المحافظات التي تقع شمال العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك – جيهان في تركيا، بما يصل إلى 600 ألف برميل يومياً، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر، بسبب الهجمات التي يشنها المسلحون خصوصاً في الجانب العراقي.

ويعتبر الأنبوب العراقي التركي الناقل للنفط الذي يبدأ من مدينة كركوك العراقية، 250كم شمال العاصمة بغداد، مروراً بالأراضي التركية وصولاً إلى ميناء جيهان هناك، من أهم الخطوط الناقلة للنفط الخام، وقد بدأ العمل بهذا الخط الذي يبلغ قطره40 عقدة عام 1973، وتم توسيع المنظومة مرتين في عام 1983 وفي عام 1987، واكتملت طاقته النهائية البالغة1.75 مليون برميل يومياً، ويبلغ طول الخط 1048 كم.

يذكر أن وزارة النفط العراقية وقعت في أيلول عام 2009، اتفاقية مع الجانب التركي لتجديد الاتفاقية الخاصة بشأن تصدير النفط عبر الأنبوب الرئيس لمدة 15 عاماً، والتي حددت بدولار وسنتات عدة للبرميل الواحد المصدر، في حين ينخفض إلى أقل من دولار عندما يتم تصدير أكثر من مليون برميل يومياً.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى