تقرير عن مسيرة شهداء كنيسة سيدة النجاة في مدينة ملبورن


يوحنا بيداويذ
يوحنا بيداويذ

استنكارناً و تنديداً بالمذبحة التي اقترفها الارهابيون على المصليين المسيحيين في كنيسة سيدة النجاة في بغداد. أُقيمت مظاهرة سلمية لابناء جاليتنا الكلدانية الاشورية السريانية في مدينة ملبورن يوم الجمعة المصادف 12/11/2010 من الساعة الحادية عشرة صباحاً ولغاية الساعة الواحدة من بعد الظهر.

احتشد ما يزيد عن الالف متظاهر امام مبنى مكتبة ولاية فكتوريا في وسط المدينة (city) مع كثير من وسائل الاعلام التي غطت المظاهرة. ابتدأ برنامج المظاهرة بدقيقة صمت على ارواح شهدائنا الاعزاء في الوطن  الام العراق وبالاخص على ارواح شهداء كنيسة سيدة النجاة.

ثم صلى مجموعة من شمامسة صلاة الشهداء ( صلوثا دسهدي) على ارواح  شهدائنا. ثم القيت كلمة اللجنة المنظمة للمسيرة بثلاث لغات وقرأها كل من جوزيف هاويل بالانكليزية ويوحنا بيداويد بالعربية والشماس سمير نيسان بالسريانية.

عبرت هذه الكلمة عن ادانة وشجب الحاضرين ومن كافة مؤسسات لشعبنا في ملبورن للجريمة النكراء، مطالبين الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها بتوفير الامن لمواطنيها وكذلك طالبت الكلمة مجلس الامن والدول الغربية ومن بينها استراليا ، و بتدويل  قضيتنا وتوفير الامن اللازم لابناء شعبنا .

ثم القى السيد جون كَفنا ممثل مجلس الكنائس في مدينة ملبورن كلمة التي ادان فيها الهمجمية  البربرية على كنيسة سيدة النجاة واظهر تعاطفه مع شعبنا وكنائسنا المضطهدة في العراق.

هذا وقد شارك عدد من الاخوة والاخوات بقراءات مختلفة حيث القت كل من الانسة جوان كده، وننوي يونان كلمات بالانكليزية وكذلك القى السيد  جون حداد كلمة بالانكليزية معبرا عن ألمه لما يحدث لشعبنا . ثم  قرأ كل من الاخ ميخائيل الهوزي وبايليت عوديشو، ودانيال خوشابا واكرم عمانوئيل شعارات وهتافات التنديد والشجب  باللغات الثلاثة الانكليزية والعربية والسريانية (وأكدوا بهتافاتهم المطالبة بحماية المسيحيين)  والتي رددها الجمهور الحاضر ورائهم  بحماس ، كما القى السيد باسم رشو قصيدة باللغة السريانية، والدكتور امير يوسف باللغة العربية. وكذلك قدمت مجموعة من الشبيبة تمثيلية قصيرة عن طريقة القتل العشوائي التي يقوم به الارهابيين ضد المسيحيين. وأضافت مجموعة اخرى من الفتيات تراتيل دينية حزينة

وجدير بالذكر فقد حضرت وسائل مختلفة من الاعلام الاسترالي والعربي والسرياني بكثافة لتغطية هذه المظاهرة واجريت  لقاءات مع ابناء شعبنا لاخذ بأرائهم  عن ما يحدث لابناء شعبنا  في العراق ، خاصة تلفزيون SBS الاسترالي الذي اصر على اجراء مقابلة مع اقارب الشهداء في كنيسة سيدة النجاة.

لقد ردد المتظاهرين شعارات وادانة وشجب للجرائم البشعة التي تحدث بحق اخوتهم في وطن الام العراق متمنيين ان يلقي صوتهم اذان صاغية من قبل قادة العالم الحر لحماية ابناء شعبنا. واخيرا سلمت رسالة المظاهرة الى الحكومة الاسترالية .

في النهاية شكرت اللجنة المنظمة للمسيرة الحاضرين مشاركتهم في المظاهرة متمنيين الخير والسلام لبلدنا العراق والعيش الامن لشعبنا في بلده الام .

تشكر اللجنة المنظمة للمسيرة كل الذين ساهموا في انجاح هذه المظاهرة ونخص بالشكر رجال Security من ابناء شعبنا.

اللجنة المنظمة للمسيرة

السلمية في مدينة ملبورن

عن الكاتب

عدد المقالات : 49

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى