تقرير اعلامي عن احياء تذكار مذابح سيبو ( سفر برلك) في مدينة ملبورن


نادي بابل


بحضور سيادة المطران مار اميل نونا راعي ابرشية مار توما الرسول للكلدان والاثوريين  الكاثوليك في استراليا ونيوزلندا اقامت الرابطة الكلدانية وبالتعاون مع الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا الذكرى 106 لمذابح سفر برلك  ” سيبو” ويوم الشهيد الاسترالي ِAZAC Day في قاعة الاب عمانوئيل خوشابا يوم الامس الثلاثاء 27 نيسان 2021 في مدينة ملبورن الاسترالية.

لمشاهدة التقرير يمكن فتح الرابط ادناه
https://www.facebook.com/youhana.bidaweed/posts/5489056594470274

حضر المناسبة الاباء الكهنة من الكنيسة الكلدانية( الخور اسقف ثائر الشيخ، الاب  ساند باسيل والاب جليل منصور، كما حضر الاب كوركيس توما ممثلا عن الكنيسة الشرقية، والاب نسطورس هرمز ممثل عن الكنيسة الشرقية القديمة والاب اسحق باباي عن الكنيسة السريانية الاثرذوكسية. كذلك حضر ممثلين من الاحزاب السياسية  في العراق وسوريا (زوعا وبين النهرين ومطكستا)، كما حضرها  السيد سام مشو عضو بلدية هيوم ونخبة من المثقفين والشعراء والكتاب والاعلامين وجمع  غفير من ابناء الجالية.

بعد انتهاء القداس الذي اقيم على ارواح شهدائنا الذين سقطوا في هذه المذابح، ابتدا البرنامج بترحيب عريفي الحفل كل من الانسة فرح يوسف باللغة الانكليزية، والاخ الشاعر سالم يوخنا بالكلدانية ثم تلته دقيقة صمت وقوفا اجلالا واكراما لارواح الشهداء. ثم عزف النشيد الوطني الاسترالي على ارواح شهداء ANZAC الذين سقطوا في معركة كاليبلي قرب استنبول في نيسان 1915، ثم تلاه النشيد القومي الكلداني على ارواح شهدائنا الاعزاء من الكلدان والاشوريين والسريان والارمن الذي سقوط في تلك المذابح.

القى سيادة المطران مار اميل نونا كلمة قيمة في هذه المناسبة،  بعد الترحيب وتقديم الشكر للمنظمين حيث اكد ضرورة التمسك بالقيم والقواعد الاجتماعية والمرجعيات الفكرية والتعاليم الدينية كي لا يجرفنا تيارالحضارة الحديثة بالتركيز على المستقبل وترك الماضي وهكذا يحصل الضياع.

بعدها القى السيد سمير يوسف نائب رئيس الرابط الكلدانية العالمية رئيس فرع نيو ساوث ويلز  للرابطة في سدني كلمة مرحبا بالحضور جميعا مؤكد على ضرورة نقل مهمة الحفاظ على الهوية من خلال اقامة هذه المناسبات دائما. كما اكد ان تاريخ كنيستنا الشرقي ة مملوء بالمذابح ولكن الاخيرة قد كلفت ارواحا كثيرة تقدر باكثر من 250 الف نسمة مقارنة بعددنا وهجر ابناء شعبنا من اماكنهم فخسروا الكثير.

ثم القى السيد يوحنا بيداويد كلمة الرابطة الكلدانية فرع ملبورن ، شكر فيها  سيادة المطران مار اميل نونا وجميع الاباء الكهنة من كافة الكنائس الشرقية على تلبية دعوة المنظمين، كما ذكر انها السنة السادسة على التوالي يقيم فرع ملبورن للرابطة مع الاتحاد الكلداني هذه المناسبة لاهميتها التاريخية.
بعدها القى السيد وليد حنا رئيس  الاتحاد الكلداني الاسترالي في فكتوريا كلمة الاتحاد التي قال فيها من الضروري ان نستمر ونطور هذا النهج في الدفاع عن قضيا ابناء شعبنا.

ثم القى السيد سام مشو كلمة نيابة عن  رئيس البلدية هيوم، مرحبا بالجميع باللغة العربية وشكرهم على الحضور، واكد اننا كشعب يجب ان ندافع عن حقوقنا كما فعل الابريجيز الاستراليين لحين نالوا الاعتراف بحقوقهم. بعد ذلك عرض فلم عن الحرب العالمية الاولى  الجزء الاول.

ثم قدم السيد يوحنا بيداويد عرض سريع عن الحرب العالمية الاولى اسباب حصولها وعدد الشهداء ونتائجها وعلاقتها بمذابح سفر برلك التي حصلت لابناء شعبنا، وعن خسائر الكلدان والاشوريين والسريان وختمها بالمطاليب التي سوف نلحقها بالتقرير.

ثم القى كل  من الشاعر سمير زوري قصيدة رائعة عن مذابح سفر برلك والشاعر نزار الديراني قصيدة جميلة حينما اقترب الدواعش من قريته.
كانت الفقرة الاخيرة الجزء الثاني من الفلم الذي اوضح ان قرار جميعة الاتحاد والترقي تحت سلطة انور باشا وجمال باشا وطلعت باشا كان ازالة المسيجية من الوجود في تركيا.

وختم عريفا الحفل المناسبة بكلمة الشكر  للحاضرين وللرابطة الكلدانية والاتحاد الكلداني في فكتوريا وكل من ساعد على تنظيم هذه التظاهرة النادرة والجميلة.

المطاليب والتوصيات
– الاعتراف بهذه المذابح من الحكومة التركية الحديثة حفيدة الامبراطورية العثمانية وتقديم اعتذارها.
– نطالب المجتمع ايقاف الابادة والمذابح الجماعية والترحيل القسري لابناء شعبنا في وطنهم العراق وسوريا وتركيا وايران ولبنان او اي شعب اخر.
–  نطالب بالحماية  الدولية للاقليات الباقية من ابناء شعبنا في اوطانها دوليا.
– نتمنى ان تتوحد الكنائس الشرقية في اقامة تذكار هذه المناسبة في كل عام كي تبقى في ذاكرة الاجيال القادم.

Claims and recommendation

-1 Recognition of these massacres from the modern Turkish government and lodgment of an apology.
-2 We demand society to stop the genocide, massacres and the forcible deportation of our people or any other people from their land.
3- To protect the remaining minorities from our people in their homelands internationally.
4- Hope for the Eastern Churches to unite for an annual memorial on 24th of April to remember those we lost

اللجنة المنظمة
لتذكار سفر برلك 106

عن الكاتب

عدد المقالات : 7627

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى