تـوضيح ثاني ــ الـبـديل ــ لرسالة المطـران وردوني / الحـلقة السادسة – بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني


مايكل سيبي
مايكل سيبي

سيادة المطران وردوني الموقـر ، ما رأيك بما يلي :

أولاً : إنّ أبرشيات الخارج منـظمة وإدارتها أفـضل وهي بمثابة صمام أمان لأبرشيات الداخل ، ومن ناحـية أخـرى نعـلم أنّ هـناك كهنة لم يعـيَّـنـوا بحـسب الـقـوانين ، والبعـض الآخـر غادر بسبب ظـروف البلـد أو لأسبابهم الخاصة ، ولكـن الحاجة تـدعـونا إلى إحـتـضانهم وإحـتواء الجـميع من أجـل خـير المؤمنين في الكـنيسة !! ……ديـر بالك سـيـدنا كـن حـذراً بالجـواب ، سـواءاً بالرفـض أو بالإيجاب .

ثانياً : وثــّـقـَـتْ مصادرنا التي لا تـقـبل الخـطأ إطلاقاً !! أن الأب نـوئيل وافـق عـلى تـقـديم الإعـتـذار إلى رئاسة الكـنيسة ــ إحـتـراماً لكم ــ بشرط أن يعـرف مصيره ، ولكـنك رفـضت قـبـول الإعـتـذار المشروط حـيث لا يمكـنـك أن تـضمن مصيره . فـنحـن نـقـول : إذا أنت مطران ومدبّـر رسولي مخـوّل من قـداسة الـﭘاﭘا وما تـﮔـدر تـدافع عـن كاهـن بسيط في تهـمة ليست جحـوداً ولا زنى ولا تجـديفاً عـلى الروح الـقـدس ولا قـماراً ولا سـرقة ، ولا سـلـوكـيات الآخـرين مثل مشـويات عـلى المذبح وغـيرها التي تعـرفها ! إذن ، قـل للبطريرك قـدّس الله جـسـده وزكــّى روحه ورفع شأنه ( شـنـو آني ؟ ناطـور خـضرة ما بإيـدي شيء ؟ ) .

ثالثاً : أود فـقـط أن أطلعـك عـلى أنّ الـتعامل المشروط وارد رسميا أو شعـبـياً ، وهـذه أمثـلة :

ــــ من غـير المعـقـول الضغـط عـلى الضحـية ونطالـبها بالإعـتراف ، فـيما يترك الطرف المعـتـدي دون إلتـزامات http://www.alriyadh.com/149698

ــــ نجحَـت المساعي التي بذلها رئيس المحكمة العامة ومعه فـريق من المصلحـين في إقـناع الأهل بالتـنازل عـن قـصاص الشاب قـبل موعـد تـنـفـيذ الحكم بـ 24 ساعة ، ولكن بشروط متـفق عـليها ، وفي حالة عـدم الـوفاء بالشروط ، تبقى بالمطالبة بالـقـصاص قائمة .

http://www.alazd.net/news.php?action=show&id=43345

***************

نـنـتـقـل إلى تـوضيحـك الثاني لرسالتـك ، والـذي جاء فـيه :

1- القس نوئيل راهب من الرهبان الكلدان ترك ديره من دون رخصة ولم يحاول الانعـتاق من الرهبنة الى قـبل بضعة أشهر ولم يتم دمجه في أبرشية مار بطرس كل هـذه الفترة .

2- القس نوئيل إستغل كهـنـوته ومنبر الكـنيسة ، الذي هـو للوعـظ ، لإنـتـقاد الرئاسة الكنسية والأساقفة وحتى المؤمنين بأسلوب لا يليق بالكاهن .

3- عـدم تـقـديم الطاعة لرؤسائه ولا لتعليمات رئاسة رهبانيته وكـنيسته ، وراح يلصق إفـتراءات برئاسة الدير ورئاسة الكـنيسة . ويصرح في وسائل الاعلام الامريكـية بان البطريرك يريد عـودته الى العراق ليُـنحـر ، هـذا محض كـذب .

4- قـد منح أكـثر من فرصة رحمة لتـطبـيع وضعه لكـنه لم يستـفـد منها كما استـفاد بعض من اخوته الرهبان .

فما كان من الرئاسة الكـنسية الا ان فـصلته ، وقـد سبق ذلك إعلان طرده من ديره قـبل اكـثر من سنة .

علماً أن أبرشية سان دييكـو خـيَّرته ان ينـتمي الى كـنيسة غير الكـنيسة الكلدانية . لذا فهو ليس كاهنا في الكـنيسة الكلدانية ، حسب قانونها ، ولا يحق له إقامة القداس في البيوت ولا بحسب الطقس الكلداني .

هذا الامر يؤلمنا ولكن في الكـنيسة قـوانين ينبغي احترامها . وهذا الرادع ليس انـتـقاما أبداً كما يشيع البعض زرع البلبلة . أرجـو من الكل إحـترام الكـنيسة وعـدم اللجوء الى النـقـد الهـدام خصوصاً عـنـدما لا يعرفـون الحـقـيقة .

جـميلة هي نـقاطـك الأربع ولكـن دعـنا نعـلق عـليها :

(1) مسألة تـرك الـدير دون رخـصة ــ وكأن المطران وردوني رئيس الـديـر ــ فـنـقـول له : هـل إعـتـرض المسيح عـلى تلاميـذه حـين تـركـوا الجـلجـلة دون تـرخـيص منه ؟ بل حـتى حـين نـكـره مار ﭘـطرس ؟ كـن منـصفاً تـرضي الله مخـتـبـِـر الـقـلـوب وليس تـرضي شخـص الـبـطريرك .

وحان وقـت السؤال : لماذا هـرب مار يوسف ومريم العـذراء مع الطفل يسوع إلى مصر ؟ ويسوع هـو الله !!! وما الـذي جعـلهم يرجـعـون ؟؟؟ و لماذا هـرب مار ﭘـولس إلى بلاد العـرب لمـدة ثلاث سـنـوات وهـو ناذر نـفـسه للمسيح ؟ وماذا إستجـدّ من ظروف جـعـلـته يرجع ؟ إقـرأ الإنجـيل .

(2) أين كـنـتَ سـيـدنا وردوني حـين إستغـل الـبطريرك كهـنـوته ومن منبر الكـنيسة ، في أمور لا تمت بصِلة إلى خلاص الـنـفـوس ولا إلى واجـبه المطلـوب منه كـمبشّـر ومار ﭘـولس يقـول ــ ويل لي إنْ لم أبـشر ــ ….. وما علاقة لـويس ساكـو كـﭘـطريرك الكـنيسة الكـلـدانية عـراقي الجـنسية بالأزمة السورية وشخـص بـشار الأسـد ؟ .

(3) أما موضوع الطاعة ، فالمفـروض أن لا تـتـطرق إليه ، لأن غـبطة ساكـو عـلمنا درساً في التمرد عـلى المرجع الأعـلى ، فـعـن أية طاعة تـتـكـلـم ؟ .

(4) وقـضية الفـرص ، فإن غـبطته مُـنِح فـرص وفـرص من أجـل تـطبـيع وضعه مع أبرشية سان ديـيـﮔـو فـلم يستـفـد منها بل رفـض إستغلالها لأن في نيته هـدم كـل ما بُـني فـيها .

وطالما كان الأب نـوئيل يمارس كـهـنـوته رسمياً في أبرشية كلـدانية ثم حـصل عـلى إنـفـكاك من الـدير بأمر ﭘاﭘـوي ، فـمن المفـروض أن لا تـذكـر علاقـته بالديـر بعـد ، إلاّ إذا كانت نيـتـك تـشوية السمعة مستخـدماً أحـداث الماضي ، كما فـعـل بطريركك حـين وصفه بهارب من العـسـكـرية وكأن ساكـو ضابـط تجـنيـد …. وما عـدا ذلك نجي وياك ، هـل تـريـد أن نـذكـر (( الماضي )) ؟؟؟؟؟ .

ثم قانـونـكم يقـول أنه لـيس الأب نـوئيل كاهـناً في الكـنيسة الكـلـدانية ، ولكـن ماذا يقـول عـن الكهـنة الكـنـديّـيـن عامر ، سـرمـد ، نـياز ، والألماني أبـو الـ سي دي ، والعـراقي أبـو المخـدور ، والآخـر المنـقـول إلى ضواحـينا .. والعاشر والحادي عـشر ….

أما الـتـقـديس في الـبـيـوت وبالطخـس الكـلـداني ، طيب سؤالـنا لك ولغـيرك : هـل أن طخـسنا الكـلـداني مُلككم ؟

سـؤالـنا المباشـر للـﭘـطريرك ساكـو : هـل أنت مقـتـنع بمنـطـقـك الرحـيم الرحـمن المستـرحم حـين تـقـدس بالعـربية في الكـنيسة ، وتـمنع كهـنة غـيرك من أن يقـدسـوا بالكـلـدانية لغـتهم الأم في الـبـيـت ؟ هـل يمكـنـك نـشر نـص القانـون الكـنسي الـداعـم لـرأيك ؟ ناهـيـك عـن خـياراتـكم الواسعة له في قـولكم ( إذهـب إلى أية كـنيسة كاثـولـيكـية أخـرى ) ؟ إنـكم إما لا تعـرفـون الحـق أو تـزيغـون عـنه لأنّ لكم في قـراركم مآرب كـثيرة ، لـذلك فإنكم لـن تـتحـرّروا من قـيـودكم !.

وأخـيراً ، ما رأيك سـيادة المطران وردوني بالرسل والمؤمنـين حـين كانـوا يـواظـبـون عـلى تعـليم الرسل والشركة وكـسر الخـبـز والصلـوات في الـبـيـوت ، أما أنـتم فـتـنـشرون تهـديـداتكم بتحـريم المؤمنين إذا حـضروا قـداس الـبـيـوت …… هل أنّ سلطة كـنيسة الـيـوم نـصبتْ نـفـسها إلهاً ؟ .

أنـظر أين يقـدسـون هـؤلاء الكاثـولـيـك ؟

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى