تحسين وإضافات بالعربية لموقع الفنان – المؤرخ عامر حنا فتوحي


نادي بابل

 

www.amerfatuhiart.com

تم مؤخراً تحسين وتعديل وأضافة مواضيع ومواد أخرى باللغة العربية لموقع الفنان التشكيلي والكاتب المحترف والمؤرخ العراقي (الكلداني الأصل) عامر حنا فتوحي (Amer Hanna Fatuhi). أطلق الموقع لأول مرة عام 1999م الموافقة للعام 7299ك ومنذ ذلك الحين والموقع يغطي العديد من الحلقات التي تهم الدارسين وجميع المعنيين بقراءة الواقع الثقافي العراقي.

يحتوي الموقع على عشر صفحات رئيسة ، تحتوي الصفحة الأولى (Home / Biography) على بطاقة الفنان باللغة الإنكليزية مع معلومات إضافية حول إبداعاته في مجال الكتابة ضمن حقول (التاريخ الرافدي) و(النقد الفني) و(الرواية والشعر)، علاوة على حقل (اللغة الكلدانية الأم)، كما تضم الصفحة الرئيسة وبقية الصفحات قصائد مختارة نشرت للفنان والكاتب عامر فتوحي في صحف ومجلات عراقية وعالمية خصص لها الجانب الأيسر من الصفحة لمنح الزائر حرية قراءة النص باللغتين العربية والانكليزية، كما تم مؤخراً أضافة قسم خاص (في أعلى يسار الصفحة) للتعريف بكتاب الأستاذ فتوحي باللغة الإنكليزية القصة غير المروية عن سكان العراق الأصليين (THE UNTOLD STORY OF NATIVE IRAQIS)، حيث يتيح هذا القسم لزوار الموقع إلى الإنتقال مباشرة للموقع الألكتروني الخاص بالكتاب وتصفح المعلومات عن المؤلف والكتاب وطريقة إقتنائه من قبل المهتمين بالأطلاع على تاريخ العراق ومنجزات سكانه الأصليين (الكلدان).

تضم الصفحة الثانية (Statement) موقف الفنان من الذات والعالم مع تعريف برؤيته الفنية وأسلوبه الفني. أما الصفحة الثالثة (بيان) فتحتوي على دراسة مختصرة (باللغة العربية) بقلم أستاذة اللغات والأدب الإنكليزي في جامعة بغداد سابقاً (إيمان إلياس)، حاولت الكاتبة فيها المزاوجة بين إعتماد بعض المقتبسات المستلة من جملة ما نشر عن الفنان فتوحي، مشفوعة بتحليل الكاتبة المتميز والموضوعي لماهية العمل الفني وأبعاده الفكرية عند الفنان فتوحي.

فيما تحتوي الصفحة الرابعة (Photos) على ما يزيد من 160 صورة تؤرشف لتاريخ هذه الشخصية العراقية الكلدانية الأصل تحت عنوان فرعي (The Past & Present in Photos) ، تتوزع الصور على ثلاثة أقسام (نشاطات ومناسبات)، (أصدقاء ومشاهير)، (صور متنوعة)، وتتضمن هذه الأقسام صور فوتوغرافية منتقاة للفنان أثناء عمله وخلال عروضه الفنية الشخصية والجماعية، علاوة على صور تجمعه مع الأصدقاء ومشاهيرالفنانين والشخصيات العراقية والعالمية، كما يغطي القسم الخاص بالصور المتنوعة جوانب عامة تؤرشف لعدد من زيارات ودراسات الفنان للمواقع الفنية والتاريخية (عراقية وأجنبية)، (محلية ودولية).

أما الصفحة الخامسة (Gallery) فتحتوي على ما يقرب من مائة (100) لوحة وعمل فني منفذة بتقنيات وألوان الزيت والأكريلك وأحبار الطباعة والمواد المتنوعة، تؤرخ مسيرة تزيد على ثلاثة عقود من تجربة الفنان فتوحي ، تم إختيار بعض من هذه الأعمال كنماذج لمنجزه من عقدي الثمانينات والتسعينات، علاوة على الأعمال التي تم إنجازها بعد عام 2000م.

وتضم الصفحة قسمين بعنوان فرعي (Misc. Paper Art Works) و (Portraits)، تلقي بعض الضوء على تعامل الفنان مع الخامات المختلفة، علاوة على خصوصية أسلوبه في التعامل مع فن الصورة الشخصية (البورتريه)، وفق أساليب منوعة تتوزع ما بين الحداثة وأسلوب التنفيذ الأكاديمي، كما تحتوي هذه الصفحة على المعرض الخاص بإضطهاد مسيحيي العراق وبقية المكونات الصغيرة، من يهود ومندائيين وغيرهم تحت عنوان (Layla)، وقد أقيم المعرض بمناسبة أستشهاد أبنة خالة الفنان وشقيقة زوجته (ليلى) التي كانت أحدى ضحايا جرائم القتل على الهوية التي أستشرت في العراق، وهنالك قسم خاص لأعمال الفنان فتوحي التي كان يفترض عرضها في نيويورك عام 1999م، ولكن تم تأجيل المعرض بسبب عدم تواجد الفنان آنذاك في الولايات المتحدة.

ولعل من أهم الإضافات لهذه الصفحة الرئيسة، القسم الجديد (LOOTED ART WORKS … 2003) والذي يغطي سرقات المتاحف العراقية وبضمنها سبعة من أعمال الفنان عامر فتوحي التي استعيدت أثنان منها وتم إعادة عرضها في المتحف العراقي الخاص بالفنون.

من الجدير بالذكر، أن بعض الأعمال المنشورة في هذه الصفحة تتوزع اليوم في العديد من المتاحف العالمية وقاعات العرض الفنية والمجموعات الشخصية، (كما تتوفر بعضها للإقتناء)، وبخاصة مجموعة قاعة (ميسوبوتاميا) للفنون (www.MesopotamiaArtGallery.com)، وذلك من خلال الصفحة التاسعة (4Sale) الخاصة بالمبيعات.

تحتوي الصفحة الرئيسة السادسة (Art-Plus) على إعلان مستل من صحيفة أمريكية لقاعة (ميسوبوتاميا) التي أدارها بكل كفاءة الفنان عامر فتوحي في الولايات المتحدة الأمريكية (Mesopotamia Learning Studio & Art Gallery) للسنوات 2004 – 2008م، إضافة إلى معلومات الإتصال الخاصة بالفنان -Contact Information- ، كما تحتوي ذات الصفحة على (Special Art Works)، وهيّ نماذج منوعة من إبداعات الفنان فتوحي في مجالي المزاوجة ما بين أعمال (الكرافيك الفني) و(تقنيات التنفيذ الرقمي) للعمل الفني (Graphics & Digital Arts)، علاوة على نماذج نادرة من تصاميم الفنان وإبداعاته في مجال (الملصقات التاريخية والتعليمية) التي تتناول تاريخ وتراث وطننا الأم العراق (بيث نهرين)، وتعد هذه الملصقات (Custom Posters & Illustrations) ثروة في مجال فهم التاريخ الحقيقي للعراق ودور سكانه الأصليين (الكلدان) في تأسيس اللبنات الأولى للحضارة الإنسانية، حيث أستخدمت في العديد من المتاحف داخل وخارج العراق، ويمكن الآن لمن يرغب بإقتناء هذه (الأعمال النادرة) بحجوم ومواد متنوعة / ألواح ورقية أو قماشية -Canvas- الأتصال بالفنان شخصياً عبر المعلومات الواردة في الصفحة التاسعة.

أما الصفحة السابعة (Articles) فتحتوي على نماذج مختارة (باللغة الانكليزية) من مجمل الكتابات التي نشرت حول مساهمات الفنان عامر فتوحي في مجال الفن التشكيلي في الصحف العراقية وصحف أخرى تصدر في أوربا وأستراليا وكندا وأميريكا، علاوة على كتابات نقدية تحليلية لأعمال الفنان كتبها أشهر الكتّاب المعروفين وكبار النقاد أمثال شاكر حسن آل سعيد وفاروق يوسف ومصطفى الهاشمي وآخرون.

وقد تم إضافة قسم جديدة لهذه الصفحة يضم مقالات (باللغة العربية) تغطي مراحل مسيرة الفنان عامر حنا فتوحي، وسيتم لاحقاً إضافة مقالات أخرى لأشهر الكتّاب باللغة العربية من العراق والعالم. ومن الجدير بالذكر هنا، أن الفنان عامر فتوحي الذي تعرض للإضطهاد والتعذيب والحكم بالأعدام لأكثر من مرة (أنظر الرابط الثاني من صفحة روابط) لم يتردد منذ مطلع الثمانينات (رغم شراسة التوجهات العروبية البعثية) عن الإشارة بإعتزاز لأصله القومي (الكلداني)، خاصة وأن الكلدان هم سكان العراق الأصليين كما في المقالة الثالثة الموسومة (عامر فتوحي في بيت الجنون).

 

وتحتوي الصفحة الثامنة (Publications) التي أضيفت مؤخراً على نماذج من منشورات ومطبوعات الفنان الكاتب والمؤرخ عامر حنا فتوحي، تنوعت بين عمله في الصحف والمجلات العراقية وبين المجلات الثقافية القومية التي نشرها في الشرق الأوسط والولايات المتحدة، مع نماذج لأغلفة عدد من الكتب التي قام بتأليفها أو نشرها في العراق والخارج منذ عام 1984م.

أما الصفحة التاسعة (4Sale) فتعتبر بوابة جديدة للتعريف وأقتناء أعمال هذا الفنان العراقي الذي يعد (آخر فنان عراقي) مؤسس لأهم جماعة فنية في عقد ثمانينات القرن المنصرم ، هيّ جماعة أفق (Horizon Group)، حيث يمكنكم أقتناء الأعمال الفنية التشكيلية وأيضاً الأعمال التي تدخل ضمن ما يعرف بالفن التطبيقي أو الجماهيري (Applied-Commercial Art) من خلال الأتصال بالفنان فتوحي على عنوانه الإلكتروني (amerfatuhi@aol.com)، علماً أن أقتناء الأعمال الفنية اليوم من الفنانين العراقيين الذين أسهموا في صنع التاريخ الفني للعراق ولا سيما جيلي السبعينات والثمانينات، إنما يعد (إستثماراً ذكياً) وغاية في الأهمية، لبلد تؤمل حكوماته المستقبلية (إعادة أرثه الفني الوطني) من أجل أستكمال الجوانب الرئيسة لمتحفها الوطني المخصص للفنون.

فيما تحتوي الصفحة العاشرة (Links) على روابط لمقالات وكتابات تؤرشف لمنجزات الفنان عامر حنا فتوحي ومساهماته في مجال الفن التشكيلي والتاريخ الرافدي والكتابة النقدية . كما تحتوي ذات الصفحة على العناوين الإلكترونية لمواقع عراقية متخصصة في الفن التشكيلي (أفراد ومنظمات)، علاوة على المواقع المهتمة بتغطية نشاطات وأخبار سكان العراق الأصليين (الكلدان).

ومن المؤمل أن يتم قريباً إضافة المزيد من النماذج الفنية والصور الفوتوغرافية والمقالات (باللغتين العربية والانكليزية)، علاوة على الروابط والمواقع الإلكترونية التي لم يتم إضافتها بعد، مع التأكيد على مواصلة تحسين الموقع وإضافة المعلومات والصور من قبل الفنان المهندس جون رومي (John Romi) مسؤول الموقع.

شكر خاص: بهذه المناسبة يسر الأستاذ فتوحي أن يتقدم بجزيل شكره لأخيه وصديقه العزيز (جون رومي) لمواقفه الأخوية ودعمه المتواصل للفنان عامر فتوحي ولمواقع الأمة الكلدانية والشعب العراقي العزيز، أن المبدع جون رومي (الفنان والمهندس) المتميز في التعامل مع تقنيات التصاميم الالكترونية والكرافيك والإخراج المسموع والتلفزيوني والموسيقى وتأسيس المواقع الالكترونية وشبكات الأتصال، هو مثال حي على (طيبة العراقيين) وتمكنهم في كافة المجالات الإبداعية.

لإقتناء الأعمال الأصلية للفنان فتوحي: لاسيما المعروضة في هذا الموقع أو للإطلاع وإقتناء أعمال أخرى غير منشورة في موقع الفنان فتوحي والتي تتوفر في مطبوعات بشكل أدلة وكتلوكات ملونة (Colored Brochures & Catalogues)، أو لإقتناء أي من أعماله الأخرى في مجال الملصقات الرافدية المبتكرة أو الأعمال الفنية الخاصة، سواء للإستخدامات المتحفية أو الأعمال الجدارية الكبيرة للكنائس والمتاحف والمؤسسات، يرجى الإتصال بالفنان عامر حنا فتوحي مباشرة بواسطة معلومات الإتصال المنشورة على الصفحة الرئيسة (Art-Plus).

 

Courtesy of IAMN

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى