بيان الهيئة العليا للتنظيمات السياسية الكلدانية حول تصنيف القومية التركمانية كقومية ثالثة


حبيب تومي
حبيب تومي

الهيئة العليا للتظيمات السياسية الكلدانية تعرب عن استيائها  لاستمرار تهميش حقوق الكلدان  في البرلمان العراقي .

كانت حصيلة التصويت الذي جرى في البرلمان العراقي يوم السبت  الموافق 28 / 07 / 12  إصدار قرار برلماني يقضي بجعل التركمان القومية الثالثة في العراق ، وان يتمتع أبناء هذا المكون بكافة الحقوق الدستورية والقانونية وتشريع ما يترتب على ذلك من قوانين لتمكينهم من ممارسة حقوقهم الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية والمشاركة في الحكومة الاتحادية .. مع  تشكيل هيئة عليا لشؤون التركمان ومنحها تخصيصات مالية من الميزانية الأتحادية لتلبية أحتياجات المواطنين التركمان .. الخ

نحن في الهيئة العليا للتظيمات السياسة الكلدانية ليس لنا اي تحفظ لإقرار الحقوق القومية الكاملة لأي مكون عراقي  وليس لنا اي تحفظ على تصنيف القومية التركمانية كقومية اولى او ثانية في العراق ، لكن يحق لنا نحن الكلدان ان نطرح جملة اسئلة على اعضاء البرلمان والأستاذ اسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي ، وأن نسال اين الحقوق القومية والسياسية للشعب الكلداني ؟

ما هو تصنيف مكانة القومية الكلدانية ، المدونة في الدستور العراقي  في حساباتكم ؟ انكم اعضاء البرلمان العراقي وان الشعب الكلداني هو مكون اصيل في العراق ويشكل القومية الثالثة في الخارطة القومية العراقية فلماذا لا تحركون ساكناً لإقرار حقوق هذا المكون الأصيل .

نحن في الهيئة العليا للتنظيمات السياسية الكلدانية ، في الوقت الذي نقف فيه الى جانب اقرار حقوق كل المكونات العراقية الأثنية والدينية والقومية والثقافية واللغوية ..  فإننا نطالب السادة اعضاء البرلمان العراقي والأستاذ اسامة النجيفي رئيس البرلمان بالأعتراف الكامل الصريح  بالحقوق القومية والسياسية للشعب الكلداني  وذلك بإقرار كوتا كلدانية بشكل مستقل في البرلمان العراقي والعمل على تمثيل كلداني في  المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وفي مجالس المحافظات والأقضية والنواحي .

إننا نطالب الحكومة العراقية  والبرلمان العراقي بالأعتراف الكامل بحقوق الكلدان في الوطن العراقي .

حبيب تومي / المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للتنظميات السياسية الكلدانيــة

عن الكاتب

حبيب تومي
عدد المقالات : 252

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى