بعض اسماء الدول ومعانيها


هبة شهارا
هبة شهارا

لكل شخص يوجد إسم، ولكل إسم يوجد معنى مختلف، لكن هل تعلم أن أسماء الدول لها معاني أيضاً؟ فقد أصدرت مجموعة “خليجي نت” مؤخراً نشرةً تعريفية بمعاني أسماء بعض الدول في العالم، منها بعض الدول العربية.

هل تعلم ما معنى اسم دولتك؟!!

الكويت” تعني “تصغير كوت وهو قلعه
 محاطة بسور وخندق

وأرجعت النشرة تسمية “سورية” إلى “اللغة السنسكريتية، وتكتب بالألف الطويلة (سوريا) ومعنى الاسم الشمس”. أما السعودية فتنسب كما هو واضح إلى “العائلة المالكة آل سعود”، بينما أوضحت النشرة أن “الكويت” تعني “تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت، والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالرين فالكويت نسبة إليها”.

وأوضحت النشرة أن “البحرين” سميت باسمها “نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث أن البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها في شرق المملكة وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد”. أما “قطر” فينسب اسمها إلى “قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة، وقيل نسبة إلي الشاعر القطري بن الفجاءة”.

وعُمان “قيل بأنه اسم رجل وقيل انه من عمن يعمن أي أقام فهو عامٍٍٍٍ أي مقيم”، وبالنسبة لـ”فلسطين” فأوضحت النشرة أن “كلمة فلسطين تعود لقوم اسمهم الفلسطر سكنوا أرض فلسطين منذ قديم الزمان”، في حين أن اسم “لبنان” هو “لفظ مستمد من اللغات السامية القديمة، وهو مشتق من جذر ثلاثي مشترك بين جميع اللغات السامية هو “لبن” ومعناه “أبيض” حسب النشرة.

وبالنسبة لـ”مصر” أوضحت النشرة أنها “قد عرفت منذ فترة مبكرة بتسميات قريبة من كلمة مصر الحالية، أما عن الأصل المصري لتلك الكلمة ” مجر” أو “مشِر”، والتي تعني المكنون أو المُحصّن”. وفي مصر أوضحت النشرة أن اسم “القاهرة” يعود إلى “نجم في السماء قدر طلوعه عند البدء في بناء المدينة على يد جوهر الصقلي في يوليو 969 م وهذا النجم اسمه قاهر الفلك”، وتنتهي قائمة الدول العربية بـ”اليمن” التي يعني اسمها “(اليُمن) والخير والبركة، لأنّها أيمن الأرض (كما في معجم البلدان: 5/ 447, تاريخ مدينة دمشق: 1/ 10)”.

هل تعلم ما معنى اسم دولتك؟!!

“ألمانيا” يعني اسمها “بلاد الرجال”

أما الدول الأجنبية فمنها كانت “أفغانستان” التي أوضحت النشرة أنها “كانت تسمى قديما باسم خراسان وهي كلمة فارسية واسمها الأرض التي تشرق منها الشمس”، بينما جاء اسم “تركيا” من “الترك وهم الشعب البدوي الذي عاش في القرن السادس الميلادي”.

وأوضحت النشرة أن اسم “الصين” مشتق من اسم “أول إمبراطور وهو تسين شي هوانج تي”. بينما اشتق اسم العاصمة اليونانية “أثينا” من اسم “إله أثينا زيوس إله الحكمة والفنون والعلوم عند الإغريق”. أما “بريطانيا” فأخذ اسمها من “مقاطعة بريطانيا في شمال فرنسا على بحر المانش، في حين يعني اسم “إنجلترا” حسب النشرة “بلاد الملائكة”.

ويعني اسم دولة “ليبيريا” “الحرية وهي نسبه إلى الأفارقة الذين تحرروا من العبودية في أمريكا ثم عادوا إلى أفريقيا لكي يؤسسوا دولتهم ليبيريا”، في حين اشتق اسم “بولندا” من القبائل السلافية التي تدعى “البولاند ومعناها الحقل لأنهم كانوا يعملوا في زراعة الحقول”.

ويعني اسم “النمسا” الأراضي المشرقة “لأنها كانت واقعة شرق مملكة شارلمان”، أما “ألمانيا- دوتشلاند” فيعني اسمها “بلاد الرجال”، واسم “روسيا” يعني “بلاد البحارة” وكانت تسمى قديما “موسوفيتا لذلك نسبت إليها العاصمة موسكو”. وفي أمريكا اللاتينية أوضحت النشرة أن اسم “تشيلي” يعني بالهندية “المكان التي ينتهي به الأرض” بينما اشتق اسم “المكسيك” من “الحضارات التي عاشت في أرضها وكانت تسمى مكسيكا”. أما في آسيا فتأتي “اليابان” وهي “كلمة صينية معناها بلاد الشمس المشرقة واسمها باللغة اليابانية ليبون أي الشمس المشرقة.

عن الكاتب

عدد المقالات : 138

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى