بعثة تنقيب إيطالية تعثر على أقدم طبق” سمك مسكوف” في العالم عمره 4500 عام


نادي بابل

ذي قار – عراق برس

أعلنت بعثة تنقيب ايطالية في ذي قار ، اليوم الثلاثاء ، اكتشاف ما يعتقد بانه اقدم طبق سمك مسكوف في العالم يعود الى ما قبل 4500 عام.

وقال رئيس البعثة الايطالية الدكتور ، فرانكو دي اوغستينو، في بيان تلقت /عراق برس / نسخه منه ان ” آخر التنقيبات التي يجريها فريقه في موقع تل أبو طبيرة الاثاري ، والذي يعود الى ما قبل 4500 عام ، كشفت عن ان سكان تلك المنطقة كانوا يعيشون انذاك بنمط حياة مشابة لما عليه الان ”.

واشار الى ان” البعثة التنقيبية فوجئت بالعثور على طبق طعام يحتوي على عظام سمك معد بطريقة مشابة تماما لطريقة اعداد السمك المسكوف حاليا في العراق ، اذ يبدو من التحليل وآثار الحرق على بقايا العظام ان السمكة قطعت من منطقة الظهر وطهيت شويا تماما كما تطهى اليوم “.

ولفت الى انها” المرة الاولى التي يتم اكتشاف طبق سمك بهذا الشكل وهو ما يؤكد ان الكثير من عادات الطبخ ونمط الحياة والمعيشة كانت متوارثة عبر الاف السنين في هذه المنطقة”.

وعلى صعيد متصل كشف ، اوغستينو” ان ” بعثته تواصل التنقيب في ما يعتقد انه احد قصور الملك سرجون الاكدي والذي تبلغ مساحته 600 متر مربع ، حيث عثر على قطع فخارية واختام للملك السومري شولكي”.

وتجدر الاشارة الى ان اربع فرق تنقيب اجنبية تعمل في ذي قار حاليا ، بينها ثلاث بعثات ايطالية وواحدة بريطانية .

عن الكاتب

عدد المقالات : 7484

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى