النجيفي يقول إنه لن يتردد باتخاذ أي إجراء دستوري بشأن بديل طالباني


نادي بابل

شفق نيوز/ قال رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، الثلاثاء، إنه لن يتردد باتخاذ أي إجراء دستوري إذا تطلب الأمر إيجاد بديل لشغل منصب رئيس الجمهورية جلال طالباني.

 

وطالب مجلس القضاء الأعلى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي باتخاذ الإجراءات القانونية بخصوص غياب طالباني عن منصبه منذ كانون الأول الماضي بعد إصابته بجلطة دماغية.

وقال النجيفي في مؤتمر صحفي حضرته “شفق نيوز” في مبنى البرلمان ببغداد إنه احال طلب الادعاء العام الى المستشار القانوني للبرلمان.

وأضاف “سنلتزم بكل النتائج حول هذا الامر وسنتخذ اجراءات منها سؤال اللجنة الطبية المسؤولة عن صحة طالباني ومدى استجابته للعلاج”.

وكان الفريق الطبي المشرف على علاج طالباني في المانيا قد اكد تحسن صحته وبثت محطة تلفزة تابعة لحزبه صورا للمرة الأولى له في مشفاه وهو يرتدي بدلة رسمية ويجلس إلى جانب أطباء في حديقة المشفى على ما يبدو.

وأكد مسؤولون في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني إن طالباني سيعود قريبا إلى البلاد لأداء مهامه الدستورية.

وقال النجيفي “تردنا اخبار عن تحسن صحة رئيس الجمهورية”، مضيفا “اذا تطلب الامر اتخاذ اي اجراء دستوري بشأن بديل عن طالباني فلن اتردد”.

ويعاني طالباني منذ سنوات من مشاكل صحية. وقد اجريت له عملية جراحية للقلب في الولايات المتحدة في اب 2008، قبل ان ينقل بعد عام الى الاردن لتلقي العلاج جراء الارهاق والتعب.

كما توجه خلال العام الماضي الى الولايات المتحدة واوروبا عدة مرات لاسباب طبية.

وطالباني الملقب “مام جلال” اي “العم جلال” باللغة الكوردية، هو اول رئيس كوردي في تاريخ العراق الحديث.

وانتخب طالباني رئيسا لمرحلة انتقالية في نيسان 2005 واعيد انتخابه في نيسان 2010 لولاية ثانية لاربع سنوات.

ع ص/ م ف

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى