النجيفي للأمم المتحدة: الوضع في العراق وصل الى درجة الصدام والصراع الدموي


نادي بابل

شفق نيوز/ أكد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، الثلاثاء، على أن الأوضاع في العراق وصلت الى “درجة الصدام والصراع الدموي” بسبب التصعيد والتوتر بين الحكومة والمتظاهرين.

 

وقال النجيفي في بيان صادر ورد لـ”شفق نيوز” خلال لقائه نائب ممثل الامين العم للامم المتحدة في العراق السيد جورجي بوستن ان “الوضع في العراق وصل الى حالة من التوتر التصعيدي خصوصا في العاصمة بغداد، وكان لزاما علينا التحرك بالسرعة الممكنة لتفادي تفاقم الامور ووصولها الى درجة الصدام والصراع الدموي”.

وعقد قادة العراق السبت الماضي اجتماعاً رمزياً بمبادرة من رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم، في وقت تشهد فيه البلاد تدهوراً امنياً متصاعداً وتعصف بها ازمات سياسة متواصلة.

وشهد اللقاء مصالحة بين رئيس الحكومة المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، بعد قطيعة بين الجانبين وتبادل الانتقادات اللاذعة في الفترة الأخيرة، حيث تصافح الرجلان وتبادلا القبلات تحت انظار وتصفيق الحاضرين.

واضاف النجيفي كما في البيان ان “من الضروري الاستمرار في هذا النهج وطرح المبادرات الإيجابية من اجل تهدئة الاوضاع لاسيما مبادرة الشيخ عبدالملك السعدي والتي تحضى بموافقة ساحات الاعتصام والتظاهرات واعتمادها اساسا للحوار”.

وكان السعدي قد اطلق، مبادرة لحل الازمة الراهنة بين المتظاهرين والحكومة عبر تشكيل لجنة تفاوضية من الطرفين، مقترحاً أن يكون مكان الحوار في روضة العسكريين في مدينة سامراء.

ولكن السعدي تخلى بعد مدة من الزمن عن مبادرته التي اطلقها لحلّ الازمة بين المتظاهرين والحكومة العراقية، فيما حمّل الحكومة مسؤولية تراجعه عن تلك المبادرة، حذّر من خيارات للمتظاهرين “قد تجر العراقيين إلى ما لا يحمد عقباه”.

يذكر ان محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى وكركوك تشهد تظاهرات واعتصامات ضد الحكومة الاتحادية ورئيسها نوري المالكي، مطالبة بالغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة 4 ارهاب واطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات من السجون.

ي ع

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى