المطران يوسف تـوما ….. وفاءاً لإخـتـياره أسقـفاً

 

كـنتُ حـديث العهـد في أستراليا نـوعاً ما حـين شاهـدتُ الأب يوسف تـوما ( 1999 ) في محاضرته القـيمة ولا أخـفي أنـني أعـجـبتُ بها ، وسألـته عـن رأيه في الهجـرة فإكـتـفى بقـوله ( هـذا خـوش سـؤال ) دون أن يعـلق ، وفي وقـتها بـرّرتُ سكـوته لأنه راجع إلى الوطن !! …. ولما زارنا بعـد تغـيـيـر نـظام الحـكم في العـراق ، وأثـناء محاضرته أيضا ذكــَّـرته بـذات السؤال فـقال : للإجابة عـليه نحـتاج دراسات وبحـوث …..

أما في زيارته الأخـيرة كـكاهـن ، سألـته نـفـس السؤال ومـذكــِّراً إيّاه بالحالـتين السابقـتين ، فـقال : شـنـو أنت ، كـومـﭘـيـوتـر ؟ ثم أضاف : أنـتم خـفـتم فإنهـزمتم !!! طيب .. هـذه كـلها قـبـلـناها من حـضرته ولكـن بعـد ربع ساعة وأثـناء تـلك المحاضرة سأله أحـد الشبان حـول موضوع الهجـرة أيضاً فأجاب : وشـكـو بـيها ، أجـدادي أيضاً هاجـروا من تـركـيا !! … إذن ، مسطرة الأب يوسف تـوما مناخـية المزاج لـونها ﮔـلـﮔـلي عـلى لـيموني ، فـنحـن جـبناء هاجـرنا من خـوفـنا ، لكـن أجـداده من صنف الطرزانيّـين هاجـروا وهـم شجـعان وما بـيها شي …..

إنّ مراحـل الـتـطـوّر الـتـدريجي الحاصل في فـكـر الـدكـتـور يوسف تـوما تـظهـر جـلية فـي ما يلي :

Displaying الأب يوسف تـوما قـبل السقـوط.jpg

صورته مع شارب قـبل تغـيـر نـظام الحـكم في العـراق

(1) في عام 1999 وفي محاضرته في سـدني قال : إهـتموا بلغـتـكم الكـلـدانية ، فالأجانب منـكـبّـون عـلى دراستها  وأنـتم تهـمـلـونها …..

(2) وفي 17 آب 2014 http://saint-adday.com/permalink/6454.html تكـلم كـمطران فـسمّى الـلغة ذاتها آراميةقـد يكـون مردّ ذلك ضرورة تعاطفه مع صاحـب الغـبطة الـﭘـطرك لـويس وما يخلي بخاطره ، ومن جانب ثاني يـداري خـبـزته .

(3) وفي 20 كانون الثاني 2015   http://saint-adday.com/permalink/7019.html تـوسّع تـفـكـيره أكـثر حـين إلـتـقى مع مَن سّـماهم بالكادر الـتـدريسي لـلغة السريانية … فأمسى إسم الـلغة عـنـده سريانية ، وأكـيـد صار طوخ مع الـﭘـطرك ، وﭼـمالة كان السيد صفاء صباح هـنـدي مِن بـين الجالسين … بشرفـكم ( ليس إستـصغاراً به ) هـذا رجـل أعـمال هـل يعـرف شيئاً عـن السريانية أو الكـلـدانية أو الموزمبـيـقـية ؟

(4) وفي محاضرته بتأريخ 26 آيار 2015 يسمي أبناء شعـبنا بالتسمية القـطارية ( الكلدان السريان الآشوريـين ) . http://baretly.net/index.php?topic=48310.0 عـلما أن الـﭘـطركـية نـفـسها رفـضت هـذه الـتـسمية في إعلان سابق .

(5) خلال الجـلسة الأولى المنعـقـدة بتأريخ 1 تموز 2015 ووفاءاً لـتعـيـينه مشرفاً عـلى بعـض الكـتاب https://www.youtube.com/watch?t=90&v=Kcs39vCMOh8  في  مؤتمر ربطة الـﭘطرك لـويس وإغـتباطه بهـذا الإمتياز ، كان عـليه أن يطابق فـكـره تماماً مع غـبطته فجاء بتأريخ 4 تموز 2015 ليسَمي لغـته بالسريانية أو السورث http://saint-adday.com/permalink/7606.html إنه تـقـدّمٌ تـدريجيٌ ملحـوظ في ذهـنية الـدكـتـور المطران يوسف تـوما …. لو هـيـﭼـي تـطـوّر لو ما لازم …. ( ألله يطوّل عـمر لويس ساكـو ) خـوفـنا من باﭼـر إذا يصير ﭘـطرك ، ممكـن يسمي لغـتـنا نينـوية ؟ كل شي جائـز بهـذا الزمان ، فـلم يَعـد فـيه أمان ، لا بالـﭘـطرك ولا به كـمطران .

(6) وهاذي نخـليها كـلها عـلى صفحة ، ولكـن الـتـناقـض الأكـبر ذكـرته في المقال السابق وهـو أن المطران يوسف تـوما قال للأب أيـوب في كـنيسة مريم العـذراء الكـلـدانية في ﭬانـكـوﭬـر/ كـنـدا : (( أنت قـدس وإجمع الناس مثل ما تحـب ، بس لا تـقـدس وتـصلي بطقس كلداني وباللغة الكلدانية …. وإنْ قـدستَ للجماعة بإسم الكلدانية ، سوف نحاربك بحملة إعلامية لكي تهـرب منك الناس … )) هـسّا ما فـتهـمنا ، سيادة المطران يوسف تـوما كـلـداني ، سرياني ، آشـوري ، آرامي ، سـورايا ، أم كـلها خـبط ؟؟

(7) أما في 17 تموز 2015 http://saint-adday.com/permalink/7673.html فـكانـت قـنبلة الموسم من نـوع حارق خارق حـيث قال : (( لا نضيع الوقـت مع الجـدل العـقـيم عـلى الهـوية والتسمية لأنها لا تجـدي نفعاً ـ فالهـوية هي فـوق وتحـت مثل الشجـرة .. )) ! … ويواصل إستهـزاءه فـيقـول : (( هل هي هـوية مسيحـية ، عـراقـية ، مثـقـفة ، أم هـوية حـنين والبكاء عـلى الأطلال )) …

يقال والعـهـدة عـلى الراوي ، أن سيادة المطران يوسف تـوما ألقى محاضرة في مشيـﮔان (بعـد رسامة المطران قلابات) وبحـضور مار ساكـو ، تـكلم عـن الهـوية فأخـرج هـويته من جـيـبه وقال : شـنـو هـوية ؟

إذن ، الـدكـتـور المطران يوسف تـوما لا يؤمن أصلاً بالهـوية ، فـما الـذي جاء به إلى مؤتمر الهـوية ، وربطة الـﭘـطرك لويس الموقـر المؤوّنة للهـوية ؟ وكـيف صار مشرفاً عـلى لجـنة صياغة الهـوية ؟ أين أعـضاء المؤتمر والهـوية ، هـل حـضورهم كان تـباهـياً وكـشخة أمام الكاميرات بالهـوية ؟

Displaying المطران يوسف تـوما بعـد السقـوط.jpg

حـلق الشارب بعـد تغـيـر نـظام الحـكم في العـراق

وبالمناسبة ، الـدكـتـور يوسف تـوما http://saint-adday.com/permalink/6410.html يعَـيِّـر كاتباً بتأريخ 9 آب 2014 بالتعـبـيـر التالي (( وجـدت صاحـبنا يكـتب من إحـدى مدن كـندا ، ويعـيش عـلى مساعـدات الدولة )) !! ….. إذا كـرر كلاماً كهـذا عـني وأنا في أستـراليا ، سـيكـون لي ردّ عـليه بما يناسبه مستـنـداً إلى منـطِقه الـذي إستـشهـد بقـول الإنجـيل (( لا تحكم ، لا تـدين ، فـبالكـيل الذي به تكـيل يكال لك ويزاد )) مرقـس 4/24 ….

ثم في نـفـس المقال المشار إليه يحـرّض الصامتين بقـوله : لا تخافـوا ، قـولوا ما عـندكم فخـوفكم هـو الذي يجعـل الأشرار يتمادون في غـيّهم ، ولو وَجـدوا مَن يقـول لهم بحـزم : (( صَه ، أصمت ! )) مرقس 4/39 لـتـوَقـفـوا…..

كلام المطران يوسف تـوما صحـيح ، إنه قـول المسيح لمّا إنـتهـر البحـر ، وأنا أؤيـد المطران بقـوة في تحـريضه الصامتين أن لا يخافـوا ، ولـذلك نخـرج عـن صمتـنا ولسنا خائـفـين ، ولكـن يليق بنا أيضاً أن نـقـول  لـلـبعـض (( صَه ، أصمت ! )) من أجـل إيقافهم عـن غـيّهم فعلاً وعـنـد حـدّهم ، أما السكـوت أمامهم والخـضوع لهم يجعـلهم يتمادون في التـفـلسف عـلينا .

وبعـض الـسـذج الفارغـين المنافـقـين ( لا أسمّيهم جـبناء بل فاقـدي الشجاعة عـلى المواجهة ) يـﮔـولـون مايكل يكـتب عـلى فلان وعلان ، أنا من جانبي أرثي عـلى حالهم لأن ليس لـديهم ما يقـولـونه سـوى الـنـفاق .

وقال سيادة الـدكـتـور المطران أيضاً : (( الـذين هاجـروا إلى البلدان البعـيدة ، القاعـدين تحـت أجهـزة التكـيـيف أمام شاشات حـواسيـبهم ، هـؤلاء الهائجـون المائجـون على ما يحـدث في بلادنا ، الذين يشتمون ويلعـنون بلا تردّد مَن في البلـد من سياسيّـين ورجال دين )) …

طيب نحـن نسألك أيضاً : مَن الـذي يهـج ويمج بـين مطارات العالم ، أنت أم نحـن ؟ مَن يصرف الأموال الطائـلة في السفـر بحجة إلقاء محاضرات أنت أم نحـن ؟ أليس بإمكانـك أن تـسجـلها عـلى أقـراص وتبعـثها للكـنائس كي يسمعـوها ؟ عـلماً أنها مطعـمة بالنـكات حـتى تـضَحّـك هـذا وتلك ؟ أم أنـك تهـوى السياحة ونحـن لسنا نـنـكـر حـقـك في الإستمـتاع بالحـياة ولكـن لا تعـيّـر غـيرك .

وبهـذا الشأن أقـول رأيي في سيادة المطران يوسف تـوما :

أراه متـكـبرا ومعـتـبرا نـفـسه أذكى الناس … وحـين إستـمعـتُ إلى بعـض من محاضراته رأيته دائما يحاول أن يضَـحّـك الشـباب ، كما لمَستُ فـيه تحـمّله عـلى الرجـل وتحـميله كـل الـذنـوب ومشاكـل الأسرة ، أما المرأة فهي حـمامة وديعة ليس لها أي ذنب … وكـلها موثـقة .

Displaying 111.jpg

ولستُ أدري إنْ كانت القـصة التالية حـقـيقـية أم من إبتـكار مخـيلته في سبـيـل النـكـتة ، فـقـد قال في إحـدى محاضراته بسـدني : إمرأة راحـت إلى السوق وإشتـرت فـستاناً جـميلاً غالياً ، ولما رجع زوجها من العـمل أخـبرته به .. فـقال لها مبروك ولكـن أليس غاليا ؟ قالت بلى .. فـقال : ألا تـدرين أن راتبي محـدود ؟ قالت نعـم ولكـن الشيطان أغـراني !! قال الزوج : كان يُـفـتـرض أن تـدفـعي الشيطان إلى الخـلـف …. ردّت الزوجة وقالت لزوجها : أنا دفـعـته إلى الخـلف ، ولكـنه قال لي ((( أنتِ من الخـلـف أجـمل ))) فـضحـك الشباب هاهاها .

أحـدهم عـلق عـليه في الفـيسبوك قائلاً : أحـترم الشخـوص مهما كانت وكـيـفما كانت وهـذا لا يعـني ان نمتـنع عن كـتابة الإنطباع الشخـصي حـولها ….. عـنـدما أصدرت الـﭘـطريريكـية الكلدانية مجلة نجم المشرق ، إمتعـض الأب سابقا ﻳﻮﺳﻒ تـوما أيما إمتعاض لأنه كان مشرفا عـلى مجلة الفكـر المسيحي وقال ( الكـلـدان يسوّون مجلة ) …. ومن ضمن محاضراته التي أقامها بالسويد يقـول : يطالبونـني بأن أضع المجلة على الـ ـ نت ـ ولكـن الورقة تبقى أحسن والآن بـدء يكـتب مقالات في المواقع الإلكـترونية .

عـجـيـب أمر ( بعـض ) أعـضاء طاقـم أو كابـينة السنهادس الكـلـداني العـصري ، صاروا يتخـبـطون ويحاولـون الإنـقـلاب عـلى تـراث ﭘاطريركـية بابل للكـلـدان ، بل وعـلى روما الكاثـوليـكـية أيضا ولم نعـد نـفهم منهم شيئاً . فـفي عام 2012 قال الأب يوسف تـوما : أنا لا أتعامل مع ( أية جـماعة كـنسية ) إلا مع مَن عـنـده حـوار مع روما …. ولكـنه أضاف : إنّ وجهة نـظر الـﭘـروتستانت تـكاد تـطابق وجهة نـظر الكاثـوليك بشأن مريم العـذراء ….

إذن ، إستـناداً إلى كلامه لم يعـد لـنا إشكال ــ يستحـق الـذكـر ــ مع الـﭘـروتستانت ….. ومن جانب آخـر وفي مقال له بتأريخ 1 كانـون الأول 2014 نسمع منه لغة غـريـبة أخـرى فـيقـول : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,760751.0.html

(1) إنّ المسيحـيـين الشرقـيـين ظلوا يعانون خلال تأريخهم منـذ تِـركة الحـروب الصليـبـية أو الإمـﭘـريالية الغـربـية والإستعـمار ……

تعـليقـنا : في 14 تموز 2014 قال (( ليس من السهل أن تـكـون مسيحـيا في العـراق اليوم not easy to be a Christian in Iraq today )) و((  يخشى نهاية المسيحـية في العـراق  )) في زمنـنا الحالي بـوجـود منـظمات دولية وسهـولة الإتـصالات والمواصلات ….. فـما باله ليس يعـتـرف بمعاناة بـدأت قـبل 1400 عام حـين إحـتـلـت الجـيوش الإسلامية بلادنا ووضعـتـنا أمام ثلاثة خـيارات عـدوانية ظالمة قاسية ومعـروفة .. فـهـل يؤوّلها إلى الحـروب الصلـيـبـية حـتى يكـسب ود الإسلام ؟.

http://kaldaya.net/2014/News/07/Jul14_E5_IqNews.html

(2) يقـول عـن الأديان إنها دين واحـد ، هـذا هـو سر التـداخل بـين الهـويات واللغات وتعـبـير عـن الإيمان بالإله الواحـد الأحـد .

تعـليق من أحـدهم : هـل كل الأديان سماوية ومن عـند الله ؟ أم أنّ هـناك أدياناً من إخـتراع البشر ؟

(3) يقـول : القـرآن الكـريم ……….. دون أن يـذكـر أين الكـرم الـذي رآه فـيه !!

(4) اللغة العـربـية لغة مسيحـية قـبل أن تصبح لغة الإسلام …… تعـليقـنا : إنه ألغى كـل تـراثـنا الكـلـداني ولغـتـنا الكـلـدانية التي ظـلت حـية في كـنائسـنا .

(5) الإعـتراف بالـﭘاﭘا تـقـليعة أو نـزعة أكـثر مما هـو لاهـوتا ، أو لمجـرد طلب الحماية من دول الغـرب التي صار لها عـصا السبق منـذ إكـتـشاف العالم الجـديد ، ومنـذ عـصر النهـضة .

تعـليق من قارئة : يعـني ليس الإيمان الكاثوليكي الذي كان يربطكم مع روما وإنما هي مصلحة وإن إنـتهت تلك المصلحة ، لا داعي للإرتباط مع روما ، وأن مصلحـتـنا هي مع الـنساطرة لـنـترك الكـثـلكة ونرجع إلى الـنـسطرة ، وهكـذا هـو إيمانـنا ، كله مصالح .

تعـليقي : يا أخي .. إنـفـصل ْ وإتبع أياً كـنـت تـشاء ، منـو إللي لازمك ؟.

وأخـيراً ، سـبـق أنْ قال لي صديقي صاحـب مشروع إقـتـصادي ( بـزنـز) : إن أصحاب المشاريع الإقـتـصادية عـنـد تعاملهم ونـشر دعاياتهم يعـتـمـدون عـلى فـلسفة أنّ الـزبـون ( غـبي ) .  

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني ــ 31 تموز 2015

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *