المركز الثقافي الكلداني الأمريكي: مبروك… يوم اللغة الكلدانية الأم


نادي بابل

 

حيّا عمّا كلدايا

اللغة هيّ الأداة الأقوى للحفاظ على البنى الفوقية وتطوير تراثنا المادي والمعنوي، لكن اللغة من دون نظام كتابة هيّ تماماً مثل حصان من دون أرجل!

أن اليوم االعالمي للغة الأم والموافق ليوم 21 شباط تم إعتماده من قبل الأم المتحدة عام 2000م، ومنذ آنذاك يتم الإحتفاء به سنوياً من أجل التعريف بالتنوع اللغوي والثقافي للشعوب.

مع ذلك، أختار الكلدان يوم اللغة الكلدانية الأم الذي يقع ضمن الإعتدال الربيعي في يوم 21 آذار، وذلك من أجل الإحتفاء بيوم اللغة الكلدانية الأم، التي تؤشر إحتفاؤنا بإبتكار أسلافنا لأول نظام كتابة معرف على طول التاريخ : نظام الكتابة الصوري 4100 ق.م

في لغتنا الكلدانية نقول: (لشانا ديمّا كناطر عمّا) وترجمته الحرفية هيّ: لغتنا الأم تحفظ الأمة

للأهمية المزدوجة لكلتا المناسبتين، عيد الأم واللغة في حياتنا اليومية/ ما دعا مؤلف كتاب (القصة اللا مروية عن سكان العراق الأصليين) عندما كان رئيساً للمركز الثقافي الكلداني الأمريكي في متروديترويت، أن يقترح الإحتفاء بيوم اللغة الكلدانية الأم في 21 آذار. في عام 2001 من ولادة ربّنا، فتمت المصادقة وأعتمد ذلك المقترح بين حزمة من المناسبات القومية الكلدانية الأخرى.

من البديهي، أن أول نظام كتابة قد تم إبتكاره وتطويره بشكل مستقل في وادي الرافدين، من قبل سكان العراق الأصليين (الرافديون الأوائل/ الكلدان الأوائل)، وذلك أثناء النصف الثاني من الألف الخامس ق.م.، حيث يعتبر أسلافنا الكلدان بالتعاون مع السومريين المطلسمين (حرفياً)* رواد الكتابة وأساطينها، من الشعر والأساطير إلى العلوم والقوانين وغيرها. للمزيد من المعلومات أقرأ كتاب : القصة اللا مروية عن سكان العراق الأصليين/ الكلدان

*السومريون: كما بات يعتقد العديد من المؤرخين والآثاريين اليوم، هم نخبة إجتماعية متفوقة ضمن النسيج الإجتماعي الأكدي (الكلدان- الأوائل).

بهذه المناسبة التاريخية نهنيء جميع الكلدان وأصدقائهم في الوطن الأم العزيز العراق والعالم متمنين لهم دوام النعمة والإفتخار بهذه اللغة التي هيّ دونما جدال رباط الأرض بالسماء.

عامر حنا فتوحي بيث شندخ بريخا

رئيس المركز الثقافي الكلداني الأمريكي

www.Chaldean4u.org

إنتباهة: للإطلاع على التقويم القومي الكلداني والإحتفاء بالمناسبات القومية الكلدانية، يرجى زيارة الصفحة الألكترونية الرئيسة لموقع المركز الثقافي الكلداني الأمريكي والنقر على المساحة المخصصة للتقويم في أعلى الصفحة.

للإطلاع على معلومات أوسع عن الكلدان، يرجى زيارة صفحة التواصل الإجتماعي لكتاب (القصة اللا مروية عن سكان العراق الأصليين/ الكلدان).

https://www.facebook.com/pages/The-Untold-Story-of-Native-Iraqis/337186513076384?ref=hl

 

 

 

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى