المجلس الانتقالي الليبي يعلن اعتقال سيف الإسلام القذافي


BBC

سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام القذافي مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية

أعلن المجلس الوطني الانتقالي الليبي رسميا إلقاء القبض على سيف الإسلام القذافي جنوبي ليبيا

وقال مسؤولون في المجلس ان سيف الإسلام كان بصحبة عدد من حراسه ولكن لم يلق القبض على أي مسؤول آخر في نظام القذافي.

وقال وزير العدل في المجلس الوطني الانتقالي محمد العلاقي إن سيف الإسلام اعتقل بالقرب من بلدة أوباري الواقعة جنوب غرب البلاد.

وكان نجل العقيد معمر القذافي في حالة فرار منذ سيطرة قوات المجلس الانتقالي على طرابلس في أغسطس/آب الماضي، وهو مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وأفادت التقارير أن سيف الإسلام كان في حالة صحية جيدة .

وقال بشير ثالبة أحد القادة الميدانيين لمقاتلي الزنتان الذي ألقوا القبض على سيف الإسلام للصحفيين في طرابلس انهم سيحتفظون به في بلدة الزنتان لحين تشكيل حكومة ليبية تقوم باستلامه.

اتهامات المحكمة الجنائية الدولية لسيف الإسلام

  • القيام بدور غير مباشر في ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

  • بين 15-28 فبراير/شباط 2011 قامت قوات الأمن التابعة لنظام القذافي بهجمات ممنهجة ضد المدنيين.

  • اضطلع سيف الإسلام بـمهام أساسية لإنجاح الهجمات على المدنيين.

ولم يوضح ثالبة كيفية اعتقال سيف الإسلام، وأضاف ان لا أثر حتى الآن لمدير المخابرات اللبية السابق عبدالله السنوسي.

ويتوقع أن تشكل الحكومة الليبية خلال أيام.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في يونيو/حزيران الماضي مذكرة اعتقال بحق سيف الإسلام بتهمة “ارتكاب جرائم ضد الإنسانية إثناء قمع الاحتجاجات في ليبيا”.

وقد انقطعت أخبار سيف الإسلام منذ سقوط نظام حكم والده العقيد معمر القذافي، وجرى تداول تقارير في وقت سابق عن مفاوضات غير مباشرة تجري مع المحكمة الجنائية الدولية لتسليم نفسه.

احتفالات

وتقول مراسلة بي بي سي في طرابلس رنا جواد إن اعتقال سيف الإسلام حدث مهم لليبيين الذين ينظرون إليه كنسخة شابة عن والده بسبب أسلوب حديثه خلال الثورة.

وتضيف مراسلتنا ان الاحتفالات عمت شوارع طرابلس بعد إعلان نبأ القبض على سيف الإسلام، وبدأ الناس يطلقون أبواق سياراتهم ويلوحون بالأعلام ويطلقون الأعيرة النارية ابتهاجا.

نبذة عن سيف الإسلام القذافي

ولد سيف الاسلام القذافي في 25 يونيو/حزيران 1972 في طرابلس، وهو النجل الاكبر من زوجة القذافي الثانية وثاني ابناء الزعيم الليبي الثمانية. وفي العام 1995 حصل سيف الاسلام على اجازة في الهندسة المعمارية من جامعة الفاتح في طرابلس، من هنا جاء لقبه “المهندس سيف”.

وكلفه والده حينها بوضع مخطط لمجمع عقاري ضخم مع فنادق ومسجد ومساكن.

وبعد خمس سنوات، تابع سيف الاسلام القذافي دراسته فاختار ادارة الاعمال في فيينا بالنمسا إذ حصل على شهادة من معهد “انترناشونال بيزنس سكول”. وارتبط في تلك الفترة بصداقة مع يورغ هايدر، زعيم اليمين النمساوي الشعبوي الراحل.

حصل على درجة الدكتوراه من كلية لندن للدراسات الاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة لندن(LSE)؟

ظهر على الساحة الدولية سنة 2000، عندما فاوضت “مؤسسة القذافي” التي أسسها عام 1997 من اجل الافراج عن رهائن غربيين محتجزين لدى مجموعة من المتطرفين الاسلاميين في الفيليبين.

ويتكلم سيف الاسلام القذافي الانجليزية والالمانية وقليلا من الفرنسية. وهو يتحدث بهدوء واتزان ووصفته وسائل الاعلام بانه الوجه الجديد المحترم لنظام اتهم لزمن طويل بمساندة الارهاب.

وسيف الاسلام القذافي اعزب ويعنى بمظهره ويعتني باسود مروضة، كما يحب الصيد في اعماق البحار وصيد الصقور وركوب الخيل. ويمارس ايضا فن الرسم.

عن الكاتب

عدد المقالات : 222

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى