الكاردينال دلي : هيهات تفرقنا العواصف


نادي بابل



عام جديد ملؤه الأمل والمحبة، عام يطل بأمنيات السلام والسعادة وتكاتف أيدي الجميع من اجل الجميع، تتصافح الايدي وتتلاقى القلوب الى الأبد، عام جديد ترنحت فيه مثل كل مرة، وصدحت الحناجر والقلوب مؤكدة «المجد لله في العلى.. وعلى الارض السلام» فتجاوبت معها أرواح ونفوس العراقيين جميعاً.. فليكن السلام اولا، لتتكرس روح المواطنة الحقيقية في هذه البلاد بلا فوارق وبلا تمييز.

اعياد الميلاد المجيد كان لها، مثل كل الاعوام شذى وعطر جديد يعبق بالخير والبركات والطمأنينة ووحدة التاريخ والمستقبل والمصير.
بهذه المناسبة قدم البطريارك الكاردينال عمانوئيل دلي الثالث بطريارك بابل على الكلدان في لقاء أجرته معه (الشبكة العراقية) التهاني والتبريكات لمناسبة ميلاد السيد المسيح متضرعاً الى الله القدير ان يمن على الشعب العراقي بوافر النعم والخيرات السماوية والصحة والعافية وان يعيد هذه الايام المقدسة المجيدة وشعبنا والانسانية يرفلان بالسعادة والمحبة والوئام.
وعن حلول هذه الاعياد في ظروف السلام والطمانينة التي يعيشها شعبنا قال البطريارك دلي: العالم كله يحتفل هذه الايام بميلاد السيد المسيح الذي ملأ الارض خيراً ومحبة وبركات لتعم السعادة والوئام بين بني البشر راجياً الباري أن يمن بوافر النعم والخيرات السماوية على شعبنا العراقي وان يمن عليه بشفاعة العذراء مريم.
وعن حالة الايثار والتضحية التي اتصف بها مسيحيو العراق وهم يؤجلون ويعلقون افراحهم بهذه الاعياد لتزامنها مع مناسبات حزينة عند اخوانهم المسلمين قال البطريارك دلي: لم اشعر يوما الا وانا عراقي جزء من هذا الشعب بمختلف أديانه وطوائفه يحزننا ما يحزنه ويفرحنا ما يفرحه وهذا ليس امراً غريباً على العراقيين الذين يوحدهم الوطن في سمائه ومياهه وارضه وهي ليست منة منا بل هو واجب المواطنة والجيرة والعيش الواحد، فنحن جميعا على اختلاف مناطقنا وادياننا قلب واحد قولا وفعلا.
وعن وحدة النسيج عبر الازمنة والعهود برغم بعض الآلام والضربات التي يوجهها الاعداء أعرب بطريارك بابل على الكلدان عن المواقف الواضحة لمسيحيي العراق بالقول: أننا كلنا عائلة واحدة فاذا وقع أمر ما على أحد افراد هذه العائلة فان الجميع يشعر بالاذى والضرر ولكن هيهات تفرقنا العواصف وكلما اشتدت الخطوب اتصفت وحدتنا بالتماسك والتمازج وتعمقت الوشائج والعلائق بين ابناء الشعب الواحد ولذلك تجدنا جميعا متحابين متكاتفين نتطلع الى ان يعم الخير والسعادة أرجاء العالم وان نمجد الله تعالى عن طريق إشاعة المحبة والسعادة والاخوة بين أبناء الشعب الواحد.

هادي الربيعي

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى