الـبطرك ساكـو يفـتي بإلغاء التأمّلات بآلام درب الصـلـيـب ؟


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

درب الصلـيب ليس حادثة مرور مأساوية ، ولا وفاة شخـص في المستـشفى بعـد إجـراء له عـملية ، إنه مسار يتجه نحـو جـبل لـيرتـقـيه الرب المسيح فـتـتـوّجَـتْ حـياته بالصلب عـلى خـشبة التـضحـية من أجـل الـبـشرية …. إنه طريق مليء بالآلام يُـساق عـليه رب الكـون بكـل عـنجـهـية ، إلى حـيث يُـصلب بعـجـرفة ناكـريه بعـد محاكـمة لا تـرتـقي حـتى إلى درجة الصوَرية … في ذلك الـدرب سبقـتـنا نساء أورشليم حـين تأمّلنَ وبكـينَ وهُـنّ ينـظرنَ المسيح والجـنـودَ الرومانيّـين يقـودونه ، تـؤازرهم تظاهـرات أولـئـك الـذين كانـوا البارحة يهـلهـلـون له ويفـرشـون الأرض أمامه قائلـين مبارك الآتي بإسم الرب ، والـيوم خـذلـوه ! فهـل نـفـرح لآلامِه أم نـتأمل آلامَه ؟ ………. أي أم أو أب أو أخـت أو أخ يقـبل أن يُعـدَم إبنهم بعـد وعـدٍ لهم بأنه سيكـون بعـد قـليل في الملكـوت ؟ كـونـوا واقـعـيّـين معـنا ولا تـتـفـلسفـوا عـلينا .

إن التأريخ نـفـسه قـد تأمّلَ صَلب المسيح عـلى أفـواه الأنبـياء قـبل ميلاده …. وتأمّله كـذلك سمعان الشيخ عـنـد الهـيكـل في طفـولته … أما عـنـد صلـيـبه فـقـد بكـته بمرارة وتأمّلته أمه مع المجـدلية عـلى جـلجـلته ،  وهـناك ضمائر حـية عـديـدة في حـينها أنـصفـته …. وها نحـن نـتأمله منـذ 2000 سنة حـين إخـترناه وآمنا به رباً ومخـلصاً ، فـما الـذي يـريـده البطرك ساكـو منا بتعـليماته الغـريـبة التي نـشرها في 1 شـباط 2016 وكأنه هـو المؤمن الـوحـيـد ليقـول (( نحـن نـؤمن بأن الألم يحمل أملا وأن يسوع حي وممجـد ، وكل لاهـوتـنا المشرقي ينطلق من القـيامة )) …. ثم يخـتم فـتـواه قائلاً (( تغـطية التماثيل بالـقماش الأسود يوم الجـمعة العـظيمة ، هـذا يجـب أن ينـتهي )) ! ؟ أي نموذج من بطـرك أنت يا بطرك ساكـو ؟    http://saint-adday.com/?p=10393

فـنسأله : هـل أن اللاهـوت المغـربي ينـطـلق من الميلاد مثلاً … وهـل اللاهـوت الشمالي ينـطـلق من العـماذ ، كي يقـول أن لاهـوته المشرقي ينطلق من القـيامة ؟ … أم أنه بإكـثاره من مصطلحاته الطنانة سـيـوحي لـنا بأن إيمانه أعـمق من إيمانـنا وتـفـكـيره أوسع مما عـنـدنا ؟ .

إنّ قـيامة المسيح قـد تـوّجَـتْ خـطة الله في خلاص الـبـشرية ، نعـم ولكـن نسأله : هـل نـنسى سيناريـو حـياته ؟ هـل نـنسى ميلاده فلا نحـتـفـل به (( لأنه قام )) ؟ هـل نـلغي دخـوله إلى الهـيكـل (( لأنه قام )) ؟ هـل نلغي ذكـرى عـماذه (( لأنه قام )) ؟ هـل نلغي تجـلـيه (( لأنه قام )) . وهـل نلغي صَلـبه (( لأنه قام )) ؟ …………. وبالتالي هـل نـنسى ألام جـمعـته العـظيمة جـمعة الآلام (( لأنه قام )) ؟ …

أبدا لـن نـنسى ، لأن هـذا ليس ما تـقـوله لنا طقـوسنا الكـلـدانية الكاثوليكـية ليوم الجـمعة العـظـيمة .

أخي البطرك : من أين لك هـذه الأفـكار ؟ ومَن هـو الـذي يـوجّهـك ويُـعَـلمك ؟ لـقـد جـلـدوا يسوع ، بصقـوا في وجهه ، حـمّـلـوه الصليب قـبل أنْ يحـمله ، وقع تحـت ثـقـله ثلاث مرات ، تـوّجـوه إكـليل الشوك وهـو معـلـق عـلى الصلـيـب ، أعـطوه خلاّ ممزوجاً بمرارة ….. ألا تـستحـق هـذه كـلها في بصرك وبصيرتـك كي نـتأمّل ألامَه في الجـمعة العـظيمة التي تحَـمّلها من أجـل معاصينا ومعاصيك …. حـتى تأتينا بفـتاويـك ، ثم لخاطر حججـك اللامنـطـقـية ، عـلـينا أنْ نـرضيك : قالت القـيامة وحـكـت المشرقـية وقال الممجـد ؟ … وتخـفي من ورائها أفـكارك الغامضة الغـريـبة والمجهـولة بالنـسبة لـنا ؟ .

إن الصليب بـدون مصلوب ــ رمز صليب النساطرة الذين خافوا من الإسلام الفاتح وإتهامات المسلمين ــ والـذي أنت مغـرم به وتسميه ( مشرقي ) ، ليس رمزاً للـقـيامة إطلاقاً ! بـدليل كان موجـوداً قـبل ميلاد المسيح كـوسيلة للإعـدام … وحـين كان الرومان ــ قـبل الميلاد ــ ينـظرون إلى أي معـدوم عـلى صلـيـبٍ ، فإنهم لم يتحـدثـوا عـن قـيامة ــ عـصفـور ولا حـشرة ــ ؟ لكـن القـيامة  صار لها معـناها اللاهـوتي حـين صُلـِبَ المسيح عـلى الصليب ثم دفـنه وقـيامته بعـد ثلاثة أيام ، فلا يمكـنـنا أنْ نـفهم الـقـيامة إلاّ والمسيح عـلى الصلـيـب لـيُـذكــّرنا بـكل محـطات حـياته حـتى قـيامته .

إن مسيرة ألـفي سنة من عـمر المسيحـيّـين مليئة بصلوات طـقـوسـنا الشرعـية وبـذكـريات المواعـظ والمحاضرات والكـتب والصور والمخـطوطات ، ومواكـب درب الآلام في أيام جُـمَع الآلام .. إن حـياتهم غـزيـرة بـدماء الشهـداء .. ومثـلما كان رمزاً لـلعـنة التي قـبـِلها المسيح عـوَضاً عـنا ، فـبعـد القـيامة صار الصليب : الضمان لنا ، فـتحَـمّل المؤمنـون إضطهادات وقـطعَ الرقاب بسبـبه ومن أجـله … فهـل تـمحى كـلها بـبـضعة أسطر يكـتـبها صاحـب الفـضيلة والجلالة والعـظمة حـضرة البطرك لـويس ساكـو الفائـق الإحـتـرام والـوقار بـقـوله :

(( تغـطية الـتماثيل بالـقماش الأسود يوم الجـمعة العـظيمة ، هـذا يجـب أن ينـتهي )) ؟ …..

نعـم يمكـنـك أن تـنهـيها في بـيتـك وبـيت أخـوك وأبـوك وأنت عـمرك ستين سنة ، ولكـن ليس في كـنيستـنا العـريقة وعـمرها 2000 عام …. وهـنا لا بـد أن نـسأل لـنـقـول : ألا يوجـد مطران كـلـداني يقـف ويقـول لك من أين لك هـذه الفـتاوي ؟ هـل جـميع أساقـفـتـنا يقـولـون لك سمعاً وطاعة أمام فـتاويك الخارجة عـن تـقالـيـد كـنيستـنا العـريقة ؟ ماذا دهاهم ، هـل صمت لسانهم ؟

إذا كان سماحة مولانا فـضيلة البطرك ساكـو قـد شاهـد فـيلم آلام السيد المسيح التي تـوقـظ الحجـر .. أفلا تـثـير تلـك الآلامُ ، ألاماً في نـفـسه ؟ أي بطرك يكـون هـذا ؟

  The Passion Of The Christ   http://clip.coptic-gate.com/vid550.html

 نـقـول له : ألا تـتعـلم من قـداسة الـﭘاﭘا يوحـنا ﭘـولس الـثاني الـذي أقام طقـوس درب الصلـيب مرة واحـدة وكما يلي :

1– نـزاع يسوع  في البستان 2– يسوع يتعـرض للخـيانة من قِـبل يهـوذا ويلقى القـبض عـليه 3– مجـمع السنهـدريم يحـكم عـلى يسوع 4– ﭘـطرس ينـكـر يسوع 5– ﭘـيلاطس البنطي يحـكم عـلى يسوع 6– جـلـد يسوع وتكـليله بالأشواك 7– جعل يسوع يحـمل صليـبه 8– سمعان القيرواني يساعـد يسوع في حـمل صليـبه 9– يسوع يلتـقي نـساء أورشليم 10– صلب يسوع 11– يسوع يعـد الـلص التائب بالفـردوس 12– يسوع يتـكلم إلى يوحـنا ومريم من عـلى الصليب 13– يسوع يموت عـلى الصليب14– دفـن يسوع في القـبر ……………    http://www.marypages.com/StationsArabic.htm

وبعـد كـل ذلك تأتينا بتأريخ 29 شـباط 2016 سـكـرتاريته المتملـقة له والتي لا تعـرف شيئاً عـن اللاهـوت … لـتخـتـبر فـرحها في تأملاتها رتبة درب الـصـلـيب …….. ولا نـدري بأي مخـتـبر إخـتـبرتها فخـطـرتْ بـبالها فـكـرة بحـثها عـن الفـرح وهي تـرى الحـزن يعـتمـر الـوجـوه التي حـضرت مراسيم درب الصـليـب ؟ أي تـفـكـيـر ساذج هـذا .    http://saint-adday.com/?p=11451

فالحـقـيقة الباقـية إلى الأبد هي :

لولا يسوع الرب المصلوب عـلى الصليب ، الرب الذي دفع ثمن خـطايانا ، لما حـصل هـذا التوافـق بـين عـدالة الله ورحمته لنا نحـن البشر .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى