العراق يمنع الطائرات التركية من الهبوط في مطاراته اعتبارا من غد الأحد


نادي بابل

وزير النقل هادي العامري

السومرية نيوز/ بغداد

أعلنت وزارة النقل العراقية، السبت، أنها قررت منع الطائرات التركية من الهبوط في المطارات العراقية اعتبارا من يوم غد، مؤكدة أن هذا القرار لا رجعة فيه لحين السماح للطائرات العراقية من الهبوط في المطارات التركية.

وقال وزير النقل هادي العامري في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “تركيا تمنع أي طائرة عراقية رسمية من الهبوط في مطاراتها، بحجة أن شركة النفط العراقية سومو مدينة لتركيا بخمسة ملايين دولار ما دفع لاتخاذها هذا الإجراء”، مبينا أن “العراق بذل جهودا مع السفارة التركية لإقناع حكومتها بالتراجع عن ذلك، إلا أنها أكدت أن المنع جاء بناء على قرار القضاء التركي”.

وأضاف العامري أن “العراق قرر في رد مماثل على هذا الإجراء بمنع الطائرات التركية من الهبوط في المطارات العراقية اعتبارا من يوم غد الأحد”، معتبرا أن “الإجراء التركي يمثل تجاوزا على حدود العراق وصلاحياته”.

وأكد العامري أن “القرار العراقي لا رجعة فيه لحين السماح للطائرات العراقية من الهبوط في مطارات تركيا”.

وكان العراق قد وقع، مطلع أيار الماضي، مذكرة تفاهم مع تركيا لتعزيز التعاون وتطوير الإطار التنظيمي للخدمات الجوية بين البلدين.

واستقبل وزير النقل هادي العامري، في الـ26 من تموز الماضي، ممثل الشركة التركية المتخصصة بالنقل الجوي، حيث تم بحث سبل تفعيل التعاون المشترك بين العراق و تركيا في مجال النقل الجوي وتقديم العروض لتجهيز العراق لنقل كوادره الفنية إلى تركيا للاستفادة من الخبرات التقنية والإدارية المهنية.

ويرتبط العراق مع تركيا بعلاقات تجارية واقتصادية وسياسية، إلا أن هذه العلاقات تراجعت بعض الشيء بعد بدأت القوات التركية بعمليات قصف المناطق الحدودية العراقية منذ العام 2007، بذريعة استهداف عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجد في تلك المناطق منذ أكثر من 25 عاماً، حيث أدت تلك العمليات إلى مقتل وإصابة مئات الآلاف من المواطنين الكرد العراقيين، إضافة إلى إنشاءها 14 سداً على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها، وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، حيث تحتاج إلى سنوات عدة لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، ما أدى إلى انخفاض نسبة إيرادات المياه الواردة إلى العراق.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7495

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى