العراق يلجأ إلى المحاكم الدولية لأسترداد أرشيفه اليهودي


نادي بابل


شفق نيوز

اكدت دار الكتب والوثائق الوطنية التابعة للثقافة العراقية، السبت، لجوءها لكافة الوسائل القانونية منها المحاكم الدولية لاسترداد العديد من الوثائق العراقية التي بحوزة الجانب الامريكي ومنها الارشيف اليهودي.

وقال مدير دار الكتب والوثائق الوطنية سعد بشير اسكندر لـ”شفق نيوز”، إن “الجانب العراقي مازال يفاوض المسؤولين الامريكيين لاسترداد العديد من الوثاق العراقية ولكنهم يماطلون في اعادتها، ومنها الارشيف اليهودي”.

ورجح مصدر عراقي في وقت سابق بقاء الأرشيف العراقي اليهودي في الولايات المتحدة الأميركية حفاظا عليه واستمرارا لعمليات الترميم والصيانة، مبيناً أن الارشيف كان وقت العثور عليه في حالة يرثى لها بسبب طريقة تخزينه قرب مياه الصرف الصحي، إلا أنه نفى ما قيل في وسائل الاعلام عن تهريبه لإسرائيل.

واكد اسكندر على ان “العراق سيلجأ لاتخاذ كافة الوسائل القانونية لاسترداد الوثائق العراقية وعلى رأسها المحاكم الدولية”.

واوضح ان “الدبلوماسية العراقية ناشطة في موضوع استرداد الارشيف العراقي والمباحثات مازالت جارية مع الجانب الامريكي”.

وكان وكيل وزير الثقافة العراقية طاهر الحمود قال في وقت سابق، إن المسؤولين الأميركيين لم يبدوا الحماسة المطلوبة لاسترداد الارشيف العراقي، وأن وزارته طالبتهم بتأكيد حق استخدام العراق لوثائقه.

واضاف إن الأميركيين لم يلتزموا باتفاق سابق على إعادة نصف الأرشيف اليهودي قبل نهاية العام الحالي على أن يبقى النصف الآخر هناك ليقام معرض مشترك في واشنطن وبغداد.

وطالب الحمود الولايات المتحدة بالتعويض عن المفقودات والاستجابة لما تم الاتفاق عليه، مشيرا، إلى أنه في حال وافق الأميركيون على ذلك سيقدم العراقيون شروطا جديدة تتضمن وضع آلية محددة واضحة ضمن سقف زمني

عن الكاتب

عدد المقالات : 7513

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى