العراق الدولة الأولى في العالم بزواج القاصرات


نادي بابل

السومرية نيوز/ بغداد

اكدت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الخميس، ان العراق الاعلى بين دول العالم بزواج القاصرات، مشيرة الى حاجتها الى قرارات أممية للحد من مشكلة زواج القاصرات.

وقال وزير التخطيط والتعاون الانمائي علي الشكري في حديث لـ “السومرية نيوز” على هامش الاحتفالية التي اقامتها بمناسبة اليوم العالمي للسكان في مبنى الوزارة ببغداد ان “مشكلة الزيادة المضطردة للسكان هي مشكلة عالمية الا ان حمل القاصرات تعتبر احد المشاكل الخطيرة التي تعاني منها دول العالم وخاصة في العراق الذي يمثل الزواج المبكر اهم الاسباب الرئيسية لزيادة السكان في العراق “.

واضاف الشكري ان” نصف سكان العالم يعاني من مشكلة حمل القاصرات التي بدات تاخذ بالزيادة وخاصة في العراق” ، مبينا ان “العراق يعد الاعلى من بين دول العالم بزواج القاصرات التي وصلت النسبة فيها الى 11 بالمائة “.

واشار الشكري الى ان “الحد من هذه المشكلة التي يعاني منها العالم تحتاج الى قرارات اممية لتحديد النسل ورفع سن الزواج”، مؤكدا ان” قلة التعليم وعدم تفعيله بين الشابات من اهم الاسباب التي تؤدي الى زواج القاصرات”.

يذكر ان العراق قد أطلق في شهر أيار من عام 2010 خطة التنمية الوطنية الخمسية 2010 – 2014، خلال حفلة نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية تحت شعار “نحو اقتصاد عراقي متنوع ومستدام”. وتهدف إلى تقليص الفوارق والحواجز بين مناطق الحضر والريف، وإنشاء البنية التحتية وتأمين الخدمات الاجتماعية والوظائف، وزيادة الناتج المحلي بنسبة 9,38 بالمئة كمعدل نمو سنوي خلال مدة الخطة مع العمل على تنويع الاقتصاد والذي يعتمد حالياً على واردات النفط.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى