العدل تعلن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 14 مداناً بينهم والي الموصل في “دولة العراق الإسلامية”


نادي بابل



السومرية نيوز

أعلنت وزارة العدل العراقية، الأربعاء، عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 14 مداناً بقضايا إرهابية وجنائية، بينهم والي الموصل في “دولة العراق الإسلامية”.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر السعدي في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “الوزارة نفذت، صباح اليوم، أحكام إعدام بحق 14 مداناً بينهم الملقب بوالي الموصل في دولة العراق الإسلامية”.

وأضاف السعدي أن “حكم الإعدام تم تنفيذه وفقاً لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب والمواد 406 و(2/8) و197 من قانون العقوبات العراقي”.

وتنص المادة أربعة من قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2005 على أن من الأعمال التي تعد إرهابية هو العمل بالعنف والتهديد على إثارة فتنة طائفية أو حرب أهلية أو اقتتال طائفي وذلك بتسليح المواطنين أو حملهم على تسليح بعضهم لبعض وبالتحريض أو التمويل.

وصادقت رئاسة الجمهورية، الأربعاء (7 كانون الأول 2011)، على إحكام إعدام صادرة من القضاء العراقي بحق 14 مدانا بقضايا إرهابية.

وأعلنت وزارة العدل العراقية، مطلع شباط الحالي، عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 17 مدانا بقضايا إرهابية، مؤكدة أن الأحكام مصادق عليها من قبل رئاسة الجمهورية.

كما أعلنت، في 27 تشرين الأول 2011، عن تنفيذ أحكام بالإعدام بحق ثمانية مدانين وفقاً لقانون العقوبات، مؤكدة أن أحدهم مغربي الجنسية، كما نفذت في 17 تشرين الثاني أحكام الإعدام بحق 11 مداناً بينهم امرأة وتونسي الجنسية مدان بتفجير الإمامين العسكريين بعد صدور المراسيم الجمهورية بحقهم.

وصادقت رئاسة الجمهورية العراقية، في 20 من تشرين الأول 2011، على إعدام 53 مداناً بينهم خمسة من مختلف الجنسيات الأجنبية.

وأعلن وزير العدل حسن الشمري، في 5 أيلول 2011، أن الوزارة تسلمت 40 مرسوماً جمهورياً بالإعدام، وفي حين أكد أن خمسة منها جاهزة للتنفيذ، عزا تأخر تنفيذ أحكام الإعدام إلى إجراءات المصادقة عليها.

يذكر أن رئيس الجمهورية جلال الطالباني خول نائبه الأول خضير الخزاعي في 13 حزيران 2011، كما خول نائبه الثاني طارق الهاشمي في 19 تموز 2011 بالتوقيع على أحكام الإعدام.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7502

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى