الطائرة الماليزية “طارت لخمس ساعات” عقب اختفائها

مازال الغموض يكتنف اختفاء الطائرة الماليزية

علمت بي بي سي بأن الطائرة الماليزية المختفية MH 370 حلقت لساعات بعد اختفائها من على الرادارات.

ويعتقد أن الطائرة ظلت ترسل اشارات اوتوماتيكية للقمر الصناعي لفترة طويلة بعد فقدان الرادارت الأرضية الاتصال معها.

وتشير تلك المعلومات إلى أن الطائرة قد تكون طارت مسافة تصل إلى نحو 1600 كم أبعد من آخر موقع تم رصدها فيه.

وأرسلت الولايات المتحدة الجمعة فرق بحث إلى المحيط الهندي لتعقب آثار الطائرة الماليزية بعد انتشار تكهنات باحتمال أن تكون ابتعدت أكثر عن خط سيرها المقرر.

وقد فشلت فرق البحث حتى الآن في العثور على أي أثر للطائرة التي اختفت السبت الماضي وعلى متنها 229 راكبا.

وكان آخر اتصال موثوق للطائرة مع برج المراقبة قد جرى أثناء تحليقها فوق بحر الصين الجنوبي بالقرب من السواحل الماليزية.

وقد أرسلت الولايات المتحدة مدمرة وطائرة استكشاف متطورة الى المحيط الهندي على بعد آلاف الأميال إلى الغرب من ماليزيا.

ويشارك ايضا الأسطول وسلاح الجو الهندي وخفر السواحل في عمليات البحث على إثر طلب الحكومة الماليزية المساعدة.

إشارات خاطئة

وقال مراسل بي بي سي في كوالالمبور جوناثان هيد إنه كانت هناك العديد من الإشارات الخاطئة في عمليات البحث، لكن الفريق الأمريكي يأخذ الادعاءات التي وردت في وسائل إعلام أمريكية بأن الطائرة أرسلت إشارات بعد ساعات من اختفائها على محمل الجد، بالرغم من نفي وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين لذلك.

وكان رئيس الحكومة الصينية لي كيشيانغ قد تعهد بالمضي قدما في جهود البحث عن الطائرة المفقودة “طالما هناك بريق أمل” بالعثور عليها.

وجاءت تعليقات لي الاخيرة فيما تقوم كل من ماليزيا وفيتنام بدراسة صور فضائية نشرتها الصين تظهر ما يشبه حطاما طافيا في بحر الصين الجنوبي.

ولكن ثمة تقارير اشارت الى ان الماليزيين والفيتناميين لم يتمكنوا من العثور على أي حطام في المكان المشار اليه في الصور الصينية.

ولكن وزير النقل الماليزي قال في وقت لاحق إن الصور الفضائية الصينية قد نشرت بطريق الخطأ.

كما فند الوزير هشام الدين حسين ما جاء في تقرير امريكي من ان الطائرة قد تكون قد واصلت التحليق لعدة ساعات بعد فقدان الاتصال بها.

وقال الوزير للصحفيين في مطار كوالا لامبور الدولي السفارة الماليزية في بكين اوضحت بأن الصور الفضائية التي نشرتها الجهات الصينية نشرت بطريق الخطأ، وانها “لا تظهر اي حطام من الطائرة الماليزية المفقودة.”

كما نفى الوزير الماليزي ما اوردته صحيفة الوول ستريت جورنال من ان الطائرة واصلت بث معلومات عن محركيها الى الشركة المصمنعة رولز رويس لمدة اربع ساعات بعد ان فقد الاتصال بها.

وكانت الطائرة الماليزية البوينغ 777 المشار اليها بالرحلة MH370 والمتجهة من عاصمة ماليزيا كوالا لامبور الى بكين قد اختفت في الساعات الاولى من يوم السبت وعلى متنها 239 راكبا.

وما لبثت فرق انقاذ من عدة دول تقوم بالبحث عن الطائرة المفقودة في البحر على جانبي شبه الجزيرة الماليزية دون ان تعثر على اي اثر لها.

وكانت الصور الفضائية التي التقطها اقمار اصطناعية صينية، والتي نشرتها بكين يوم الاربعاء، قد اظهرت ما يشبه اجساما طافية على سطح البحر على مسافة 250 كيلومترا من آخر مكان معلوم للطائرة.

ولم تثبت صحة تقارير وردت سابقا عن رؤية حطام.

 

 

 

 

 

bbc العربية

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *