الشخـصية الـنـرجـسية Narcissism Personality


مايكل سيبي
مايكل سيبي

الـنـرجـسي شخـص مريض ويعـرف أنه مريض

ولكـنه لا يـذهـب إلى الطبـيـب كي لا يكـشـفه أنه مريض

النرجسية تعـني حب النـفـس ، وهـو إضطراب في الشخـصية حـيث تـتميز بالغـرور والتعالي والشعـور بالأهـمية ومحاولة الكـسب ولو عـلى حساب الآخـرين . وهـذه الكـلمة نسبة إلى أسطورة يونانية ، وردَ فـيها أن نـرﮔـسوس كان آية في الجـمال وقـد عـشق نـفسه حـتى الموت عـنـدما رأى وجهه في الماء ! .

(( نـرﮔـسوس رسمها كارفـاجــيــو وفـيها يتطلع نـرﮔـسوس إلى جماله ويفـتـن بحـب نـفسه ))

إنّ الصفة الأساسية في الشخـصية النرجـسية هي الأنانية ، فالنرجسي عاشق لنـفسه ويرى أنه الأفـضل والأجمل والأذكى ويرى الناس أقـل منه ولـذلك فهـو يستبـيح لنـفسه إستغلال الناس والسخـرية منهم .

والنرجسي يهـتم كـثيراً بمظهـره وأناقـته ويـدقـق كـثيراً في إخـتيار ملابسه ويعـنيه كـيف يـبـدو في عـيون الآخـرىن وكـيف يثير أعجابهم ، ويستـفـزه التجاهل من قِـبلهم جـداً ويحـنـقه النـقـد ولا يـريد أن يسمع إلاّ المديح وكألمات الإعجاب .

كما يصاحب الشخـصية شعـور غـير عادي بالعـظمة ، يسيطر عـلى صاحـبها حب الذات وأهميتها ، وأنه شخـص نادر الوجـود أو أنه من نوع خاص فـريـد لا يمكـن أن يفهمه إلا خاصة الناس . ينـتـظر من الآخـرين إحـتراماً من نوع خاص لشخـصه وأفكاره ، وهـو إستغلالي ، إبتـزازي وصولي يستـفـيد من مزايا الآخـرين وظروفهم في تحـقـيق مصالحه الشخـصية ، وهـو غـيور ، متمركـز حول ذاته يستميت من أجل الحـصول عـلى المناصب لا لتحـقـيق ذاته وإنما لتحـقـيق أهـدافه الشخـصية .

ويميل النرجـسيون نحـو إعـطاء قـيمة عالية لأفعالهم وأفـضالهم والبحث عـن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حـيث المركـز والعـطاء .

 

خـطايا النرجـسية المميتة السبعة :

1- الخـزي والعار : هـو الشعـور الذي يتربص تحـت كل الشخـصيات غـير الصحـية المصابة بالنرجـسية ، وعـدم القـدرة عـلى معالجة عـيب بطرق صحـية .

2- الـتـفـكـير السحـري : النرجسيون يرون أنـفـسهم أفـضل ، وذلك بإستخـدام تـشويه والوهـم المعـروف بإسم ( التـفـكـير السحـري ) . أنها تستخـدم أيضا لتـفـريغ العار بإسقاطه عـلى الآخـرين .

3- الغـطرسة والـتـكـبُّـر : النرجسي الذي يشعـر بالـدونية أو تـقـلص الحجم الإجـتماعي ، فإنه يسعى لإعادة نفخ نـفسه بالحـط من أشخاص آخـرين أو إهانـتهم .

4- الحـسـد : النرجسي يحاول تأمين الشعـور بالتـفـوّق في مواجهة قـدرات شخص آخـر متـفـوق بإستخـدام الإزدراء للتـقـليل من مكانة ذلك الشخـص الآخـر .

5- الإستحـقاق : النرجـسيون لـديهم توقعات غـير معـقـولة من معاملة تـفـضيلية خاصة ، والإمتـثال التـلقائي لهم لأنهم يعـتبرون أنـفسهم الخاصة . ويعـتبرون عـدم الإمتـثال هجـوماً عـلى تـفـوقهم ، ومرتكـب الجـريمة في نـظرهم هـو شخـص ــ أخـرَق  أو  صعـب ــ . التحـدي لإرادته يسبب إصابته بالنرجـسية التي يمكـن أن تـؤدي إلى الغـضب النرجسي .

6- الإستغلال : يمكـن أن تـتخـذ أشكالا كـثيرة ولكـن دائما ينطوي عـلى إستغلال الآخـرين دون إعـتبار لمشاعـرهم أو مصالحهم . في كـثير من الأحيان سيكـون الشخـص الآخـر في موقـف الخـنوع من الصعـب أو حـتى من المستحـيل أن يـبـدي المقاومة .

7- الحـدود السـيئة : النرجسيون لا يعـترفـون أن لـديهم حـدود وأن الآخـرين منـفـصلون وليسوا إمتـداداً لهم . وجـود الآخـرين إما لتـلبـية إحـتياجاتهم أو قـد لا يوجـدون عـلى الإطلاق . يتم التعامل مع أولئك الذين يـقـدمون الخـدمات النرجسية للنرجسي كما لو كانت جـزءا من النرجـسي ، ومن المتوقع أن ترقى إلى مستوى تلك التوقعات . في ذهـن النرجسي لا تـوجـد حـدود بـين الـذات والآخـر .

تـقـريـر : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى