الرابطة الكلدانية تشارك في الذكرى السنوية لمذابح الأرمن والكلدان والسريان والآشوريين  في فرنسا


نادي بابل

  جرت صباح يوم السبت 29/4/2017 مراسيم خاصة بمناسبة مرور 102 عاما على المذابح السيئة الصيت التي ارتكبتها السلطات العثمانية بحق المسيحيين من الأرمن والكلدان والسريان والآشوريين في عام 1915 في العديد من المدن التركية آنذاك بمشاركة النائب في البرلمان الفرنسي ورئيس بلدية سارسيل السيد فرانسوا بيبوني ورؤساء بلديات فيليوبيل وأرنوفيل والعديد من الشخصيات السياسية وممثلو سفارة أرمينيا  وكاراباخ العليا في باريس والكنائس الكلدانية والأرمنية والقبطية والرابطة الكلدانية العالمية والجمعيات الكلدو آشورية والأرمنية.

وتضمنت المراسيم وضع أكاليل الزهور على النصب التذكارية لشهدائنا من الأرمن والكلدان والسريان والآشوريين قام بوضعها النائب بيبوني وممثلة السفارة الأرمينية وممثل حكومة كرباخ العليا والسادة رؤساء وأعضاء الجمعيات الأرمنية والكلدو آشورية . كما شاركت الرابطة الكلدانية في فرنسا بوضع ثلاثة أكاليل زهور في سارسيل وعلى نصب الشهيد الكبير المطران أدي شير المقام امام قاعة أندريه مارلو الكبرى قام بوضعها السيد سلام مرقس سكرتير الرابطة مسؤول فرع فرنسا وأعضاء مكتب باريس للرابطة .

وتخللت المراسيم صلوات عن راحة أنفس شهدائنا لأحد الكهنة الأرمن ، فيما رتل الأب صبري أنار راعي خورنة مار توما الرسول في سارسيل بمعية بعض الشمامسة الكلدان صلوات ومداريش بالمناسبة  منها ( عيتا بوش ليخ بشلاما) أمام نصب الشهيد المطران أدّي شير والنُصب الأخرى.

كما تضمنت المراسيم كلمات بالمناسبة للنائب بيبوني وممثلي الجمعيات المشاركة ، تطرقت الى الإبادة الجماعية التي تعرض لها المسيحيون في مطلع القرن الماضي ، وكذلك الإبادة الممنهجة  التي تتعرض لها الأقليات الدينية لا سيما المسيحيون واليزيديون في العراق وسوريا والعديد من بلدان الشرق .


  أعلام الرابطة الكلدانية
http://www.chaldeanleague.org
https://www.facebook.com/الرابطة-الكلدانية-
Inline image

عن الكاتب

عدد المقالات : 7502

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى