التقويم الكلداني لعام 7313- 7314


نزار ملاخا
نزار ملاخا

“خاهه عمّا كلذايا”

كل أمة تُعرف من خلال تاريخها، لذلك فأمتنا الكلدانية تُعرف من خلال تاريخ الكلدان ورجال الكلدان الذي يسطّرون أروع الملاحم في سبيل أمتهم الكلدانية ومن خلال صمودهم بوجه المد الذي يحاول سلب حقوقنا في أرض الآباء والأجداد، وفي مقدمة مراحل الصمود هي الحفاظ على لغتنا الكلدانية الأصيلة، والحفاظ على تراثنا الغزير في قرانا الكلدانية، كما يأتي نضالنا الدائم من أجل الهوية القومية ومازلنا نحارب بالكلمة الحرة الشريفة الصادقة، وبالمصادر التاريخية الأصيلة ونقاوم المد الذي يحاول تهميشنا وتهميش هويتنا من خلال التزوير الذي يفتعله المغرضون في تاريخنا وتراثنا، ومن خلال محاولاتهم الرامية إلى طمس هويتنا أو إبتكار أسماء لهويتنا لاتمت إلى اصالتنا بشئ.

اليوم ارسل لي الأستاذ المؤرخ والمهندس عامر حنا فتوحي تقويماً كلدانياً هو التقويم السنوي القومي للشعب الكلداني البابلي للعام 7313 – 7314، هذا التقويم الذي يصر الأستاذ عامر ومعه إخوة له من الكلدان على أن يصدروه كل عام هو ثمرة من ثمرات جهود جنود مجهولين أبو إلا ان يقدّموا عصارة جهودهم دون أن يشعر أحداً بذلك، مناضلون لم يشأ اي واحد منهم أن يكون واجهة إعلامية، لا بل ارادوا أن يعملوا في السر لكي تظهر جهودهم علانية كنور الشمس لا يمكن لأحد تجاهلها أو حجبها، كما لا يحجب ضوء أو نور الشمس بغربال، هكذا هم، فالتقويم يبدو عليه أنه أخذ وقتاً كثيراً جداً وبُذلت عليه جهوداً جبارة من ناحية المعلومات التي فيه ومن ناحية الجودة الورقية والباعة وغير ذلك من الجهود التي تحتاج إلى وقت كبير جداً لإنجاز مثل هذا العمل، نتصفح تقويمنا القومي الذي يتحدث عن أمتنا الكلدانية ورموزها ومناسباتها والتي هي خافية عن الكثيرين، عسى أن يقوم هذا التقويم بالتوعية الثقافية والتاريخية اللازمة، لقد عمل في إنجاز هذا التقويم الأستاذ عامر حنا فتوحي والأب يعقوب يسّو.

الصفحة الأولى للتقويم

 

نشاهد فيها مدينة بابل والزقورة وأسد بابل والعَلَم الكلداني

وهذه هي الصفحة الثانية من التقويم

 

ونطالع في الصفحة الثالثة من التقويم على موجز لتقديم الكتاب التاريخي للكلدان “الكلدان منذ بدء الزمان”

للأستاذ المؤرخ عامر حنا فتوحي

 

ومن ثم تبدأ صفحات الأشهر حيث تظهر في الصفحة المقابلة لشهر كانون الثاني صورة هي لبقايا من قصر الملك الكلداني نبوخذنصر في بابل. وفي المربع الأخير من الشهر هناك صورة للناشط الكلداني يوسف يوحانا وخلفية الصورة العلم الكلداني وشكر وتقدير له على جهوده المبذولة في خدمة القضية الكلدانية والعلم الكلداني.

 

 

هذه الصفحة المقابلة لشهر شباط، أما في أعلى الصفحة فمكتوب عليها باللغة الإنگليزية

A good Book is Like a true Love… On Valentine’s Day, give this Book as a gift to those whom you love. The Untold Story of Native Iraqis Chaldeans www.NativeIraqis-Story.com

وفي اسفل الصفحة نقرأ بالأنگليزية ما يلي

Shebat: February in old Chaldean CHALDEAN Chronology 5300BC – Present\. 3500 – 2400 BC Sumerians immigrated from the north of Mesopotamia and together with the indigenous people of Iraq. Proto-Chaldeans (Proto-Euphratesians).created the first ever known vivilization in Eridu.

وفي الصفحة المقابلة لشهر آذار هناك صورة للأبجدية الكلدانية

 

وفي الحادي والعشرين من هذا الشهر يحتفل الكلدانيون بيوم اللغة الكلدانية الأم. وفي الأسفل مكتوب ” لشانا أديمّا كناطر عَمّا “

CHALDEAN Chronology 5300 BC 2371 – 2200 BC Akkadians, another geographical name of the proto – Chaldeans, ruled over the historical ,and of Chaldeans (Mat- kaldu) .They also ruled over north Mesopotamia, Syria and the Lebanese shore under the leadership of sharru-kin/ sargon 2371 – 2316, the founder of the first empire in human history.

وفي الصفحة المقابلة لشهر نيسان صورة لإحتفالات أكينو ماضياً وحاضراً، والمشهد من عصر الإمبراطور الكلداني نبوخذنصر الثاني

 

مبروك للجميع بعيد أكيتو راس السنة الكلدانية البابلية، وفي الفاتح من هذا الشهر يصادف عيد رأس السنة الكلدانية البابلية، وينتهي في الحادي عشر منه، ونقرأ باللغة الإنگليزية ما يلي:ـ

AKITU;Chaldean Babylonian New Year Festival…….. The name Akitu is very ancient. In the 3rd Millennium BC. Chaldean ancestors and Sumerians (the population of Babylonia) celebrated a festival dedicated to honor the supreme Babylonian National God Marduk. It was celebrated in the first month of the year April (Nisanu) in Babylon calendar. Since the festival was celebrated over the first eleven days of the Chaldean Babylonian year they called it Resh Shattim (Resh d Sha n ta) in the modern Chaldean language = beginning of the yaer.

وتظهر صورة العلم الكلداني بوضوح وبحجم كبير على الصفحة المقابلة لشهر آيار/ولم يضعها إعتباطاً بل لأن يوم السابع عشر منم آيار هو يوم العَلَم الكلداني، ويوم تحرير بابل حيث حيث تحررت بابل في السابع عشر من ايار عام 4674 كلدانية والموافقة لتاريخ 17 أيار 626 ق. م

 

وفي الصفحة المقابلة لشهر حزيران صورة كبيرة لأسد بابل أشهر رمز قومي كلداني يمثل سكان العراق الأصليين (الكلدان).

 

في الصفحة المقابلة لشهر تموز تفصيل جداري مزجج يمثّل التنين موشخو ششو رمز الإله مردوخ ( الإله الوطني لمدينة بابل).

 

Celebrate Native Iraqis Day in a Unique ^ Meaningful way buy your own now www.netiveiraqis-story,com

July – Tammuzu in old Chaldean

في الصفحة المقابلة لشهر آب مقسمة إلى قسمين على اليمين صورة ملوية سامراء من تصميم وتنفيذ المعمار الكلداني دليل بر يعقوب النصراني مستمدة من التراث الكلداني (انظر في مركز الصفحة قرص أنخيدونا أبنة سركون الأكدي من أور الكلدان، وفي الجهة الأخرى مسلة نصر الملك الكلدي نرام سين

 

في الصفحة المقابلة لشهر أيلول هناك صورة تبين التمارين الصباحية للحرس الملكي الخاص بالملك نبو خذ نصر أمام بوابة عشتار. وبالمناسبة فإن يوم الأول من ايلول هو الإحتفال بيوم بابل وهي ذكرى تسنم الملك الكلداني الشمس نبوخذ نصر الثاني عرش بابل وفي الخامس عشر منه عيد زاكموك أي عيد تجدد الحياة أو يوم النخلة الشجرة المقدسة عند العراقيين.

 

في الصفحة المقابلة لشهر تشرين الأول جدارية النخيل والأُسود من قصر الأمبراطور الكلداني نبوخذ نصر الثاني وفي مركز الصورة ختم إغواء آدم وحواء يوضح بأن النخلة (التمر) هو الفاكهة المحرّمة.

 

الصفحة المقابلة لشهر تشرين الثاني مكونة من صورتين، في الجهة اليمنى للقارئ سرجون الكلدي أمبراطور أكد والعالم القديم، وعلى اليسار راس حمورابي على خلفية تمثل مسلة كلدانية تُعرف بأسم مسلة النجمة الثمانية.

 

وبهذا نهيب بكافة ابناء شعبنا الكلداني إقتناء نسخة من هذا التقويم التاريخي.

20/1/2014

* كلدايا نت متوفر هذا التقويم في مركز الكلداني للاعلام (كاتدرائية مار بطرس الرسول الكلدانية الكاثوليكية) في سان دييكو- كاليفورنيا.

 

نزار ملاخا

عن الكاتب

نزار ملاخا
عدد المقالات : 298

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى