البنك المركزي يكشف عن تفاصيل عملة العراق


نادي بابل


الصور من موقع النخيل

شفق نيوز

كشف البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، عن أن العملة العراقية الجديدة سترفع عنها ثلاثة اصفار، مبيناً أنه أجرى دراسة مستفيضة انتهت الى أن رفع الاصفار سيقوي قيمة العملة العراقية.

وقال نائب محافظ البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح في حديث لـ”شفق نيوز” إن “البنك المركزي عازم على رفع ثلاثة اصفار عن العملة العراقية الجديدة، وقدم مشروعها الى الحكومة ومجلس النواب، وهو بانتظار قرار الحكومة ومجلس النواب”.

ويوضح خبراء اقتصاديون، ان عملية حذف الأصفار الثلاثة من العملة العراقية ستؤدي إلى رفع قيمتها، والى زيادة القدرة الشرائية للمواطنين مشيرين، إلى ضرورة اتباع سياسات هادئة لإقناع المواطنين والتعود عليها لفترة لا تزيد عن سنتين.

وبين صالح أن “مشروع رفع الاصفار الثلاثة عن العملة تقدمت به الحكومة قبل خمس سنوات الى البنك المركزي، وخضع طيلة هذه المدة الى دراسة مستفيضة انتهت الى ضرورة رفع الاصفار لتقوية قيمة العملة العراقية”.

واضاف أن “حذف الاصفار تعزيز لقيمة العملة العراقية وتقليل لكلفة التعامل النقدي، وان العملة بوضعها الحالي يقدر حجمها اليوم بترليونات الدنانير، التي تجعل من عملية التعامل النقدي ذات تكلفة عالية”.

وكان البنك المركزي العراقي بدأ بحث تعديل فئات الدينار العام الماضي. ومازال جانب كبير من المدفوعات يجري نقدا بسبب عدم تطور النظام المصرفي.

يشار الى ان رئيس هيئة الأوراق المالية العراقية قد اكد، في وقت سابق، ان حذف الأصفار من العملة العراقية لن يؤثر في تداول البورصة العراقية وأسهمها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى