البلدان الداعمة لحرية المرأة


نادي بابل

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نلقي نظرة فاحصة على الدول حيث النساء أكثر سعادة، أكثر صحة، اكتفاءاً وأكثر قدرة على الوصول إلى المناصب الرفيعة.

الجنس إطار يحدد التوقعات ،القدرات والمسئوليات الخاصة بالرجال والنساء لكن هذه الأمور لا تتحدد دائماً وفقاُ للنوع بيولوجياً فالأدوار المجتمعية للرجال والنساء تحددها الثقافة والعادات أكثر مما يحددها النوع وعادة ما تكون في إطار يعزز من سيطرة الرجل.

بإلقاء نظرة على الدول التي تتمتع فيها المرأة بأفضل الظروف المعيشية من حيث الرعاية الصحية وظروف العمل سنرى أنه لا توجد دولة معينة تتميز بشكل صارخ ولكن من الأفضل للنساء أن يعيشوا في احدى الدول الاسكندنافية أو جنوب أوروبا.

وضعت مجلة الإيكونوميست قائمة بالدول التي تعامل فيها النساء بمساواة وفقاً لمعايير مثل نسبتهن في قوة العمل، الفجوة بين الرواتب، نسبتهن في الوظائف العليا، وتكلفة رعاية الأطفال مقارنة بالرواتب وعوامل أخرى. جاءت نيوزيلاندا في المقدمة بجانب جنان أخرى للمرأة مثل فنلندا والسويد.

جاء ترتيب الدول الخمس الأوائل كالتالي :

1-نيوزيلندا

2- النرويج

3-السويد

4-كندا

5- استراليا

يعتمد قياس دعم دولة ما لحرية المرأة على وجود القوانين التي تعزز المساواة بين الجنسين، حماية المرأة من العنف والاستغلال ومستوى الرعاية الصحية.

أظهر استطلاع قام به 370 من المتخصصين أجراه Trust Law ، خدمة للأخبار القانونية تديرها مؤسسة رويترز ،أن بريطانيا ،استراليا وفرنسا ضمن أفضل خمس دول من مجموعة ال 20 في دعم حرية المرأة. وجاءت الولايات المتحدة في المركز السادس.

جاءت كندا كأفضل الدول ضمن مجموعة العشرين في حماية المرأة ومنحها حقوقها الأساسية.

تزداد أهمية حماية حقوق المرأة هذه الأيام بوجود الكثير من الصراعات السياسية والعرقية حول العالم التي تهدد المرأة في دول مثل سوريا وباكستان. لذا فإن وضع حقوق المرأة على الأجندة الدولية أهم من أي وقت مضى لدعم التقدم في هذا المجال.

جاء ترتيب دول مجموعة العشرين من حيث دعم حرية المرأة كالآتي:

1.كندا 2. ألمانيا 3. المملكة المتحدة 4. استراليا 5. فرنسا 6. الولايات المتحدة 7. اليابان 8. ايطاليا 9.الأرجنتين 10. كوريا الجنوبية 11. البرازيل 12. تركيا 13. روسيا 14. الصين 15. المكسيك 16. جنوب افريقيا 17. اندونيسيا 18. السعودية 19. الهند

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى