البطـرك لـويس مراوغ ناجح ( شِـمّا د آلاها إلـّـيه ح ) ومناقـض نـفـسه بنـفـسه


مايكل سيبي
مايكل سيبي

قال بسمارك : السياسة فـن العـمل في حـدود الممكـن …..

نعـم ، إن السياسي فـنانٌ ــ كلاعـب كـرة الـقـدم ــ يراوغ بحـركاته لإيصال الكـرة إلى حـيث يـريـد ضمن الحـدود المتاحة له ليحـقـق هـدفه ، وفي ذات الـوقـت ملـزم بإتباع قـوانين اللعـبة التي إذا خالـفها يخـرج منها ……. فهـكـذا يكـون السياسي في تـنـظيمه ورجل الـدين في معـبـده !.  

حـين تـكـون هـناك قـضية كـنسية لاهـوتية ليتـورجـيا وخـطايا المجـدلـية ! ــ يقـولـون لـنا ــ إنها من إخـتـصاص رجال الـدين فالكـنيسة هي المَعـنية ، فإذا كان ذلك صحـيحاً نـقـول آمنا بالله ( يا الله مشّي ) سنلحـق بهم إلى السماء الأبـدية ….. ونحـن بـدورنا وبنـفس المنـطـق نـقـول : إن أية قـضية قـيصرية هي شعـبـية تـتـولاها تـنـظيمات عـلمانية ، فهـل هـناك إعـتـراضات شخـصية ؟ .

تـرجع بنا ذاكـرتـنا إلى تأريخ  18 آيار 2014 حـين قال البطرك لـويس ــ الـفـقـرة 5 من مقاله ــ لأهالي ألـقـوش :

((( أطلب منكم ــ الإنـفـتاح عـلى إخـوتكم الراغـبـين في السكـن في قـراكم ــ  سهّـلـوا أمرهم ، إنهم فائدة لكم وعامل قوة وتطور . لـقـد كـنتم سباقـين في استـقبال المهجـرين واحـتضانهم عـبر تاريخكم الطويل . فلا يليق بكم الإنغلاق والعـنصرية ))) …….

إذن ، حـضرة البطرك طالـبهم بالإنـفـتاح !!!!!!!! وهـو لا يـدري بأن الألقـوشـيـين ــ وقـبل أن تـلـده أمه ــ منـفـتحـون ولكـن ليس بطريقة الإنبطاح التي يريـدها منهم .

وإثـر ذلك الطلب ، رد عـليه المرحـوم حـبـيب تـومي بتأريخ 4 حـزيران 2014 في مقال هـذا جـزء منه :

إن مواقـف القـوش معروفة ، فـفي عام 1933 حـينما لجأ اليها الإخوة الآثوريون هرباً من تـنـفـيذ الفرمان الفاشي القاضي بإبادة الآثوريين ، كانت أبواب أهالي القوش مـفـتوحة لهم واستعـدوا لتحمل الكارثة التي تحل بهم جراء موقـفهم هذا ، فـلم يأبهـوا للمخاطر المحيقة بهم من قِـبَل السلطات الحكومية ومن قِـبل العشائر التي كانت تـتربص للإنقضاض على القوش ، فإنهم لم يكـتـفـوا بفتح أبوابهم للآثوريين بل إستعـدوا لتحمل النتائج مهما جسمت وكـبرت . وكان هناك موقـف مشابه حينما لجأ إليها أبناء شعـبنا هاربين من التهديدات والعمليات الإرهابية في الموصل ومدن العراق ، ولهذا لا يمكن إتهام القوش بالإنغلاق والعـنصرية   ….. إلاّ أن طريقة غـلق الأبواب !! هي الوسيلة الناجعة للحـفاظ على وجـودنا وهـويتـنا وخـصوصيتـنا ، إنها إستمرارية لـديمومة شخـصيتـنا .

   

وبعـد أكـثر من ثلاث سنين جاء البطرك ثانية إلى ألـقـوش بتأريخ 27 تموز 2017  لـيُـكـلــّـم أبناءها الشجعان بـدبـلـوملسية !! معـبـراً عـن سعادته بوجـوده بـينهم متلحـفاً الـ ــ تـقـية ــ .. ثم عـبّـر عـن فخـره ، بماذا يفـتخـر يابا ؟ بـ (( حـفاظهم على خـصوصية البلـدة )) بمعـنى أن نـفـس البطرك يطالـب الألقـوشـيـيـن الـيـوم بالحـفاظ عـلى خـصوصيتهم ! التي إنـتـقـدهم عـليها يوماً ، سبحان مغـيـر الأحـوال ! ولكـن هـذا الكلام إذا عـبَـرَ عـلى الـبـعـض فإنه لا يعـبـر عـلى الألـقـوشـيـيـن الأحـرار ما لم يـوضح سـبـب إنقلابه عـلى ذاته .

ما هـكـذا يكـون القائـد يا بـؤبـؤ عـيـونـنا بطركـنا …..… شـنـو ، حـسّيت عـلى الخـطأ وتـنـدمتَ ، أم من أجـل كـسب ودّهم وعـلى الـ ــ تَـوْريَة ــ إستـنـدتَ ؟ .

************

إن صاحـبنا البطرك العـزيـز يهمه حـب الظهـور بتـسرّع فـوق السطوح فـيـولج نـفـسه بأمور ليست ليتـورجـية ولا روحانية ولا تخـصه ، فـبتأريخ  9 تموز 2017  قال :

(( من المؤسف تم نـشر بعـض المعـلـومات العارية عن الصحة حـول استجـواب مدير ناحية القـوش على موقع عـنكاوا ــ خاص ــ ووسائل التواصل الاجتماعي )) ….

وهـو ليس ملـزماً عـلى هـكـذا تـصريح مثـلما ليس مطلـوب منه الـتـدخـل في شؤون بشار الأسـد في سـوريا … أخي أنت ياهـو مالـتـك ، حـل مشاكـل كـنيستـك ؟ .  

ولكـن المهم بعـد يـومَين ، وبتأريخ 11 تموز 2017 نـُـشِـر خـبر في موقع ــ عـنكاوا . كـوم ــ عـن إستـجـواب ! يناقـض كلام البطرك وكما يلي : سيعـقـد مجلس ناحية الـقـوش جلسة خاصة لإستجـواب مدير الناحية بناءاً عـلى كـتاب التبليغ 389 مؤرخ بتأريخ 4 تموز 2017 إلى فائز عـبـد ميخا مدير ناحية القـوش بالحضور شخـصيا لجلسة الإستجـواب للوقـوف على أجـوبته .

وبهـذا السياق إلـتـقى البطرك بتأريخ  16 تموز 2017  برئيس مجـلس محافـظة نينوى السيد بشار الكـيكي وبحث معه حساسية تغـيـير الإدارات الحالية في سهل نينوى ومنها مدير ناحية الـقـوش وأكـد السيد كـيكي أنه يتـفهم هذا الموضوع وسيعـمل من أجل التريث وتأجـيل الموضوع من أجل الخـير العام .

ويضيف البطرك : المشكلة هي في العـقـلية العـراقـية ، عـقـلية فـرض إرادات معـينة بأوامر ! وليس عـن طريق الحـوار والإقـناع .       

تعـلـيقـنا : لماذا تـتعامل مع ذوي ــ  عـقـلية فـرض إرادات معـينة بأوامر ــ ؟ ثم ألست أنت واحـد ممن لهم عـقـلية فـرض الإرادات دون قـناعات ؟  تـذكــّـر مثال الـقـذى والمـد ، ولا تـلـوم غـيـرك ….

بتأريخ 18 تموز 2017 قال البطرك :

(( نـشاهـد في بلـدات سهـل نينوى صراعاً عـلنياً أو خـفـياً لـفـرض النـفـوذ في هـذه البلـدات ، إنه مؤسف يسلب إرادة السكان ويخـطف حـقـوقهم المشروعة ويستـفـزهم ويـدفـعهم إلى الهجـرة أو إلى عـدم العـودة إلى بـيـوتهم )) ……….

هـذه قـلـناها قـبـلـك ولم تـصدّقـنا لأنها لم تكـن صادرة منـك ، واليوم أنت تـنـطـقها بلسانـك . 

       

وهـكـذا بتأريخ 18 تموز 2017  تم إقالة مدير ناحـية القوش ، فائز عـبد ميخا جهـوري إثـر  قـرار من مجلس ناحية الـقـوش بعـد قـيام الأخـير بإستجـوابه …… مما يـدل عـلى أن تـصريحات حـضرة البطرك !!! هي التي كانت عارية عـن الصحة وليس كلامه السابق في 9 تموز 2017 !!! ….. فلا حـوارات ولا تـريّـثات .


 

وبهـذه الإقالة ذهـبت هـباءاً كـل الإجـتـماعات الربـطـوية العالمية ــ غـيـر ألـقـوشبة ــ بشأن إقالة فائـز ، التي نادت وإجـتـمعـت وكـتـبت وتـظاهـرت من أجـل دعاية لها وتكـبـيـر حجمها ، بأنها تـعـمل عـلى الساحة …. لكـن أسـفاً للـسـذج الـذين يصدّقـون ! .  

بتأريخ 31 تموز 2017 نـشر البطرك تـوضيحا ( وهـو مولع وشـغـوف بالتـوضيحات ) لـتـبـريـر الواقع المخـجـل يقـول فـيه ما يلي :    

(1) أنه ساند السيد فائز في إخـتياره لأول مرة عـندما كان غـبطته عـضوا في مجلس محافـظة نينوى ،

أحـقاً صادق أنت ، سانـدتَ فائـز ؟ إنها أفـضل فـرصة لأذكــّـرك بالماضي فالـذكـريات تبقى خالـدة عـنـد مَن يحـتـرم المناسبات ! نعـم أنت سانـدتَ أيام زمان مَن إخـتارتهم ((( الكـنيسة ))) !! وما أدراك مَن وكـيـف ولماذا ! لا أريـد ذكـر الأسماء ، ولكـن إنْ كـنـتَ ذلك المعاضـد والمسانـد والمساعـد والمجاهـد ، هـل سانـدت السيد وضاح دلـو إبن البلـدة تلكـيـف ــ قائممقاماً لها ــ الـذي إخـتـارته الجـماهـير الغـفـيـرة ، أم حاربته بالإتجاه المعاكـس وأنت لتـرشيحه مُعارض ؟ ولتـنـشيط ذاكـرتـك إسمح لي أن أنـقـلـك إلى تلك الأيام ، ألم تـتـكاتـف وتجاهـد وتـناضل مع الـقـس جـميل لـوسيان في سـبـيـل تـرشيح عـقـيـد الشرطة المرحـوم ــ قاسم ــ ؟ ومع ذلك ، حـينما ( فــُـرِضَ وضاح دلـو فـرضاً كـمرشح مرغـوب فـيه رغـم معارضتـك ، وأنت خـمّـنـتَ الـنـتـائج مسبقاً ) !!! لماذا غادرتَ قـبل ظهـورها ؟ طـيـب ، هـمينا نجي وياك ، بعـد ظهـور الـنـتائج ، ولمـدة سنة ونـصف ، هـل هـنأته بمنـصبه ؟ يابا ما لازم تهـنـئة ، هـل زرته خلال مـدة خـدمته ؟ …………. لكـنـك الـيـوم ، هـرعـتَ للتهـنـئة متـلهـفاً !! .

ها غـبـطـتـنا الموقـر ، عـلـيـنا ؟ كل واحـد يشجع فـريقه !!!! ……  مثـلما بعـثـت رسالة تعـزية إلى عائلة الكاتب الآثـوري يونان هـوزايا ، ولم تبعـث مثـلها إلى عائلة الـدكـتـور الكاتب الكـلـداني حـبـيب تـومي . 

 (2) عـند محاولة إقالة فائـز قـبل سنـتين ، سعى البطرك لإبقائه ، تـلبـية لطلب أبناء القـوش ……….. وفي هذه الأزمة الأخـيرة تضامن ــ البطرك ــ مع أهل الـقـوش ، وكان رأيه التريث بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة .

إذن ، قـبل سنـتـين أنت سعـيـتَ لإبقائه ، ولكـنـك الآن تـريّـثـتَ في إقالته … لاحـظ الـفـرق بـين السعي والـتـريّـث !! والفـسحة شاسعة بـين الـنـيّـتـيـن !!! تطعـن الشخـص وتـداوي جـرحه ، تـقـتـله وتمشي بجـنازته ؟ يا سيادة البطرك العـزيـز ، كـن حـذراً من هكـذا أمور وكـتابات ، ما لازم تعـبُـر عـلـيـك هـكـذا مصطلحات ، فأنت مرصود بالرادار والكاميرات .

(3) ثم يسأل : لماذا لم يرشح المنـتـقـدون أنـفسهم لمنصب مدير الناحية ؟؟

بشرفـك هـذا هم سؤال ؟ ذكــّـرتـني بالسؤال الـذي أنت كـنتَ قـد كـتـبته يوماً إلى ( رائعـك أبـو سمرة !! ) بشأن مار باوَي قائلاً له لماذا لم يحـضر ، ربما كان يترشح لمنـصب الـبـطريركـية ) سؤالك هـذا خالٍ من الـذوق والمعـنى ! كـسؤالك إلى الجـماعة ( لماذا لم يرشح المنـتـقـدون أنـفـسهم ) لأنـك تعـرف الجـواب ، وإلاّ .. تـريـد تـحَـﭼّـيـنا ؟

(4) ويقـول : المهم في النهاية أن مدير الناحـية الجـديد من الـقـوش .

لا يا حـبـيـبي … لعـلـمك نحـن نـفـتخـر بأي من أبناء شعـبنا ــ وبكـل مخـلـص ــ يحـصل عـلى منـصب أو إمتـياز يستحـقه ومن خلاله يخـدم شعـبه . إنه لا يـؤثـر عـلـينا سلـبـياً أياً كان ، ولكـن نسألك : هـل جاءت مباركـتـك لـلنـتـيجة النهائية بعـد تريّـثـك ، أم لأنها جاءت تعـبـيـراً عـن فـرحـتـك ضد رغـبة الجـماهـيـر في داخـل ألـقـوش وخارجها ؟ إحـﭼـي الـصـدگ .

(5) يقـول : أن أحـد المتـداخـلين ذكـرَ رفـضه للإستـفـتاء … فـردّ غـبطته : من الأفـضل إنـتـظار بلوَرة الرؤيا والآلية …..

يا أخي با بطركـنا ، لماذا الإنـتـظار وأنت سـبق أن أعـلـنـتَ رأيك بـوضوح في هـذا الشأن عـنـد مقابلتـك في قـناة الشرقـية الـفـضائية !! … مع ذلك نـقـول : أليس عـنـدك رأي ؟ ما فائـدة ــ الرج والخـض والتحـريـك ــ وأنت تـنـتـظر إلى أنْ تـتـشكـل الـبـلـورة في بـوتـقة المحـلـول السياسي ؟ عـبّـر عـن رأيك دون تأخـيـر لـنعـرف دواخـلك ولا تبقى غامضاَ ! .

ثم نسألك مباشرة من خلال شـريحة ــ مثال وليس الحـصر ــ :

بـرأيك ! هـل أبناء شعـبنا في ألـقـوش بحاجة إلى الإستـفـتاء أم  لا ؟؟ وأبـوك ألله يرحـمه ، فلا بلـورة ولا كـرستال .

(6) أما عـن رفـضك التسمية القـطارية

لم يأتِ رفـضك بسبب كـرهـك لها ، وإنما لـذات السبـب ! الـذي يجـعـلك تـرفـض حـتى الـيـوم الإفـصاحَ عـن لغـتـكَ  الـقـومية !…. دمت أنت والقـراء بخـيـر .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى