البابا يصدر مرسوماً بإمكانية تقديم موعد مجمع الكرادلة لانتخاب خلف له


نادي بابل

 

البابا يصدر مرسوماً بإمكانية تقديم موعد مجمع الكرادلة لانتخاب خلف له

الفاتيكان – إذاعة الفاتيكان

قبل ثلاثة أيام على موعد تخليه عن الخدمة البابوية أصدر قداسة البابا بندكتس السادس عشر هذا الاثنين “إرادة رسولية” “موتو بروبريو” تتضمن تعديلات لبعض الإجراءات المتعلقة بانتخاب الحبر الأعظم.

أكد البابا في هذه الوثيقة أنه لا يمكن استثناء أي كاردينال ناخب من عملية الانتخاب مهما كانت الأسباب، كما أشار إلى ضرورة انتظار فترة خمسة عشر يوماً، منذ بداية مرحلة الكرسي الشاغر “سيدي فاكانتيه” للسماح للكرادلة المقيمين في الخارج بالمجيء إلى روما قبل بداية أعمال الكونكلاف لكن تُترك لمجمع الكرادلة إمكانية استباق انعقاد الكونكلاف في حال تمكن الكرادلة من الحضور قبل خمسة عشر يوماً، أو تأجيله لبضعة أيام في حال الضرورة القصوى شرط ألا تتخطى المدة العشرين يوماً.

هذا وتطرقت الإرادة الرسولية إلى بعض الإجراءات المتعلقة بسرية عملية الاقتراع، مع التشديد على أهمية عدم التواصل مع الكرادلة خلال انتقالهم من “بيت القديسة مارتا” في الفاتيكان إلى كابلة السكيتين في القصر الرسولي للمشاركة في عمليات الاقتراع، كما تؤكد الوثيقة على منع أي شخص يملك معلومات بشأن الكونلاف من الإفصاح عنها تحت طائلة الحرم الكنسي.

وتشير الإرادة الرسولية إلى أن الحبر الأعظم يُنتخب بعد حصوله على ثلثي أصوات الكرادلة الناخبين المشاركين في الكونكلاف. وإن لم يتم انتخاب البابا بهذه الطريقة سيُكرس يوم للصلاة والتأمل والحوار بعدها يُصوت للكلردينالين اللذين نالا أكبر نسبة من الأصوات ويُنتخب حبرا أعظم الكاردينال الذي يحصل على ثلثي الأصوات على الأقل.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7491

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى