الأُمَمْ المُتحِدة – قلبي على – وَلَدْيْ – المجتمع المدني


صادق الصافي
صادق الصافي

قالوا – أعدل الشهود التجارب .؟

 

بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة قال أن من أولوياته , أنه عاقد العزم على أحراز التقدم ,خطوة خطوة في معالجة القضايا الملحة التي تواجه العالم حالياً, بالأستفادة من الأنجازات التي تتحقق خلال المسيرة والتعاون مع الدول الأعضاء والمجتمع المدني .

ورداً على تعزيز منظومة الأمم المتحدة,قال الأمين العام السابق كوفي عنان 2004 أن مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة تظل صالحة وملائمة اليوم , مثلما كانت في عام 1945,وتتيح في هذه المرحلة فرصة قيمة لتجسيدها,وضرورة أن تقدم الأمم المتحدة ربط العالمي بالمحلي ,في ما يتعلق بزيادة مشاركة المنظمات الغير حكومية في الهيئات الحكومية الدولية,وفي عملية الأعتماد وتحسين مشاركة المنظمات غير الحكومات من البلدان النامية وتعزيز القدرة المؤسسية للأمم المتحدة في ما يتعلق بأشراك المنظمات غير الحكومية.

أن غياب دور مؤسسات المجتمع المدني في أغلب الدول العربية – بشكل محدود جداً- لضعف المبدأ الديمقراطي, يثير التشاؤم لكثرة القيود والمعوقات والرقابة وفقدان الأستقلالية وغياب الجهة المشرفة, وعدم تهيئة المجتمعات العربية لجعل هذه المنظمات مستقلة فاعلة وقوية ؟ وتفتقد أغلبها الى التنظيم والأفصاح والشفافية, مع قلة التمويل , وهيمنة أدوات الرقابة والضغط الحكومي ,ماعدا بعض المنظمات -لاتواجه هذه المشكلات فهي أما تابعة ذليلة أومُنشَأه لغايات تضليلية وخداع للرأي العام.؟

وفي دولة ديمقراطية متطورة مثل النرويج , تعتبر مؤسسات المجتمع المدني- غير الحكومية -الأذرع المنفذة للديمقراطية – أداة عصرية فعالة لتحقيق تطلعات الشعب نحو العدالة والحرية والمساواة, وتمارس نشاطاتها بحرية دون تدخل حكومي, وشريك أساسي وأستشاري مع الحكومة لصالح الشعب . أن مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات غير الحكومية هي منظمات تعمل خارج نطاق الحكومات,وتشمل -الجماعات المجتمعية – ,المنظمات غير الحكومية -, النقابات العمالية وغيرها -,جمعيات الشعوب الأصلية – ,الجمعيات الخيرية -,الجمعيات الدينية -,الروابط والمؤسسات المهنية -, ولكون هذه المؤسسات تعمل خارج نطاق الحكومات مما يمكنها من أتخاذ مواقف أنتقادية صريحة ضد الحكومات .؟ يجعلها غير مضطرة لمجاملة ومداراة أي جهه مهما كانت, وقد نالت بعض هذه المنظمات الدولية نجاحات كبيرة في شد أنتباه وأحترام الناس لتعلقها بالدفاع عن العدالة الأجتماعية ومسائل الفقر! منها منظمة العفو الدولية والمفوضية العليا للاجئين وصندوق حماية الطبيعة والأمم المتحدة مشاركة على حد سواء في مجتمع مدني عالمي متنامي وشاهدة عليه ,فهناك الكثير والكثير من المنظمات الغير حكومية وغيرها شركاء لمنظمة الأمم المتحدة ولها صلات قيمة مع المجتمع المدني وجهودها, ويتم التشاور معها بشأن السياسات والبرامج والتنظيم ,وفي قاعدة بيانات المجتمع المدني التابعة للأمم المتحدة أنشأت أكثر من 13000 منظمة علاقة مع أدارة الشؤؤن الأقتصادية والأجتماعية وغالبيتها غير حكومية,كما أن بينها مؤسسات وصناديق وجمعيات ومايقارب من 1000منظمة من منظمات الشعوب الأصلية الموجودة على قائمة منظمات المجتمع المدني.

أن العلاقة بين الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية قديمة قدم الميثاق ذاته,لكن هناك حاجة الى تعزيز النظام الذي يتم خلاله تيسير هذا التفاعل , وتعيين فريق من الشخصيات البارزة منذ عام 2003 منهم رئيس البرازيل السابق لهذا الغرض,لأقتراح أفضل السبل لأدارة العلاقات بين الأمم المتحدة والمجتمع المدني, مما يتيح ذلك فرصة أمام المتحدة لتحسين أثرها في عالم تغير تغيراً ملحوظاً عن العالم الذي كان قائماً حينما أنشئت الأمم المتحدة في الأربعينيات ولمواجهة التحديات التي يطرحها عالم آخذ في التغيير.! لتجسيد شعار- حرية أفسح جواً – التنمية والأمن وحقوق الأنسان , مع ضرورة العمل الجماعي ,حرية العيش بكرامة,منها سيادة القانون,حقوق الأنسان,الديمقراطية, صوب تحقيق التنمية والأمن ,وحقوق الأنسان للجميع .وفي أقتراح الأمين العام حتى تكون الأمم المتحدة على قدر توقعات الرجال والنساء في كل مكان , وحتى تنهض المنظمة بقضية الدفاع عن حقوق الأنسان بنفس الجدية التي تعمل بها في مجال التنمية والأمن , وأن يعطي حقوق الأنسان منزلة رفيعة تتناسب والأولوية التي تحظى بها حقوق الأنسان في ميثاق الأمم المتحدة.!وأن يتعهدوا بالألتزام بأرفع معايير حقوق الأنسان للتصدي للأزمات المحدقة والنظر بصورة متعمقة ومناسبة.! أن مصائر كل أمرأة ورجل وطفل في كل العالم مترابطة أكثر هذه الأيام , ونحن متحدون بالضرورات الأخلاقية و بالمصالح العملية, وفي وسعنا أن نبني عالماً أكثر حرية.! وأن ندعم العمل الجماعي على الدوام من أجل تحقيق الأزدهار والسلام وأعمال حقوق الأنسان للجميع,والعمل للحد من أنتشار الحروب ومساعدة البلدان التي تمر بمرحلة الأنتقال – من الحروب الى السلام – كجمهورية العراق العزيز

 

.

—————————————————————–

صادق الصافي-النرويج

sadikalsafy@yahoo.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 93

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى