اكتشاف هيكل معبد أثري في جنوب العراق


نادي بابل


 

نجحت بعثة أثرية عراقية في الآونة الأخيرة في العثور على بقايا هيكل قديم يرجح أنه معبد بابلي على بعد 150 كيلومترا إلى الشرق من مدينة الناصرية.

المعبد يعود إلى أواسط العصر البابلي بين 1532 و1000 قبل الميلاد وعثر عليه خلال عمليات تنقيب في مساحة 500 متر مربع بهضبة أبو رباب.

ويأتي لكشف الأثري في إطار خطة حكومة العراق للاستغلال السياحي للمناطق الأثرية في الأهوار الجنوبية التي يعتقد أنها موقع جنةعدن المذكورة في الكتاب المقدس.

وقال عالم الآثار العراقي اياد محمود رئيس بعثة التنقيب ‘اكتشفنا وحدتين بنائية. الوحدة البنائية ربما تكون معبد بابلي. القطع الأثرية.. اكتشفنا على مجاور الموقع عدد من الفخار ورقم طينية وأختام اسطوانية وأختام منبسطة.’

ورغم اهتمام الحكومة العراقية بالآثار ذكر محمود أن ثمة مشكلة في تمويل بعثات التنقيب.

وقال ‘المشكلة الرئيسية هي التخصيصات المالية من قبل وزارة المالية ومن قبل وزارة التخطيط. والسبب الثاني أنه الحكومة ما جاي تنطي أهمية للآثار. أنا أقصد مو الحكومة المركزية.. لكن أقصد التخطيط.. التخطيط المستقبلي للمواقع الأثرية. الموقع يحتاج إلى مبالغ هائلة.’

وفقد العراق آلاف القطع الأثرية في السنوات التالية للغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003. لكن البلد الذي عرف في التاريخ بلسم أرض بين النهرين يبذل جهودا مكثفة لاستعادة آثاره المسروقة.

ahraraliraq.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى