اقليم كردستان يدعو النواب العراقي للعمل على منع اعادة اللاجئين قسرياً


نادي بابل

اربيل5تشرين الاول/اكتوبر(آكانيوز)-

افاد مسؤول اتحاد اللاجئين العراقيين في اقليم كردستان اليوم الاربعاء، ان الاتحاد رفع مذكرة الى مكتب مجلس النواب العراقي بهدف ايقاف سياسة ارغام اللاجئين على العودة قسرياً الى اقليم كردستان والعراق، مبيناً ان المذكرة ستدخل ضمن برنامج عمل النواب الاسبوع المقبل.

واوضح آمانج عبد الله لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم ان “سياسة ارغام اللاجئين العراقيين على العودة من اوروبا مستمرة، ولهذا الغرض قمنا برفع مذكرة الى مجلس النواب، وناقشنا المسألة عبر الهاتف مع عدد من النواب”.

واشار عبد الله الى انه “من المؤمل ان تدخل المذكرة ضمن برنامج عمل النواب الاسبوع المقبل” مبيناً ان “الاتحاد طلب في المذكرة ايقاف عملية ارغام اللاجئين على العودة، وان يتم الغاء الاتفاقية المبرمة بين العراق واوروبا، بهذا الشأن، بأسرع وقت ممكن”.

وزاد بالقول “شهد الاسبوع الماضي اعادة 70 لاجئا عراقياً من بريطانيا بشكل قسري الى مطار بغداد الدولي”. مبينا انه “في حال استمرار ارغام اللاجئين الكرد على العودة من اوروبا، فان 11 الف لاجئ سيواجهون مشكلة الاجبار على العودة من هولندا”.

وطالب عبد الله “منظمات حقوق الانسان وحكومة العراق الفيدرالية، وبرلمان اقليم كردستان بايقاف هذه الظاهرة، وبتشكيل لجنة باسرع وقت ممكن لمتابعة هذه القضية، والغاء اتفاقية اعادة اللاجئين العراقيين”.

تح: دون هادي، تر: وفاء زنكنه


عن الكاتب

عدد المقالات : 7495

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى