إلى الأخ د. نـوري منـصور رئيس المؤتمر القـومي الكـلـداني العالمي المحـتـرم / مشيـﮔان ــ فاض الكـيل وزبـدَ الخـيل ــ


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

 

 

 

ونحـن في غـمرة فـرحـتـنا معـكم وكافة المؤتمرين وبعـد أنْ أنجـزنا وحـقـقـنا أغـلب أهـدافـنا وهـذا فـخـر لجـميعـنا ، أقـول ونحـن في خـضم الـغـبطة هـذه ، طلع عـلينا بعـد تلك الأيام عابر سـبـيل كان دخـيلاً عـلى المؤتمر ، كـتب مقالاً وأورد إسمي فـيه بالسـوء ، وفي الحـقـيقة لأجـل عـيونكم والـقـراء فإنَّ ألف عـين تـكـرم ، ولكي لا أنغـِّـص نشـوتـنا ، أجـلت الردّ عـليه حـتى الآن .

إن المدعـو سمير إسـطـيفـو شـبلاّ كان قـد حـضر مؤتمرنا الكـلـداني وقـلـنا آمنا بالله ولم نـكـن نعـرف معـدنه المخـفي فـلـنعـطِ فـرصة له ، والحـمد لله لم يكـن في المؤتمر شـبـيهاً آخـراً به . إن هـذا لسـذاجـته كان يتـصوَّر أنـنا في ديترويت بعـيـدون فـنـتـكـلم بالخـفاء وبراحـتـنا ، عـدا أنه لا يفـقه من كـتاباتـنا شيئاً فـراح يهـذي في مخـطوطاته دون وعي ولا مقـياس ويرفع صوته بما لا يسع فـوهة فـمه ، إنّ كلامه الـذي كـتبه لا يستحـق الآن تـذكـيركم به خـوفاً من تلـويث هـذه الصفـحة وإنـتـشار روائح كـلماته الـنـتـنة ، ولكـني ألـفـتُ إنـتـباهَـكم إلى مقال آخـر لاحـق له ، بعـنـوان ــ دراسة في الفكر الوحـدوي للبطريك الجليل ساكـو / لا نريد زواج المتعة لكـنيسة المشرق ــ نشره بتأريخ 31/5/2013 يصف به الكـنيسة ورئيس كـنيستـنا غـبطة ﭘاطريرك لويس روفائيل ساكـو الموقـر بصورة غـير لائـقة ومنشور عـلى هـذا الرابط http://batnaya.net/forum/showthread.php?t=172114 ويقـول فـيه :

(( هـذا جـنون فـكري كـونـنا نطلب منه حـرق المراحل على حساب خـير وحق وأمان شعـبنا ، انها جريمة حـقاً ان حـدث هـذا، أليس من المفروض عـندما نـتكلم عـن الوحدة ان نـتحـرك لوحدتـنا الداخلية ، ونرمم بـيتـنا أولا لكي نستـقبل باق عائـلتـنا بروح الوحدة النظيفة ؟ أم نحـن من اجل زواج وقـتي ينتهي بإنتهاء مهمة سيدنا البطريرك؟ الرب يقويه ويطول بعـمره ، لذا لا نريد زواج المتعة لكـنيسة المشرق بل نريد زواجاً ثابتاً دائما )) إنـتهى .

في الحـقـيقة أنا لم أصدّق ما كـتبه هـذا السمير ! متهماً كـتاباتـنا نحـن الكـلـدان الـذين حـضرنا المؤتمر ونـَـشَـدنا من ورائها التمهـيـد لوحـدتـنا ومطالبتـنا غـبطـته بـبناء دارنا أولاً ، فـيصفها بزواج المتعة الوقـتي لغـبطـته بكل صلافة ، ينـتهي بإنـتهاء مهـمة غـبطـته !!! بل ودون مراعاة الكـياسة يطالب بزواج دائمي لكـنيسة المشرق دون أن يحـدد أطراف الزواج وما يترتب عـليها !! .

فـنقـولها أمام العالم كـله : لـقـد فاض الكـيل وطـفـحـتْ رغـوته العـفـنة حـتى وصل الأمر عـنـده إلى وصف جـهـودنا وروابط كـنائـسـنا بزواج المتعة ، وكما قـلتُ فـنحـن لم نرغـب في أن نـشَـوّه نـَـشْـوة المؤتمر وقـراراتـنا اللاحـقة ولا نـكـدِّر صفـوة فـرحـتـنا بها فأجـلتُ الأمر إلى الآن ، فـيكـفي الإنـتـظار لأنها صادرة من واحـد يعـتـبر نـفـسه كـبـيراً لـضيق أفـق بصره ، وقـد لاحـظـتـموه أثـناء جـلسات المؤتمر كـيف كان يعارض كـل بادرة خـير إبتـداءاً من قـضية سيادة المطران باوي سـورو والتي أثـبتـتْ له الأيام زيغان طروحاته المتهـرّئة ( فـليستـمع إلى مقابلة المطران مار إبراهـيم إبراهـيم المحـترم ) بل وكان يطرح أفـكاراً يهـدف من ورائها زج مؤتمرنا في ما ليس لـنا علاقة به ــ وهـيهات له أن يحـقـق ما في قـلبه ــ وفي جـميعها كان أعـضاء المؤتمر له بالمرصاد مما أزعـجه ولم يحـضر معـظم أمسياتـنا ، ولم يُـكـمل اليوم الأخـير معـنا .

إن المدعـو سمير إسطـيفـو شـبلاّ لم يكـتـفِ بهـذا ، بل وكما يقـول المثل ( قـل لي مَن هـم أصدقاؤك أقـول لك مَن أنـتَ ! ) فـقـد تمنى في مقاله المشار إليه حـضور صديقه المثيل له لـيون برخـو الغـني عـن الـبـيان والمعادي للكاثـوليكـية والكـلـدانية عـلناً وبكـل وضوح ، والـذي أصـدرتْ الـﭘاطريركـية الكـلـدانية تـنبـيهاً رسمياً إليه بتأريخ 22/6/2013 http://www.saint-adday.com/index.php .

أخي العـزيز د. نـوري منـصور الموقـر :

إسمح لي أن أذكـِّـركـم كأخ أصغـر منـكم بأنكم حـسناً فـعـلتم ولم تـردّوا عـليه ، وفي ذات الـوقـت لا تـقـبلون بهـكـذا تعابـير (( زواج المتعة )) سـواءاً لـنا أو حاشاه ألـف مرة لـﭘاطريركـنا . إن أقـوالاً كـهـذه لا تأتي إلاّ من مريض نـفـسياً يتـطـلب عـرضه عـلى أخـصائي .

خـتاماً نـقـول :

1- غـبطة الـﭘاطريـرك الموقـر : نـتمنى إيقاف سمير هـذا من مـدّ رجـله إلى أية عـتبة مقـدسة في كـنيستـنا الكـلـدانية أو إستـنـشاق هـواء هـياكـلها ، بل ومنعه لـمسَ جـدرانها .

2- نـطـلب من كافة مواقـعـنا الإلكـتـرونية عـدم نـشر أية كـتابة له لأنه يعـمل ضـد كـنيستـنا وتـطـلعات الكـلـدان قـبل غـيرنا .

3- من جانبنا نحـن بإنـتـظار أي ردٍّ يأتينا كي نعـرف وزن مقابلـنا ، وعـلى قـدر عـزمه تأتيه العـزائم .

4- لا يشرفـنا حـضور أمثال هـؤلاء مؤتمرنا ، بل ولا حـتى في سـوگ المريـدي .

كـُـتِـبَ في سـدني بتأريخ السابع من تموز2013

michaelcipi@hotmail.com

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى