إستـفـتاء حـول وسام المطـران وردوني وصفحة بـوابة تـللـسـقـف / الحـلـقة الثالثة


مايكل سيبي
مايكل سيبي

كان منهاج حـفـلة جـمعـية تـللسـقـف الكـلـدانية الخـيرية في سان ديـيـﮔـو ( 18 نـيسان 2017 ) قـد تـضمّن رقـصة فـردية شرقـية لراقـصة جـميلة بحـضور سيادة المطران شـلـيـمون وردوني الـذي كان مدعـواً ، وكـرّمته من يـدَيها المباركـتين بـوسام ــ حُـبّا وشْـلاما ــ كما شاركـته الجـلـوس حـول طاولة ( الشرف والـقـداسة ) ويـبـدو كان منـتعـشاً ومعه آخـرين من تيار الـﭘـطـرك ، كما ظهـر حارس صفحة بـوّابة تـللسـقـف واقـفاً بجانبهم في إحـدى الصور! .

وبعـد أخـذ و رَد في صفحة بـوابة تـلـلسـقـف ، كـتـب حارسها الـنص التالي : (( المطران غادر قـبل بدئ لاحتفال الرسمي )) !! إنه بكـل سـذاجة يظن أن إدعاءه هـذا سيُـقـنع الناس ويخـفـف من وطأة الإستياء الشعـبي لـتـورّط ــ أو ورّطـوا ــ سيادة المطران وردوني لحـضوره تلك الحـفـلة ……..

فـنـقـول له : يا عـيني عـليك وعـلى المطران الذي تـقـول عـنه أنه غادر …

أخي : لا تـصـفـط  كلام من عـنـدك لـتغـطية خـطأ غـيرك !! لأنـنا سـنسألك ونـنـتـظر جـوابك : (1) هـل بـدأ الإحـتـفال قـبـل أم بعـد جـلـوس جـماعة الـﭘـطرك حـول طاولة الـقـداسة والشرف سوية مع المطران وأستاذة الـرقـص ؟ (2) أم ، هـل بـدأ الإحـتـفال قـبل أم بعـد إستلام المطران وسام الـ ( حـبا وشلاما ) الـذي قـلـدته إياه الراقـصة الموقـرة ؟…. وبعـدين ، إنْ كان قـد غادر أم لم يغادر ثم ماذا ؟ المهم هـو : حـضوره وإستلامه وسام من يـد راقـصة محـتـرمة .

إلاّ أن الأهـم الـذي فات عـلى منـظمي الحـفـلة ، أنهم لم يـذكـروا آثار ودلائل الـ حُـبا الـذي زرعه سيادة المطران وردوني ، أين ثماره ؟ ثم في أية بـقعة جـغـرافـية نـشر شْـلامَه ؟ لكـن بالمقابل نسمع عـن أبرشية سان ديـيـﮔـو منـذ إستلام المطران وردوني دفة الحـكـم فـيها ، أنّ (1)الـتـبـسية خـف وزنها (2) والمقاعـد الشاغـرة في الكـنيسة إزداد عـددها ! … هـل لأجـل هـذين  السبـبـين مُـنـِح المطران وردوني وسام الـ حـبا وشلاما ؟؟ من جانب آخـر سمعـنا قـبل أشهـر عـدة ، أن هـناك مَن كـتب عـبارات جارحة على ورقة ضد شماس ورماها في الـكـنيسة وذلك بعـد إستلام المطران وردوني الموقـر السلطة ، فهـل من تـفـسير لكـل ذلك ؟

من جانبي قـمتُ بإستـفـتاء عـدد من معارفي موزعـين حـول العالم ــ رجالاً ونـساءاً ــ والـذين أثـمّن آراءهم بهـدف جـمعها لـدعـم خـبرتي الشخـصية ، وذلك قـبل أن يصلهم خـبر الحـفـلة وإستلام المطران مَكـرَمة وسام ( حُـبّا وشْلاما ) من يَـد ناعـمة رقـيقة لراقـصة أنيقة ! … ولا شـك إنهم يعـرفـون أنّ لي غاية من سؤالي حـيث لا أدوس تخـتة ﭼُـرّك ، فـسألـتُهم :

(( ما هي نـظرتـك ــ لـو فـرضـنا ــ أن إمام جامع معـروف ، يؤم كل يوم جـمعة بالمصـلين … يحـضر حـفـلة يتـضمّن منهاجها فـقـرة لراقـصة تـؤدي رقـصة شـرقـية ؟ )) .

وألخّـص للقارىء إجاباتهم بما يلي :

(1) مِن صديق ذكي قـريب من الرئاسات ذو خـبرة بمقالاتي فـقال :

هل سيعـقـب جـوابي ، سؤال آخـر حـول أحـد رجال الـدين الكـلـدان يحـضر حـفـلة بها راقـصة ؟ … وأضاف قائلاً : بالحـقـيـقة لا أستـطيع الحكم ، ربما لا يعـرف بوجـود فـقـرة في منهاج الحـفـل رقـص شرقي فـردي تـؤديه راقـصة ، وإن كان يعـرف فإن روحه خـضرة وــ تـقـدّمي ــ في نظرته للأمور ….. وإن كان لا يعـرف فـربما لم يُـرد إحـراج مَن عـزمَه للحـفـلة ويغادرها ……..

ولما سألته : ((  طيب … ما رأيك لو أن هـذه الراقـصة تـُـدعى إلى المنـصة لتـقـلـد هـذا الإمام وساماً تـكـريماً له ، فـينحـني رأسه لها فـتـقـلـده هـذا الوسام )) ؟

أجاب : (( هاي تـشكـم ! هـذا إما قـس أو مطران ! )) …… لاحـظـوا ذكاءه وخـبرته !!!!!!

ثم قـلتُ له : أنت عـنـدك حـدس في كـتاباتي وأسئـلـتي ، وتعـرف أن لي غاية وما أدوس تخـتة ﭼُـرّك )) .

(2) مِن كاهـن نـبـِه عـلى سطح الكـرة الأرضية :

شـنـو سبـب السؤال … الله يسـتـر من سـؤالك !! ….. وحـسب رأيي هـو تـناقـض لِما يـدعـو إليه الإمام بإعـتبار الرقـص حـرام في الإسلام … المشهـد ليس طبـيعـياً بالنـسبة لي …

ثم سألـتُه : طيب … ما رأيك لو أن هـذه الراقـصة تـُـدعى إلى المنـصة لتـقـلـّـد هـذا الإمام وساماً تـكـريماً له .. فـينحـني رأسه لها فـتـقـلـده وساماً تحـت إسم : حُـبّا و شْـلاما ؟ ….

فأجاب : هـنا إنـلاصت السالـفة ، تحـتاج صفـنة …… مبـيّـن هـذه ستـكـون مقالتـك القادمة .

(3) من كاهـن وقـور في هـذه المعـمـورة التي خـلـقها الله :

سـبـق أنْ دُعـيتُ ــ ومعي أحـد الكهنة ــ إلى حـفـلة أقامتها جهة مسؤولة آنـذاك ، وبعـد وقـت قـصير من بـدء الإحـتـفال ظهـرتْ بغـتة راقـصة كالتي ذكـرتَها . فما كان مِنا إلا الإعـتـذار والخـروج من القاعة ورأسنا مرفـوع أمام الجـميع ولا سيما أمام شعـبنا .

(4) مِن سـيـدة محـتـرمة :

إذا كان هـذا الإمام  يعـرف بوجـود هذه الـفـقـرة ، فإحـتراما لمكانـته يجـب أن لا يذهـب ! لكـن إن لم يكـن يعـرف فلا عـتـب عـليه …. فـقـلتُ لها : ((  طيب … ما رأيكِ لو أن هـذه الراقـصة تـدعى إلى المنـصة لتـقـلـد هـذا الإمام وساماً تـكـريماً له ، فـينحـني رأسه لها فـتـقـلـده هـذا الوسام )) ؟

أجابت : ههههه لا …… عاد هاي قـوية ! إحـنا قـبـلـنا بشرط لا يعـرف بوجـودها …. لكـن أنْ يصعـد ويأخـذ وسام !! شوية زحـمة …..

وفي الحـقـيقة  كان لهـذه السيدة حـدسها الخاص  ! حـين أضافـت قائلة : كـنيستـنا إنـتهـت من كل شي ، قـس طقسي بحـت ، وإللي حـوالـيه منافـقـين إزدواجـيـين جـبناء …

وكما تـرَون أنّ إجاباتهم جـميعاً متماثـلة الـفـكـرة الهـجـينية بشأن ( إمام جامع خـيالي مُـفـتـرض ) ليس له وجـود … فماذا تـتـوقعـون أنْ تكـون ردة فعلهم إذا أفـصحـتُ لهم عـن أن المقـصود هـو ــ  مطران كـلـداني حـقـيقي قائـد كـنسي ــ وليس إمام جامع ؟ …… وبصراحة لم أفـصح لهم في حـينها عـن حـقـيقة اللغـز ، فـتـركـتهم مع هـدية أغـنية :

(( ويلي لـو يـدرون يابا ويلي لـو يـدرون …. الـﮔـلـب يهـواه لكـن أهـلي ما يـدرون !! ))

  https://www.youtube.com/watch?v=FhLjs3UBeHc

*****

تعالـوا معـنا إلى حـقـل آخـر …

(( لا شك أن موقع الـﭘـطـركـية الكـلـدانية الإلكـتـروني هـو ناطق رسمي بإسم الـﭘـطـركـية ، ينـقـل أخـبار المؤسسات الكـنسية والخـورنات التابعة لها في كلّ العالم . لذلك فهـو ليس موقعاً مفـتـوحاً لكـل أنـواع المقالات والأخـبار ، بمعـنى هـناك مقايـيس تحـدد نوعـية المواد التي تُـنـشر فـيه ، وتخـتار منها ما يتماشى مع توجّهات الـﭘـطركـية ورسالته)) . ومَن عـنـده إعـتـراض عـلى هـذا الكلام ، فأنا بإنـتـظاره .

أقـول ، ومع ذلك نلاحـظ هـذا الموقع صار يهـتـم بتـوجّهات جـديـدة لا تمت بصِلة إلى رسالة الـﭘـطركـية ولا إلى المسيح ولا إلى مريم العـذراء !! والتي قـد تكـون إحـدى طموحات الـﭘـطرك لـويس في التجـديـد ، دون أن يجـدد فـكـره وتعامله وعـقـده مع الـبشر (1) فالبارحة في أميركا وردوني مع مدربة الراقـصات … لم ينـشرها الموقع الـﭘـطـركي بسبب خجـله ! (2) والـيـوم في مصر أم الـدنيا ، باسل مع المغـنيات للأزياء عارضات (3) وقـبل البارحة ، لـويس ساكـو مع الـدلـوعات في نادي الهـنـديات ….. ومَن يـدري ! ربما غـداً مع الـطباخات ــ السعـيـدات ــ سكـرتيرات الأيام الماضيات !…. (4) ربما لهـذا السبب إشـتـرى نادي المشرق للإستـثـمارات ! كما كان المسيح يعـمل .

نعـم إنّ أبا الآباء لـويس العـزيز قـد سـبقهم حـين حـضر حـفـلة ! وفـستان الراقـصات كما يظهـر في الصورة عـبارة عـن أتـگ الـبنات يُـلـفِـتُ الـنـظرات فـتـزيـد الـقـلـبَ ضربات ! وهـل حجـر الصوّان الصـلب جـداً يـصمد تحـت المطرقات ؟ …. أنا أقـرأ وجه غـبطته وأرى رمّاشات أجـفان عـيـونه خـلـف نـظارته ، يـفـكـر في نـظـرية بريئة كـنـظـرته ، يتـلـو منـطوقها في قـلـبه قائلاً : (( إنّ حـضور ــ إكـلـيروس الله ــ في هـكـذا مناسبات أمر من بـين الطبـيعـيات ، لأن الخـطيئة لـيست بالجـسـديات !!!! )) ورغـم أن ذلك حـدس وتخـمين مني إلاّ أني بكـل إحـتـرام أقـول له :

يا عـيني عـلى دكـتـوراه الـفـذلكات ؟ عـلـينا ؟ لعـد وين تـريـد تـشوف الخـطيئات يابا ؟ هـل بـين روحانيات السماوات حـيث أرواح لاجـسـديات ! فلا يُـزوّجـون ولا يَـتـزوّجـون الـيافعات ؟ أم حـين تأتي إحـداهـن عـنـدك لتـعـتـرف أمامك عـن خـطيئـتها المميتة .. بالهـمسات ؟؟؟؟

https://www.youtube.com/watch?v=IKcjQLsHrGU

أخي : أنت ويّا مَن تحـﭼـي وعـلـيمَن تعَـبّـرها ؟ وبعـدين لاحـظ وركــّـز عـلى سـؤالي لك ولا تـسوّي نـفـسك غـشيم ! أنا أسألك مباشرة الآن : هـل يـلـيق بك أنت ﭘـطرك لـويس أبـو الآباء والأمهات أن تحـضر هـكـذا واقعات ؟ أما إذا كانت الخـطيئة لا تسكـن الجـسـديات وأنت خـبـير بالآيات …. إذن ، تـذكــّـر ــ متعـوهـنّ وأعـطوهـنّ أجـورهـنّ ــ هي بـديعـيات جـسـديات بإمتياز وحـسب نـظريّـتـك ليست خـطيئات !! وعـليه سنـسير عـلى خـطى صاحـب الـحـوريات !!!!!!!!! شـتـﮔـول يا سـيـدنا أبـو الحـوارات ؟ …..

أخي العـزيز ﭘـطركـنا المحـتـرم : هـذه فـلـسفة إصطبلانيات ، إتـركها وإبحـث عـن غـيرها تجـدها عـنـد رب الكائـنات …. وإذا إنـبـرى أمامك متملـق فـطيـر فارغ يَـنـوي الـدفاع عـن الزيغان والإنحـرافات قائلاً : إنّ المسيح حـضر حـفـلة ولـقاءات ؟

نـقـول له : نعـم ولكـن شـتان ما بـين عـرس قانا والمسيح مرفـوع الرأس تـرافـقه أمه لـيُـبهـر المدعـوّين بـباكـورة المعـجـزات المُـدهِشات ، وبـين طأطأة رأس مطران ينحـني أمام الجـميلات ، لا تخـلـونا نـحـﭼـي بالـفـصيحات …..

نعـم شـتان ما بـين موعـظة ربك عـلى الجـبـل ، وبـين كلام تائه بلا أمل ، بل منحاز في الشرقـية مع المقابل ! … ويأتي أخـيرا ــ وقـبل أيام ــ ناصحاً إيانا أن لا نـضع أنـفسنا في خـنـدق ضد آخـرين … حـقاً إنه مصاب بـداء الـنـسيان .

http://www.kaldaya.net/2017/News/02/13_A4_ChNews.html

http://saint-adday.com/?p=17477

http://saint-adday.com/?p=17545

وتـواصلاً مع الفاتـنات ، نعـلـن إنـضمام صاحـبنا الآخـر أخـينا في المسيح المطران باسل يلـدو الفائـق الإحـتـرام يوم الأحـد 30 نـيسان 2017إلى مسلسل ــ مطارنة وفـنانات ــ حـين إلـتـقى في مصر ومُـحَـيّاهُ مُـشرق بإبتسامات يصاحـبه صاحـب الغـبطة ، بالمغـنية والممثـلة الـتـللسـقـفـية كـلـوديا حـنا (( كـلـدانية ملكة جـمال الـعـرب 2006 !! حـتى آينـشـتاين لا يحـل معادلة عـرب وكـلـدانيات !! هاي شجابها عـلى هـذول ؟ )) .

وطالما شاءت الصدفة أن يكـون المطارنة أبطال مسلسل المغامرات ، فـنحـن نـنـتـظر مشاركة أسـقـف رابع لإحـياء مثل هـكـذا نـشاطات لــتحـتـفـل معه حاشيات الأبرشيات ! تـرى ، مَن سـيكـون صاحـب الحـظ السعـيـد مستـقـبَلاً مع جـسـد رشيق ، ليس فـيه خـطيئات ؟…….

خـطية مار شمعـون بَـر صبّاعي أنـقـهـر عـليه وعـلى مار يعـقـوب المقـطع ومار ستـيفانـوس ومار ﭘـولس فـرج رحـو  ومار ومار ومار .. الـذين خـلـّـدهم التأريخ في الصلـوات ، لم يكـونـوا يتـوقعـون يوماً أن يحـل محـلهم مفـبـركٌ هاربٌ من الأزمات ، وآخـر خاضعٌ لـتحـقـيقات ، وثالثٌ يهـوى الزيارات والسفـرات والمطارات بـذريعة التقارب والحـوارات ، ورابع ينـتـظر حـظاً جـسـدياً خالياً من الخـطيئات ……. ! فـهـل مِن بـين هـؤلاء مَن سـيُـخـلــّـدون في الأيام الآتيات ؟ .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى